أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيري: نتائج المحكمة لن توجه ضد مجموعة أو طائفة وأؤكد أهمية مواصلة الانخراط مع سورية
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2010

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري ان «لا أحد يعلم النتائج التي ستخرج بها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان»، وشدد من بيروت على ان «أياً كانت النتائج فإنها لن تكون موجهة ضد مجموعة محددة من الناس ولا ضد طائفة معينة أو أي وجهة نظر، بل ستحدد أشخاصاً معينين، وعلى هذا الأساس علينا أن نحكم على عمل المحكمة».
وقال قبل انتقاله الى سورية جواً بواسطة طائرة خاصة ولقاء الرئيس بشار الأسد خلال يوم واحد، انه يؤيد ان تكون «الولايات المتحدة على انخراط أكثر مع سورية وعلينا أن نعمل معاً لإيجاد حل للصراع بين سورية وإسرائيل من أجل إيجاد طريق للسلام»، مطمئناً الشعب اللبناني «أن أي شيء مما نبحث فيه أو نتفق عليه مع سورية لن يأتي على حساب لبنان واللبنانيين، هذا ما أضمنه لكم».
وذكرت وكالة «الانباء السورية» (سانا) «ان الأسد بحث مع السيناتور كيري العلاقات الثنائية بين البلدين وأكد كيري أهمية مواصلة الانخراط مع سورية من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار وتحقيق السلام في المنطقة».
وأشاد الأسد «برغبة الرئيس باراك أوباما بتحقيق السلام في المنطقة مجددا رغبة سورية وسعيها للسلام العادل والشامل ومعتبرا أن المشكلة الحقيقية في الجانب الإسرائيلي الذي يرفض السلام».
واشارت الوكالة الى ان البحث تطرق الى «قضايا المنطقة وخاصة في لبنان والعراق وأهمية التوصل إلى حلول تضمن امن واستقرار البلدين والمنطقة.كما استمع الأسد من كيري إلى شرح عن نتائج زيارته إلى السودان حيث أكد الرئيس السوري ضرورة تضافر الجهود للحفاظ على وحدة واستقرار هذا البلد».
وحضر اللقاء وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد. وذكرت الوكالة ب «اللقاء الذي عقد بين الأسد والسيناتور ارلين سبيكتر عضو مجلس الشيوخ الاميركي أواخر الشهر الماضي وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة وأهمية تهيئة الظروف المناسبة للوصول إلى تحقيق السلام العادل والشامل الذي يحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة».
وزيارة دمشق هي الثالثة لكيري هذا العام،اذ بحث في مطلع نيسان الماضي مع الاسد آفاق عملية السلام وأكد الاسد «خطورة استمرار إسرائيل برفض القبول بمتطلبات السلام».
وكان كيري التقى في بيروت رئيس الجمهوية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري.وعرض كيري مع سليمان في حضور السفيرة الاميركية لدى لبنان مورا كونيللي العلاقات الثنائية بين البلدين، واستمرار الدعم الاميركي للبنان، إضافة الى تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.
وحضر اللقاء مع رئيس الحكومة نادر الحريري والمستشاران محمد شطح وهاني حمود. وفيما لم يدل كيري بأي تصريح من قصر بعبدا، تحدث مطولاً من السراي الكبيرة، مبدياً سروره لعودته «مرة اخرى الى بيروت حيث كان لي شرف معرفة الرئيس الحريري على مدى سنوات عدة، وأنا استفيد دائماً من رؤيته ليس فقط بالنسبة الى الوضع في لبنان بل ايضا في المنطقة، وأجرينا محادثات شاملة تركزت حول المسائل الحالية التي تواجه الحكومة وايضاً مواضيع متعلقة بسورية وإيران وعملية السلام في الشرق الأوسط، وأنا ممتن جداً للرؤية التي شاركني إياها الرئيس الحريري».
واضاف: «الرئيس الأميركي باراك أوباما والولايات المتحدة ممتنون جداً للقيادة الثابتة والحازمة التي يظهرها الرئيس الحريري في ظل هذه الظروف الصعبة. نحن جميعا نفهم أن هذه الحكومة تتشاطر المسؤوليات والعمل، ومن الصعب إيجاد التوافق ولكننا نعتقد أن الرئيس الحريري أظهر رؤية وقيادة، ليس فقط بالنسبة للبنان، بل أيضا بالنسبة للسلام والاستقرار في المنطقة، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا جميعا».
واشار الى لقائه سليمان، قائلاً: «هو بدوره عبّر عن قلقه حيال التوتر القائم اليوم. من هنا جددت للرئيس الحريري، باسم الرئيس أوباما والكونغرس دعمنا الثابت للبنان سيداً ومستقلاً ومستقراً، هذا الأمر يعني لنا الكثير، إضافة إلى أن لبنان قوياً هو أمر ضروري للشعب اللبناني وكذلك حين يكون بلداً موحداً وثابتاً ويسير قدماً على الصعيد الأمني والاقتصادي. أنا أعلم أن الرئيس أوباما ملتزم بقوة مساعدة لبنان على أن يعود قوياً وبدعم مؤسساته الديمقراطية القادرة على تمثيل مصالح الشعب اللبناني. كما أعلم أن مساعدتنا الاقتصادية والأمنية ستستمر من أجل بناء هذه المؤسسات القوية. وأعدكم بصفتي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بأنني سأبقى ملتزماً هذا الموقف».
واضاف كيري: «كما بقية أعضاء المجتمع الدولي، الولايات المتحدة تدعم بحزم عمل المحكمة الخاصة بلبنان واستقلالها. وأود أن أذكر بأن هذه المحكمة لم تنشأ من قبل الولايات المتحدة ولا من قبل أي كيان ذاتي آخر في هذه المنطقة، بل كانت بناء على طلب لبنان واللبنانيين والشعب الذي تعب من فكرة أن الاغتيال يجب أن يكون أداة سياسية. شهد لبنان الكثير من عمليات الاغتيال لعديد من القيادات، والأمر لا يعني الرئيس الشهيد رفيق الحريري وحده، هذا يتعلق بجميع الاغتيالات، والأمر يتعلق باعتبار الاغتيال أداة سياسية».
وشدد كيري على ان «عهد الاغتيالات يجب أن ينتهي، والأمم المتحدة بتصويت العديد من الدول التي اجتمعت كلها قررت أنه آن الأوان للبنان أن يجد مستقبلاً جديداً خالياً من الاغتيالات كأداة سياسية. الأمر لا يتعلق بالشيعة أو بالسنّة أو بالمسيحيين أو بالدروز، ليست هناك طائفية أو أي رابط آخر بأي كيان سياسي محدد. الأمم المتحدة تبحث عن الحقيقة، ونحن ندعم كلياً استقلالية هذه المحكمة وقدرة لبنان على تخطي هذه الأداة العنيفة والمدمرة التي جرى استخدامها. كذلك أود أن أؤكد أن الرئيس الحريري ليست لديه السلطة لتغيير المحكمة ولا للبنان هذه السلطة. فالمحكمة منشأة بناء على طلب لبنان ولا بد من تصويت العديد من الدول لتغيير طبيعتها. لذلك، ولمن يحاولون أن يجعلوا من هذه المحكمة قضية ويعارضون عملها، عليهم التفكير ملياً حول حكم القانون والمؤسسات التي أنشأت هذه المحكمة والعمل الذي تحاول أن تنجزه، وهذا خارج كلياً عن قدرة رئيس الحكومة للتأثير عليه».
وقال: «أعلم أن في لبنان العديد من الآراء حيال هذا الموضوع ولكن المحكمة الدولية لديها الفرصة الكبيرة للمساهمة في إرساء سابقة جديدة. على العنف ألا يكون أداة سياسية في لبنان مجدداً. وبعد قليل، سأسافر إلى دمشق وألتقي الرئيس السوري بشار الأسد للبحث في العديد من التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط. وأنا شخصياً أيدت دائماً أن تكون الولايات المتحدة على انخراط أكثر مع سورية وعلينا أن نعمل معاً لإيجاد حل للصراع بين سورية وإسرائيل من أجل إيجاد طريق للسلام. وأعتقد أن هذا الطريق موجود وسنستمر في العمل من أجل إيجاد علاقات طبيعية بين لبنان وسورية. وبالتأكيد سأتناول مع الرئيس الأسد عدداً من القضايا التي طرحتها مع الرئيس الحريري اليوم».
وأعرب السيناتور الاميركي عن سروره «للخطوات التي خطاها لبنان خلال السنوات الأخيرة على الصعيد الاقتصادي وغيره، ولكنني سأكون ساذجاً إن وقفت هنا من دون أن أقول أن هناك توتراً يسود لبنان. لذلك أطلب من الفرقاء جميعا الذين هم في موقع التأثير في القرارات التي يجب أن تتخذ في الأيام المقبلة، التفكير في قدرة لبنان المستقبلية والفرص الاقتصادية والشاملة المطروحة أمامه وتلك المتعلقة بالسياحة بما يؤثر على اقتصاد لبنان، فكل هذا يتأثر بشكل كبير بالخيارات التي ستتخذ في الأيام المقبلة».
وقال كيري: «أعلم أن الرئيس أوباما متفائل بأن القرارات الصحيحة ستتخذ وأن الرؤية الأوسع والأشمل ستحكم هذه الخيارات، ونضمن لكم أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بلبنان مستقل وديموقراطي حيث يمكن لكل أبناء الشعب اللبناني المشاركة في صنع هذا المستقبل».
وعما اذا كان يحمل رسالة من أوباما إلى الأسد بشأن المحكمة الدولية، وما اذا كان القرار الاتهامي سيؤدي إلى توتير الوضع في لبنان، جدّد كيري القول: «الرئيس أوباما ملتزم باستقلالية عمل هذه المحكمة، والولايات المتحدة لا تعلم ما الذي يحصل في مسار عمل هذه المحكمة ولا علاقة لنا بإدارة عملها. المحكمة كيان دولي منشأ من قبل الأمم المتحدة، ولبنان عضو في المحكمة كما يشارك فيها خبراء دوليون اختيروا بعناية ولديهم القدرة على التعاطي مع هذا النوع من النشاطات. الرئيس أوباما يعتقد أن هذه المحكمة ضرورية لأنها تخاطب كل الشعب اللبناني، وليست لفئة من دون أخرى، بل هي تتعلق بإمكانية إيجاد حياة سياسية جديدة في البلد خالية من الخوف وعمليات الاغتيال وخالية من الاغتيال كأداة سياسية. خسرتم العديد من القادة الذين سبق لي أن التقيت العديد منهم، كما التقيت عدداً من الذين اضطروا للخضوع لعدد من العمليات الجراحية بعد نجاتهم من الاغتيال والتقيت أيضا بذوي العديد من الضحايا. نحن في الولايات المتحدة مررنا في تجربة اغتيال رئيس جمهورية ولكننا استطعنا أن نحقق العدالة ومضينا قدماً من دون هذا النوع من الانقسام الذي يبدو أن البعض يريد إحداثه. ولذلك فإن الرئيس الأميركي يشجع لبنان على احترام القانون والمسار الدولي القائم وانتظار النتائج واستخدام هذه الفرصة لبناء لبنان أقوى وبمؤسسات ديمقراطية أقوى، وهذا ما نأمل أن ينتج عن أي قرار سيتخذ في هذا الشأن».
وعن تقييمه للتعاطي السوري حيال لبنان، وموعد تعيين سفير اميركي في دمشق، قال: «بالنسبة لتعيين سفير فإن الرئيس أوباما سمّى سفيراً وكنا نأمل أن يكون هذا السفير جرى قبول تعيينه، واللجنة التي أترأسها رفعت اسم هذا السفير إلى مجلس الشيوخ، ولكن لدينا العديد من التسميات التي جرى تأجيلها للأسف لأسباب سياسية في الولايات المتحدة ونأمل عند عودتنا أن نسمّي سفيراً في وقت قريب. ولكن بشكل أو بآخر، فإن هذا الأمر مرتبط بالتعاطي السوري نفسه، ونحن نتطلع إلى سورية للعب دور بناء في الأيام المقبلة تجاه ما يحصل في لبنان، وهذا ما سأبحث فيه مع الرئيس الأسد اليوم. نحن نريد من سورية أن تكون قوة بناءة للسلام مع لبنان وإسرائيل وفي المنطقة وأن تساعدنا في ما يتعلق بتحدي الملف الإيراني. فكما تعلمون، هناك مصلحة كبيرة لسورية بأن تكون لها علاقة جيدة مع الولايات المتحدة والغرب. ولذلك نأمل بشدة أن تلعب سورية دوراً بناء في الأيام المقبلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.