«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانشستر يونايتد وبرشلونة لإنهاء موسم «استثنائي» بطريقة مثالية
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2009

نيقوسيا - ا ف ب - يدخل كل من مانشستر يونايتد الانكليزي وبرشلونة الاسباني المباراة النهائية من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم (الاربعاء) على استاد اولمبيكو في العاصمة الايطالية روما، وهما يضعان امامهما هدف انهاء موسمهما الاستثنائي بطريقة مثالية لأن مانشستر توج بثلاثة ألقاب حتى الآن، وجاءت في كأس العالم للأندية ثم كأس رابطة الاندية المحلية المحترفة واخيراً الدوري المحلي، فيما يسعى برشلونة ليصبح اول فريق اسباني يتوج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري ابطال اوروبا.
ومن المؤكد ان الانكليز فرضوا انفسهم المعادلة الاقوى على الاطلاق في هذه المسابقة في الاعوام الاخيرة، اذ سيشاركون في المباراة النهائية للعام الخامس على التوالي (ليفربول 2005 و2007 وارسنال 2006 ومانشستر-تشلسي 2008) والسادسة عشرة في هذه المسابقة بصيغتيها القديمة (كأس الاندية الاوروبية البطلة) والحديثة.
ويخوض فريق «الشياطين الحمر» النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعد 1968 عندما فاز باللقب على حساب بنفيكا البرتغالي 4-1 بعد التمديد في ملعب ويمبلي، و1999 عندما تغلب على بايرن ميونيخ الالماني 2-1 في مباراة شهيرة اقيمت على ملعب «نوكامب» تخلف فيها صفر-1 حتى الدقيقة الاخيرة، و2008 بتغلبه على مواطنه تشلسي بركلات الترجيح 6-5 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي على ملعب «لوجنيكي» في موسكو.
ويخوض برشلونة بدوره النهائي للمرة السادسة في تاريخه بعد 1961 عندما خسر امام بنفيكا 2-3، و1986، حين خسر امام ستيوا بوخارست الروماني بركلات الترجيح صفر-2 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي، و1992 عندما فاز على سمبدوريا الايطالي 1-صفر بعد التمديد، و1994 عندما خسر امام ميلان الايطالي صفر-4، و2006 عندما توج باللقب على حساب ارسنال 2-1.
وستكون موقعة «اولمبيكو» مواجهة بين الخبرة والشباب، العنصر الاول متمثل بمدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون، والثاني بمدرب الفريق الكاتالوني جوسيب غوارديولا الذي يسعى الى ان يسدل الستار على موسم اول رائع له على مقاعد التدريب، ليظفر باللقب للمرة الثانية بعد ان تذوق طعم التتويج بلقب المسابقة الاوروبية الأم عام 1992 عندما كان لاعباً في صفوف الفريق.
والمفارقة، ان فيرغوسون (67 عاماً) خاض موسمه الاوروبي الاول مدرباً موسمي 1978-1979 مع مواطنه ابردين، اي عندما كان غوارديولا (38 عاماً حالياً) في السابعة من عمره فقط.
ويقف الرجلان في روما امام تسجيل انجاز تاريخي، ففيرغوسون سيصبح ثاني مدرب يتوج باللقب في ثلاث مناسبات بعد الراحل بوب بايسلي الذي قاد ليفربول الى هذا الانجاز سابقاً، علماً بأن السير الاسكتلندي هو ثاني اكبر مدرب يتوج بلقب هذه المسابقة بعد البلجيكي رايموند غوثالز الذي قاد مرسيليا الفرنسي للقب على حساب ميلان عام 1993 وهو يبلغ 71 عاماً و232 يوماً.
اما من الجهة الكاتالونية، فاعتبر غوادريولا بأنه «شرف كبير بالنسبة إليّ ان أواجه مؤسسة هي مانشستر يونايتد بقيادة اليكس فيرغوسون»، معتبراً بأنه يواجه «أفضل فريق في العالم».
وتابع: «مانشستر فاز بعدد من المباريات النهائية وفرض هيمنته على كل أوجُه اللعبة. عندما يهاجمون يقومون بذلك بكل ما لديهم من قوة، وعندما يحين وقت الدفاع يقومون بذلك منن دون ان يتلقوا عدداً من الاهداف. يملكون لاعبين رائعين في الصراعات الهوائية مثل (الصربي نيمانيا) فيديتش و(ريو) فرديناند والبرتغالي كريستيانو رونالدو، ولاعبين اقوياء في جميع المراكز، خمسة منهم يتمتعون بحس هجومي».
وواصل: «نريد الفوز بالكأس، وسندخل الى المباراة كما الحال دائماً: شجعاناً ومهاجمين، وهم (مانشستر) يعون ذلك. اذا لم نذهب الى هناك (روما) للفوز فلا يجب ان نكون هناك. سنسعى للسيطرة على الكرة قبل الانطلاق نحو الهجوم، وبعدها سنرى ماذا سيحصل».
واشاد نجم الفريق الكاتالوني الارجنتيني ليونيل ميسي الذي سيكون في مواجهة مميزة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، بمدربه غوارديولا وانتقد الاشخاص الذين اعتبرو ان برشلونة كان سيفوز بلقبي الدوري والكأس المحليين بوجود المدرب الحالي او عدمه.
وقال ميسي: «يعود الفضل بالمسار الذي سلكه الفريق بشكل كبير الى غوارديولا: العمل الذي قام به، ومعرفته بشجون اللعبة، والطريقة التي حفّز بها اللاعبين، لعبت دوراً اساسياً في النجاح الذي حصدناه هذا الموسم».
وعلى الصعيد الشخصي وصف ميسي موقعة النهائي بأنها «اهم مباراة في حياتي»، آملاً ان تكون المباراة مفتوحة من اجل ارضاء الجماهير.
وفي حال خرج برشلونة فائزاً باللقب، سيصبح غوارديولا (38 عاماً و129 يوماً) اصغر مدرب يحرز لقب المسابقة منذ 49 عاماً، وثالث اصغر مدرب في تاريخها، اذ يسبقه ميغيل مونوز الذي كان عمره 38 عاماً و121 يوماً عندما قاد ريال مدريد للفوز بنسخة عام 1960، في حين أن اصغر مدرب فاز باللقب على الاطلاق كان خوسيه فيالونغا بعمر 36 عاما و185 يوماً عندما فاز ريال مدريد بنسخة 1956.
وسيصبح غوارديولا سادس لاعب يفوز باللقب لاعباً ومدرباً، كما سيصبح ثالث لاعب يصل الى هذا الانجاز مع الفريق نفسه بعد الاسباني ميغيل مونوز (فاز لاعباً مع ريال مدريد عامي 1956 و1957 ومدرباً 1960 و1966)، والايطالي كارلو انشيلوتي (فاز مع ميلان لاعباً عامي 1989 و1990 ومدرباً عامي 2003 و2007).
وستكون مباراة اليوم المواجهة السادسة بين الفريقين على الصعيد القاري، والثلاث الاخيرة كانت في مسابقة دوري الابطال موسم 1994-1995 عندما التقيا في دور المجموعات فتعادلا ذهاباً (2-2) في مانشستر وفاز برشلونة اياباً 4-صفر في مباراة شارك فيها غوارديولا لاعباً، ليودع بعدها الفريق الانكليزي الدور الاول، قبل ان يلقى الفريق الكاتالوني المصير ذاته موسم 1998-1999 عندما تعادلا في دور المجموعات ذهاباً واياباً بالنتيجة ذاتها 3-3، فيما واصل فريق «الشياطين الحمر» مشواره نحو الفوز باللقب ليظفر بالثلاثية بعد ان كان توج بلقبي الدوري والكأس المحلية، ليصبح اول فريق من البطولات الاوروبية الخمس الكبرى يحقق هذا الانجاز.
اما المواجهة الاخيرة فهي ستكون خلف الدافع الثأري لبرشلونة، لأن الفريق الكاتالوني خرج على يد «الشياطين الحمر» الموسم الماضي من الدور نصف النهائي بعد اكتفائه بالتعادل ذهاباً على ارضه صفر-صفر ثم خسر اياباً في «اولدترافورد» صفر-1 بهدف سجله بول سكولز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.