الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية وعُمان تعتزمان تخصيص 4.5 بليون دولار لتطوير السياحة الثقافية
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2017

أكدت تقارير دولية وخبراء أن المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان تخططان لاستثمار بلايين الدولارات في تطوير الكثير من المشاريع في مجال السياحة الثقافية، فضلاً عن مشاريع أخرى رامية إلى تطوير الوجهات الثقافية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك وفقاً لتقرير أصدرته «كوليرز إنترناشيونال» قبيل انعقاد سوق السفر العربي خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 27 نيسان (أبريل) في دبي.
وأشار التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية تخطط لاستثمار ما يصل إلى 2 بليون دولار أميركي لتطوير قطاع السياحة الثقافية في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، إذ ستتم زيادة عدد المتاحف العامة والخاصة من 155 إلى 241 متحف، وزيادة عدد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة «الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» (يونسكو) من 4 إلى 10 مواقع، وزيادة عدد المواقع الأثرية المناسبة للزيارة من 75 إلى 155.
ولفت التقريران إلى أن المملكة ستزيد من عدد المواقع الأثرية التراثية من 10 إلى 28، وزيادة عدد الأنشطة والأحداث الثقافية من 190 إلى 400 فعالية سنوياً. وقال مدير أول معرض سوق السفر العربي سيمون بريس إن «السياحة الثقافية تتماشى مع مفهوم تجارب السفر المميزة التي تُمثّل الموضع الرئيس لدورة هذا العام من معرض سوق السفر العربي، إذ يبحث المسافرون لاستكشاف الوجهات والاستمتاع بتجربة العطلة بطريقة أكثر شمولية. وإن ما نراه اليوم في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي هو التزام مفتوح بتعزيز هذا القطاع والاستفادة من الاتجاه العالمي الحالي».
وتعهّدت سلطنة عُمان في 2015 بتخصيص استثمارات بقيمة 2.5 بليون دولار لمشروع «أوماجين» متعدد الاستخدامات على مساحة 245 فدان في الواجهة البحرية الرئيسة التي تواجه خليج عُمان، ويضمّ الكثير من العناصر الثقافية والتراثية والتعليمية والترفيهية والسكنية. ويساهم هذا المشروع في تعزيز قطاع السياحة الثقافية في السلطنة والتي يوجد فيها 18 متحفاً وأربعة مواقع للتراث العالمي ل «يونسكو» ودار الأوبرا الملكية وغيرها.
وأضاف سيمون بريس أن «دول مجلس التعاون الخليجي تشهد طلباً متزايداً على تجارب السفر المميزة والأصيلة للتعرف إلى التاريخ الفريد والثقافة لهذه المنطقة. ولهذا السبب، يمكننا أن نتوقع إطلاق الكثير من هذه المشاريع خلال السنوات المقبلة».
وفي الإمارات تحظى جزيرة السعديات بشعبية كبيرة بين السيّاح بفضل وجود مجموعة متنوعة من الفنادق والشواطئ وملاعب الغولف ذات المستوى العالمي، وستحصل على دفعة إضافية من الزوار المحليين والدوليين عند افتتاح أول متاحفها المرتقب في وقت لاحق من هذا العام. وبحلول عام 2020، ستضم المنطقة متحف «غوغنهايم أبوظبي»، ومتحف «اللوفر أبو ظبي»، ومتحف «زها حديد»، ومتحف «زايد الوطني».
كما تم إطلاق أوبرا دبي البالغ كلفته 300 مليون دولار عام 2016، وشهدت المدينة زيادة قدرها 127 في المئة في عدد زوار المتاحف وصالات العرض الفنية. ومن المقرر افتتاح «متحف المستقبل» العام 2017، ومكتبة «محمد بن راشد» العام 2018. كما ستشهد «الحبتور سيتي» التي تم إطلاقها أخيراً، إطلاق أول عرض دائم في المنطقة وهو «لا بيرل»، وهو أول استعراض مسرحي دائم في دبي والمنطقة ويضم 450 استعراضاً على مدار السنة في مسرح مائي صمم خصيصاً لهذا الغرض ويضم 1300 مقعداً. ويذكر أن «لا بيرل» سيكون من شركاء معرض سوق السفر العربي هذا العام.
وقال المنتج التنفيذي في «لا بيرل» كريغ هارتنستين، إن «وصول الاستعراض إلى مدينة الحبتور سيشكل فصلاً جديداً في فنون الأداء على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وستكون هذه المرة الأولى في المنطقة التي يتم فيها تنظيم عرض دائم للزوار على مدار السنة».
وتلعب الفعاليات والعروض في قطر دوراً بارزاً في زيادة عدد الزوار، ويجري العمل على تطوير معالم جديدة عدة. وتشمل المشاريع التي تشرف عليها «هيئة متحف قطر» كلاً من «المتحف العربي للفن الحديث»، و «متحف الفن الإسلامي»، و «متحف المستشرقين». كما سيشهد العام المقبل إطلاق «المتحف الوطني القطري» الذي صممه جان نوفيل. ويستضيف معرض سوق السفر العربي هذا العام الكثير من الوجهات التي تركّز على الثقافة ضمن استراتيجيتها السياحية بما في ذلك رأس الخيمة والفجيرة وقطر والبحرين وإندونيسيا وسريلانكا والهند.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.