"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء 18 متحفاً وتهيئة 114 موقعاً أثرياً لتعزيز القطاع السياحي السعودي
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2017

من المتوقع أن يشهد قطاع صناعة السياحة خلال السنوات المقبلة تطوراً من خلال مشاريع مرتقبة، بينها إنشاء 18 متحفاً وتهيئة 114موقع أثري وتراثي، وإطلاق شركات في الاستثمار السياحي، وفق ما أكده رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان أمس (الأحد).
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الأمير سلطان بن سلمان غداة افتتاحه النسخة العاشرة من ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2017 بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بحضور أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر، تأكيده على أهمية إسهام قطاع السياحة في زيادة الناتج المحلي باعتباره أحد أكثر القطاعات غير النفطية نمواً، إذ ارتفعت إيراداته من 57.3 بليون ريال في العام 2004، إلى166.8 بليون ريال نهاية العام 2016.
ولفت الأمير سلطان بن سلمان إلى ما حققته صناعة السياحة منذ إنشاء الهيئة العام 2000، ومنها إنشاء 17 مجلساً للتنمية السياحية في مناطق السعودية، يساندها أكثر من 70 لجنة، وتضاعف عدد المنشآت المرخصة منذ بدء إشراف الهيئة على قطاع الإيواء من1402 منشأة العام 2009 إلى 6454 منشأة نهاية العام 2016، وزيادة عدد الشركات العالمية الدولية لتشغيل الفنادق من ثماني شركات العام 2002 إلى 25 شركة بنسبة نمو 300 في المئة، وزيادة عدد منظمي الرحلات السياحية إلى 566 منظم رحلات مرخصة، مقارنة ب10 منظميين العام 2002«.
وأشار رئيس الهيئة إلى زيادة عدد العاملين في قطاعات صناعة السياحة المباشرة من 333 ألف سعودي العام 2004 إلى أكثر من 936 ألف سعودي، بنسبة نمو 181 في المئة، وارتفاع نسبة التوطين في الوظائف السياحية المباشرة إلى 28 في المئة العام الماضي، متوقعاً زيادة عدد الفرص الوظيفية إلى 1.2 مليون وظيفة بحلول العام 2020، وارتفاع التوطين بحلول 2020 إلى 30 في المئة.
ونوه إلى تضاعف عدد السعوديين من كبار الموظفين في قطاع الإيواء السياحي بنسبة 280 في المئة، مرتفعاً من 2202 إلى 6273 موظف، ويشغلون في مجال تنظيم الرحلات نسبة 100 في المئة من الوظائف القيادية، وبلغ عدد المسارات السياحية المنظمة المرتبطة بمواقع الجذب السياحي، أكثر من 64 مساراً، ما أحدث نقلة نوعية في مجال تنويع المسارات والأنماط السياحية.
وكشف رئيس الهيئة أن موازنة المرحلة الأولى من برنامج خادم الحرمين للعناية في التراث الحضاري3.8 بليون ريال، منها 1.3 بليون العام المقبل، لافتاً إلى إقرار الدولة أخيراً برنامجين رئيسين لتمويل مشاريع السياحة ضمن مبادرات «التحول الوطني 2020»، وهما: مبادرة إقراض المشاريع السياحية والفندقية مع وزارة المال بمبلغ 2.7 بليون ريال، ومبادرة ضمان التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مع برنامج «كفالة» ب270 مليون ريال تضخ في رأس مال البرنامج وينتج منه تمويل ب1.5 بليون ريال.
وأفاد الأمير سلطان بن سلمان أن مبادرات الهيئة ضمن «التحول الوطني» بلغت 31 مبادرة، منها15 للهيئة و16 بالتعاون مع الشركاء، بكلفة 9،930 بليون ريال، نسبة الهيئة منها 40 في المئة، متوقعاً وصول إجمالي استثمارات القطاع الخاص إلى أكثر من 16 بليون ريال، تمثل نسبتها 64 في المئة من إجمالي التكاليف المالية نهاية العام 2020.
ويشهد القطاع خلال الفترة المقبلة افتتاح باكورة مشاريع شركة الضيافة التراثية، وتنفيذ أخرى بالشراكة مع جهات حكومية وخاصة، ومنها مشروع تطوير الطائف، والوجهات السياحية على الشاطئين الشرقي والغربي للمملكة ومشروع «مدينة عكاظ» بموازنة بلغت 815 مليون ريال، منها 250 مليون ريال لإنشاء البنية الأساسية للمشروع، و565 مليون ريال لمشاريع تطوير داخل السوق تنفذها الدولة.
وأشار رئيس الهيئة إلى صدور قرار حكومي بتسجيل جمعية المعارض والمؤتمرات رسمياً جمعيةً أهليةً مقرها الرياض ويرأس مجلس إدارتها الأمير سعود العبدالله الفيصل.
وأكد أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر في كلمته خلال الملتقى على تركيز برنامج «التحول الوطني»، و«رؤية 2030» على السياحة بوصفها صناعة شاملة متعددة الروافد، وأحد أهم القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم، منوهاً إلى إصدار المملكة في السنوات الأخيرة قرارات وأنظمة لدعم القطاع.
ويهدف الملتقى الذي يشارك فيه أكثر من 200 جهة إلى عرض فرص استثمارية جديدة في المجالات السياحية في معرضه، إضافة إلى عقد شراكات بين الشركات المحلية والأجنبية الرائدة لدعم وتطوير البنية التحتية للقطاع في المملكة، وتحفيز المبادرات الاستثمارية الجديدة، وإبراز مقومات وفرص الاستثمار فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.