الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الإعدام لمرشد "الإخوان" و682 شخصاً من أنصار مرسي
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2014

حكمت محكمة جنايات المنيا في جنوب مصر، اليوم الاثنين، بالإعدام على 683 من أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي، بينهم المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد بديع، بعد ادانتهم بالتورط في أحداث عنف ضد قوات الشرطة، فيما ثبتت أحكام بالإعدام على 37 متهماً آخرين في قضية منفصلة.
وقال المحامي العام لنيابات شمال المنيا عبد الملك عبد الرحيم وأحد المحامين لوكالة "فرانس برس: إن محكمة جنايات المنيا أحالت أوراق 683 متهما مؤيداً لمرسي الى مفتي الجمهورية لتصديقها، وان هؤلاء متهمون بقتل والشروع في قتل ضباط شرطة، في أحداث عنف وقعت في المنيا في آب (أغسطس) الماضي، في أعقاب فض السلطات المصرية اعتصام الإسلاميين في ساحة رابعة العدوية في القاهرة، ما خلف مئات القتلى.
كما أكدا أن المحكمة برئاسة القاضي سعيد يوسف صبري، ألغت عقوبات الإعدام بحق 492 شخصا من أصل 529 من أنصار مرسي، كانت صدرت في آذار (مارس) الماضي في المنيا، وخففتها الى السجن لمدة 25 عاماً، فيما ثبتت حكم الإعدام على 37 متهماً.
وأثارت أحكام بالإعدام التي صدرت في آذار (مارس) الماضي استنكارا دولياً، واعتبرتها الأمم المتحدة "إنتهاكاً للقانون الدولي الإنساني".
وسيعلن القاضي في 21 حزيران (يونيو) المقبل، ما إذا جرت المصادقة على عقوبة الإعدام بحق المتهمين ال 683، لأن عقوبة الإعدام لا تعتبر سارية، وفقاً للقانون المصري، إلا بعد تصديق مفتي الجمهورية عليها.
والحكم بالإعدام على المرشد بديع اليوم، هو أشد عقوبة ضد قيادات جماعة "الإخوان" الذين يحاكمون في أكثر من 150 قضية منذ الإطاحة بمرسي في تموز (يوليو) الفائت. ويحق للمتهمين الطعن في الأحكام أمام محكمة النقض.
وأغمي على عدد من أقارب المتهمين الذين انتظروا خارج قاعة المحكمة فور سماعهم بالأحكام، وقالت سيدة إبنها بين المتهمين "إبني لا يصلي، إنه حتى لا يعرف مكان المسجد".
وترجع أحداث القضية إلى أعمال عنف وقعت في هذه المحافظة في 14 آب (أغسطس) الماضي، اليوم الأكثر دموية في تاريخ مصر الحديث.
وفي ذلك اليوم، قامت السلطات المصرية بفض إعتصامين لأنصار مرسي في القاهرة ما أوقع 700 قتيل وأغرق البلاد في دوامة عنف يومية كانت بدأت أساساً مع عزل أول رئيس منتخب ديموقراطياً في 3 تموز (يوليو) الماضي.
وهناك حوالى 50 شخصاً فقط من المتهمين قيد الإحتجاز والبقية أُفرج عنهم بكفالة أو فارين. وبين الموقوفين المرشد العام للجماعة التي صنفتها الحكومة "تنظيماً إرهابياً" في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وهو يواجه إتهامات تصل إلى حد عقوبة الإعدام في عدة قضايا أخرى ومسجون في القاهرة. ولم يمثل أمام المحكمة خلال الجلسة الأولى.
وقال محامون يدافعون عن بديع وكبار قيادات "الإخوان" أمس الأحد، إنه "متهم في 37 قضية أخرى".
ويرجح الخبراء القانونيون أن يتم إلغاء الحكم الصادر الإثنين فور الطعن فيه أمام محكمة النقض بسبب قصور واضح في إجراءات المحاكمة المنصوص عليها قانوناً. اما الذين حوكموا غيابيا فستعاد محاكمتهم إذا سلموا أنفسهم أو تم توقيفهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.