الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في النصف المليء من الكأس... عاملات وجدن «أسراً جديدة»
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2010

في منازل قدمن إليها ليكن عاملات بحثاً عن لقمة العيش، وجدن أهلاً لهن عوضاً عن أولئك الذين اضطررن لتركهم بسبب الغربة. قوبلن بالود والاحترام فتفانين في خدمة هذه المنازل. فرعين المسنات وسهرن على راحة الأطفال. سنوات وسنوات من التناغم الرائع بين سيدات البيوت وعاملات منزليات، بني على الثقة والاحترام والتعامل الإنساني، جعل من هؤلاء العاملات جزءاً من تلك الأسر، لتدحض تلك الحالات النظرة السائدة عن العاملة بأنها مجرد أداة لتنظيف وترتيب المنزل أو إعداد الطعام، وتحوّلها إلى فرد فاعل من بين أفراد العائلة.
منى الطويرقي إحدى ربات المنازل التي أدركت هذه الحقيقة، تقول ل «الحياة»: «لدينا عاملة منزلية منذ ثمانية أعوام، وعلى رغم كونها غريبة عنا وتحمل عادات مختلفة عن عاداتنا وتقاليدنا، إلا أنني أشعر بأنها واحدة من بناتي، لم أحاول الإساءة إليها في يوم من الأيام، فكونها تعمل لديّ لا ينفي عنها أنها بشر مثلنا، فضلاً عن أن ديننا يحثنا على المعاملة الحسنة مع غير العاملين فكيف بالعاملين في بيوتنا».
وتضيف: «تكفيها غربتها عن بلدها وأهلها بسبب الحاجة التي اضطرتها للعمل في المنازل، أحب شراء الثياب لها خصوصاً في الأعياد، وإعطاءها نقوداً في العيد كما أعطي أبنائي».
وأضافت: «في الحقيقة هي فتاة على أخلاق عالية، تحافظ على صلاتها وتذهب معنا لتأدية العمرة كثيراً، وهذا أكثر ما أحببته فيها، وجعلني حريصة على تجديد إقامتها بشكل مستمر، وإعطائها حقوقها كاملة وأكثر، كما أنها تتمتع بخصلة الأمانة».
وتشير إلى أنها تتمتع بروح المبادرة «تنتبه لابنتي الصغرى كما لو كانت والدتها تماماً، فهي حريصة أيضاً على أطفال أقاربي عندما يأتون لزيارتنا، إذ أجدها تعاملهم أفضل معاملة وتهتم بهم، وقد تكون في بعض الأوقات أحرص مني على ذلك».
في المقابل، تشير زينب (عاملة لدى إحدى الأسر منذ أكثر من 10 أعوام) إلى أن ظروف أهلها هي التي دعتها إلى مفارقة بلدها والسعي خلف عمل تساعدهم بما تجنيه منه، تقول: «أتيت وأنا صغيرة جداً من بلدي، نتيجة ظروف والدي الصعبة، فهو مريض وإخوتي صغار وأنا أكبرهم، كنا بحاجة للكثير حتى نعيش، وحرصاً مني على أن يكمل إخوتي دراستهم ويعوضوا ما خسرته، تركت المدرسة وتوجهت إلى السعودية آملة في إيجاد عمل في أحد المنازل، كي أساعد أسرتي ولا يضطر أحد من إخوتي إلى العمل في مثل هذه الظروف».
عن تجربتها مع العمل خارج بلادها، مضت تسرد في شرود بان على تقاسيم وجهها: «في البداية كنت خائفة جداً من مواجهة العمل في منزل أغراب، لا أعلم عنهم شيئاً، وما سيواجهني من متاعب، ولكن تبددت هذه الأوهام وتطايرت من مخيلتي حينما أكرمني الله بالعمل لدى أناس احترموني واحتضنوني في منزل وجدته أكثر دفئاً من منزل والدي، إذ يعاملونني كابنتهم، يهتمون بأمري، لم يتركوني عند المرض بل أجدهم أحرص مني على الاطمئنان على صحتي».
وحول طبيعة عملها والمسؤوليات التي تضطلع بها، أوضحت أن لدى هذه الأسرة ثلاث «طفلات جميلات» - قالتها بابتسامة عريضة - وجدت نفسي أتعلق بهن وأحرص على تربيتهن مع والديهن، وأهتم بأن أجدهن أفضل الفتيات في دراستهن ومظهرهن، حريصة على طعامهن وملابسهن، وعندما تمرض واحدة منهن أشعر بأن ابنتي فعلاً هي التي مرضت، ولا أستطيع النوم حتى أطمئن عليها».
وتابعت: «مع مرور السنين وجدت أن لي عائلة كبيرة في السعودية، إذ إن إخوة السيدة التي أعمل لديها أيضاً يعاملونني على أنني واحدة من تلك الأسرة، ووجدت نفسي أحرص على جميع أفراد تلك العائلة الكبيرة».
وتضيف: «عندما أتممت عقدي معهم لم أستطع العودة، ولم يستطيعوا هم أيضاً التخلي عني، فقد كبروا أمام عيني ووجدت أن ليس فقط العائلة التي أعمل لديها هي التي حزنت على فراقي، بل كل من له علاقة بأسرة كفيلي، ولهذا ذهبت في زيارة قصيرة لأهلي وعدت بعد ذلك لهم، واليوم ابنتي الكبرى في هذا المنزل تزوجت وأنجبت «طفلاً جميلاً» مثلها، إذ اعتبر نفسي جدة له وأماً لأمه وليس خادمة فقط».
وفي قصة مماثلة، ارتوت فيها هند الشمري من عطف وحنان خادمتها التي عوضتها عن حرمانها من الإنجاب، تقول ل «الحياة»: «إنني سيدة عجوز جداً، لم أنجب أطفالاً، وعلى رغم اهتمام أبناء إخوتي بي، إلا أن الحياة تحتّم عليهم نسياني في معظم الوقت، إذ إن للكل حياة خاصة يهتم بها، ولم يكن لي أنيس في وحدتي وضعفي إلا خادمة عاشت معي 18 عاماً، تهتم بصحتي، وتسهر على راحتي على رغم كونها أيضاً كبيرة في السن إلا أنها هي الأخرى لا تمتلك أطفالاً مثلي».
وتضيف: «كنت أجد نفسي وحيدة في معظم الليالي، لكنها كانت تكسر تلك الوحدة التي أشعر بها نتيجة عدم وجود أبناء لدي». وتستطرد: «حتى عندما أمرض واضطر للمكوث في المستشفى لا يجالسني أحد سواها، الجميع يزورني ويمضي في حاله، بيد أن خادمتي تظل الوحيدة التي تستحمل النوم على كرسي بجانب سريري».
في حين جابت ماريا أطراف المملكة وتنقلت خلال 12 عاماً من الإقامة فيها بين منازل عدة، لم يكتب لها في الأعوام الثلاثة الأولى منها استمرار رزقها فيها، إلى أن منحها الله منزلاً وسيدة وجدت معها السعادة التي طالما انتظرتها، تبدأ حديثها: «منذ مجيئي إلى منزل أم محمد (السيدة التي أعمل لديها حالياً منذ تسع سنوات) لم أجد إلا المعاملة المختلفة التي لم أكن أتوقع أنني سأجدها بناء على تجاربي السابقة، إذ لم أواجه ضرباً ولا تعنيفاً أو إهانة، بل وجدت الاهتمام بي كإنسانة، ومعاملتي كفرد من الأسرة، فلم تكن تغضب من لغتي العربية الضعيفة، أو بطئي في فهم العمل، بل على العكس كانت صبورة معي، وتكرمني في المال وتكيل لي حناناً وحباً كأنني ابنتها، ولا تتركني في المنزل أشعر بالملل أو أعمل وحدي، بل كانت هي وبناتها يساعدنني في ما هو من مهماتي، وعندما أمرض يهتمون بعلاجي وغذائي، وفي الأعياد يفاجئونني بالهدايا والثياب الجديدة، ومع مرور الزمن لم أشعر بالوحدة أو الغربة بل على العكس أصبحت أنتظر اليوم الذي أفرح فيه بفتيات هذا المنزل الذي أجدهن مثل أخواتي وبناتي خصوصاً الصغرى، إذ أنها كبرت أمام ناظري وأدللها كثيراً لدرجة أن والدتها تلومني كثيراً على استفاضتي في دلالها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.