نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة طوكيو تناقش التعاون العسكري والاقتصادي
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2017

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى طوكيو أمس في زيارة رسمية هي المحطة الرابعة في جولته الآسيوية. وكان في مقدم مستقبليه في مطار هانيدا الدولي ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان أحمد البراك، وأعضاء السفارة السعودية في طوكيو.
إثر ذلك، توجه خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الاستقبال، حيث عزف السلامان الملكي السعودي والوطني الياباني، ثم صافح سفراء الدول العربية لدى اليابان، بينما صافح ولي عهد اليابان الأمراء والوزراء أعضاء الوفد الرسمي السعودي.
ومن المنتظر أن يعقد اليوم لقاء بين الملك سلمان ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي،
كما يتوقع أن تعقد اجتماعات بين وفد من رجال الأعمال السعوديين واليابانيين على هامش الزيارة، وتوقيع أكثر من 20 اتفاقاً استثمارياً بين القطاع الخاص في البلدين، وعدد من الاتفاقات الحكومية بين البلدين بحضور الوزراء.
وقال سفير اليابان لدى السعودية نوريهيرو أوكودا، إن محادثات خادم الحرمين الشريفين في اليابان تشمل التعاون العسكري والإقليمي والاقتصادي، لافتاً إلى ترحيب الشعب الياباني بهذه الزيارة الرسمية التي تعد الأولى له في ثلاث سنوات، إذ كانت آخر زياراته حين كان ولياً للعهد عام 2014.
وأوضح ل «الحياة» أن الزيارة تسعى إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، كما أن القضايا التي ستتناولها لن تقتصر على الاقتصاد فقط، بل تشمل مواضيع ثقافية وترفيهية، لتحقيق الأهداف التي وُضعت في «رؤية 2030».
وستتناول المحادثات التعاون الأمني، والقضايا الإقليمية في منطقة شرق آسيا، بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي من خلال احترام «سيادة القانون»، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، خصوصاً مسألتي اليمن وسورية.
واليابان ثالث أكبر شريك تجاري للسعودية، وتستورد منها أكثر من 35 في المئة من وارداتها النفطية بقيمة تتجاوز 45.4 بليون دولار سنوياً، فيما تصل قيمة الصادرات اليابانية إلى المملكة نحو 7.5 بليون دولار سنوياً. ويسعى البلدان إلى تطوير العلاقة الاقتصادية ضمن المصالح المشتركة بينهما.
وسيعقد أثناء الزيارة منتدى الاستثمار السعودي- الياباني، ومنتدى الأعمال للرؤية السعودية- اليابانية 2030، وسيوقع عدد من مذكرات التعاون الأخرى مع القطاع الخاص.
وكانت وسائل الإعلام اليابانية وصفت زيارة العاهل السعودي ب «الفرصة النادرة لتعزيز العلاقات في ظل مكانة السعودية في الشرق الأوسط والعالم». وتوقعت أن تشهد الزيارة مناقشة مكافحة الإرهاب والتطرف، وتأمين سلامة الممرات البحرية بين الشرق الأوسط وآسيا.
واليابان هي المحطة الرابعة ضمن جولة خادم الحرمين الآسيوية منذ أواخر الشهر الماضي، بعد كل من ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي، وسيزور بعدها الصين الشعبية، والمالديف، والأردن لحضور القمة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.