محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصة العون: ما دفعه خالد بن عبدالله للأهلي يوازي ما دفعه 10 أعضاء شرف هلاليين لفريقهم
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2010

أكدت الكاتبة حصة العون الملقبة ب «بنت الوطن» أن 15 مشجعاً أهلاوياً يوازون 70 ألف متفرج من أندية أخرى لوقفتهم الصادقة حتى صافرة النهاية مهما كانت النتيجة، مؤكدةً في حوار مع «الحياة» أن علة الأهلي في الحكام، متوقعة أن يحصل «القلعة» على المركز السادس في «دوري زين».فإلى تفاصيل الحوار:
كيف ترين دوري زين للمحترفين هذا الموسم؟
- أجمل ما في الدوري هذا الموسم زيادة عدد الأندية، وهو الأمر المطلوب آسيوياً وعالمياً وكنت أتمنى أن تكون أكثر من 16 لتصل إلى ال 18 فريقاً، وأما من ناحية الجدولة فللأسف هناك فرق استفادت وهناك أخرى تضررت، والسبب هو المشاركات الخارجية لبعض الفرق التي أدت إلى ظلم فرق أخرى، فكان من المفروض عمل برنامج نبتعد فيه عن المجاملات.
ماذا تقصدين؟
- كلامي واضح والكل يعرف أن الهلال «جومل» كثيراً هذا الموسم بتأخير مباريات له بحسب رغبته، وكان من الأفضل للهلال أن يلعب مباراة الاتحاد بدلاً من تأجيلها ليكون استعداده أفضل، ونحن نعرف أنه لا يوجد لديهم مدرب لياقة ولا حتى طبيب علاج ليلعب الهلال مباراته مع الفريق الإيراني في دوري أبطال آسيا حتى ظهر في أسوأ حالاته، وأعتقد أن هذا هو السبب في طلبهم تأجيل مواجهة الاتحاد، والغريب أن يتم تأجيل مباراة الاتحاد ويلعب الهلال مباراة الاتفاق وكأن الهلاليين يعلمون الغيب، ويعلمون أن لاعبي فريقهم لن يصابوا وأنهم سيفوزون على الاتفاق .
طريقة «تأجيل المباريات» تم اتباعها مع كل الفرق السعودية التي شاركت خارجياً في السابق؟
- لا أعتقد ذلك، كان من الأولى أن يكون هناك جدولة معينة يتم عملها منذ وقت باكر بحيث يتم وضع احتمالات في حال تأهل الفريق للأدوار المتقدمة من غير أن تُؤجل مباريات أي فريق، والسؤال: ماذا استفاد الهلال من تأجيل مباراة الاتحاد؟ والجواب أنه لم يستفيد شيئاً، وأيضاً الاتحاد خسر بهذا التأجيل، وكنت أتمنى أن يلعب الهلال والاتحاد المباراة في وقتها المحدد ويفوز الاتحاد حتى لو كانت بنتيجة تاريخية ويكسب الهلال الفريق الإيراني ويفوز بكأس آسيا، ولكن أعتقد أن الإخوان في نادي الهلال توقعوا أن يرد عليهم الفريق الاتحادي دين الخمسة الشهيرة التي ولجت مرمى «العميد» في الموسم الماضي.
تقرأين الأمور وفق هواك... فالكثير من المراقبين توقعوا فوز الهلال على الفريق الإيراني وتأهله إلى النهائي الآسيوي؟ ماذا حدث برأيك؟
- ما حدث شيء بسيط، فصحافة الهلال هي من أضرت بالفريق في أمور عدة أولاً أنها كرست عند الجماهير الهلالية أن هناك حساسية ضد الهلال، ثانياً أنها غشت المسؤولين في نادي الهلال عندما أكدت أن كل شي يسير بشكل جيد، وأخيراً تغييب الجماهير الزرقاء عن الواقع... بمعنى أن هناك خللاً وفراغاً من الداخل، إذ كان هناك منظومة مختفية من طبيب النادي ومدرب اللياقة وغير ذلك، وهنا أقول أن النادي لن يقوم على سامي الجابر والأمير عبدالرحمن بن مساعد وغيرتيس فقط... وهؤلاء وحدهم لن يجلبوا الانتصار.
هناك من يحمل اللاعبين المسؤولية، فالكثير كان يرى أن غيريتس قدم كل ما لديه من أجل الفريق؟
- للأسف غيرتيس تلاعب بمصير الفريق الهلالي، وعلى رغم الرسائل الخاصة التي كنت أبعثها لبعض المسؤولين في نادي الهلال وأذكر لهم فيها أن غيريتس يريد أن يخسركم لكي يسلم من البند الجزائي المفروض عليه ولكن لا حياة لمن تنادي .
الغريب أنك تُكثرين من الحديث عن الهلال وأزماته، على الرغم من أن فريقك الأهلي يقبع في مركز متأخر لا يليق بسمعة «الراقي»؟
- الأهلي هذا الموسم مريض، وبعض الأندية تمرض ولا تموت، وللأسف الأهلي لم يجد من يأخذ باله منه في العناية المركزة لأن التمريض غير جيد فكلما يحاول النهوض يجد من ينزع عنه أنبوبة الأوكسجين، وهؤلاء يتمنون له الموت وهم الحكام.
لكن هناك من يرى أن التحكيم شماعة يبحث الأهلاويون من خلالها عن الابتعاد عن الضغوط الجماهيرية؟
- لا قلت لك أن الفريق مريض في كل شي، والأهلي يتعرض لوعكات ويتعافي منها بالعلاج اللازم، ولكن عندما يحتسب الحكم ركلة جزاء غير صحيحة لخصوم الأهلي وتهتز الشباك الخضراء من هدف تسلل... حينها ما المطلوب من الأهلاويين كي يعملوه، وهنا أجد الفرصة المناسبة لطلب مناظرة على الهواء مع لجنة التحكيم مباشرة ليأتوا بمواجهات الأهلي ال 7 التي خسرها هذا الموسم وحتى التي فاز فيها لأُثبت أن الأهلي تعرض لظلم كبير، ولكن للأسف لدينا الحكام ممنوعين من الحديث إلا عندما يتأسفون لفرق معينة تعنيهم.
أكرر السؤال بشكل آخر: ألا ترين أن الحكم السعودي أصبح شماعة للفرق الخاسرة؟
- الحكم السعودي يرتكب الأخطاء مع فرق دون أخرى، وكما ذكرت سابقاً الأهلي أول المتضررين من الحكام، ولو كان هناك لجنة إنضباط تعاقب الحكام لتعرض كل الحكام الذين قادوا مباريات الأهلي لعقوبات حادة.
ألا ترين أن كثرة التبريرات الأهلاوية هذا الموسم ستسبب في ضرر الفريق أكثر مما تصب في مصلحته؟
- صحيح، ونحن هنا لا نبرر بل أننا نذكر الأخطاء، والجميع في الأهلي يتحملون الخطأ مثلما يحسب لهم النجاح، وأعتقد أن من الأخطاء التعاقد مع المدرب فارياس الذي حقق بطولة آسيا وتم منحه الحرية لتغيير مراكز اللاعبين فتخيل أن هناك لاعبين يلعبون في خانات محددة قرابة ال 10 أعوام جاء فارياس ببساطة وطلب منهم اللعب في مراكز أخرى، وبصراحة ما فعله فارياس بالأهلي الموسم الماضي لم يعمله أي مدرب آخر وبطريقه غريبة جداً لينتهي الموسم ويهرب فارياس إلى فريق إماراتي، ووقتها لم نتحدث مثلما تحدث الإخوان في نادي الهلال عن غيريتس أثناء رحيله بل كانت هناك شفافية ووضوح من إدارة النادي الأهلي، لنقول لفارياس مع السلامة في وقت سيء كان جميع المدربين فيها ملتزمين مع أنديتهم.
وبالمناسبة أيضاً فاللاعبون المحترفون في الأهلي دون المستوى بما فيهم المحترف العماني عماد الحوسني والذي لم يقدم مستوى جيداً، فضلاً عن أن هناك لاعبين انخفض مستواهم بشكل مخيف أو بالأصح فمستواهم الحالي لا يشفع لهم بتمثيل الأهلي، ومع هذا كله وعلى رغم ما وصل إليه الفريق من ترتيب في الوقت الحاضر إلا إنني أؤكد لك بأن الأهلي سيحتل المركز السادس أو السابع في الدوري، فالمدرب يعتبر من خيرة المدربين حالياً وستكون بصمته واضحة في الأيام القليلة المقبلة بإذن الله، فضلاً عن فترة انتقالات شتوية والتي نؤمل أن يتم تعزيز الفريق فيها بأسماء تدعم صفوفه.
ألا تلاحظين أن اللاعب الذي يغادر «القلعة» يتألق ويبزر في الفرق الأخرى؟
- أمر جميل أن يكون اللاعب الأهلاوي قائداً للفرق الأخرى ومن نجومها، والكل يشاهد حالياً النجم حسين عبدالغني في نادي النصر والذي أحبه كثيراً وأتابعه في جميع مبارياته فهو يلعب ويبدع مع فريقه الحالي، إضافة إلى نايف القاضي مع الشباب، وأيضاً اللاعب الذي استعارة الهلال من 5 فرق إلى أن وصل إليه وليد الجيزاني، وهذا يثبت أن الأهلي يملك لاعبين مميزين وتتمناهم كل الفرق، والأهلي لا يوجد لدية أي مشكلة في تسريح اللاعب متى ما كان هناك أي مشكلة أو ملاحظة عليه، لأن الأهلي عرف بالانضباطية ولا يهمه اسم اللاعب وشهرته.
طالما أن الحديث عن النجوم الذين خسرهم الأهلي... ماذا عن وليد عبد ربه وما رأيك فيما يحصل لهذا اللاعب حالياً؟
- وليد نجم خدم المنتخب السعودي في كأس آسيا وكان من أحد نجومه، وكان من الأولى أن تحل إدارة الأهلي مشكلته من بدايتها، أي من معسكر الباحة عندما حصل الشجار بينه وبين زميلة في النادي منصور النجعي، ولكن كلما حاول المسؤولين في النادي الأهلي حل ذلك يفاجأون بسعي اللاعب للشللية في الفريق والتفرقة لدرجة أن بعض اللاعبين لا يكلم بعضهم بعضاً في الملعب ولا يمررون الكرة لهم وهذه كارثة إذا حلت في عالم الكرة.
أين أعضاء شرف الأهلي من فريقهم فلا يوجد حالياً سوى رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير خالد بن عبدالله؟
- أعضاء شرف الأهلي متواجدون ويعقدون الاجتماعات ويحضرونها، وبالنسبة للأمير خالد بن عبدالله فهو يصرف للأهلي أكثر مما يصرف أعضاء شرف الهلال عشر مرات لأن الأهلي لديه إمبراطورية ويهتم بجميع الألعاب في النادي وليست لعبة واحدة، وإذا دفع الهلال خلال عامين 200 مليون للنادي فكم دفع الأمير خالد بن عبدالله خلال 25 عاماً في إيجاد ملاعب ولاعبين في ألعاب مختلفة ودفع رواتبهم ورواتب الكوادر الفنية.
والكل يرى مستوى شباب وناشئي الأهلي في جميع الألعاب ولعل وجود أسماء عدة في المنتخبات السنية وغيرها من المنتخبات في الألعاب الأخرى أثبات لصحة كلامي، كما أحب أن أوضح هنا أن الأمير خالد بن عبدالله عمل أموراً كثيرة في الأهلي ووضعها باسم الرموز الكبيرة التي كانت بصمتها واضحة ومنهم الأمير الراحل عبدالله الفيصل والأمير محمد العبدالله الفيصل والأمير عبدالله بن فيصل بن تركي، إضافة إلى دعمه لكل من مسك زمام رئاسة النادي الأهلي منذ زمن بعيد.
لكن جماهير الأهلي تعاني من وضع الفريق؟
- جماهير الأهلي نادرة وراقية وهي الأجمل في نظري، والجميل فيها أنها تؤازر فريقها حتى يطلق صافرة النهاية مهما كانت الأحوال والظروف، وهي أفضل من جماهير فرق أخرى يحضر 70 ألف منهم ويغادرون بعد ولوج هدف في مرمى فريقهم حتى لا تجد أحد في المدرجات.
تنتسبين للساحة الإعلامية ومع ذلك توجهين لها انتقادات حادة؟
- الإعلام الرياضي له سلبياته وله إيجابيات، فهناك تضخيم إعلامي و «بروبوغندا» تضر بالأندية، وهذه من وجهة نظري صحافة غير مسؤولة، ولكن الصحيح أن تذكر لي العيوب كي أصححها، وتعطيني العلاج إذا وجد لديك، ولا بد أن تكون صادقاً مع ناديك حتى في أخطائه، وللأسف هناك من يشمت في أخطاء أندية أخرى، وبكل أمانه أعتبر النادي الأهلي نموذجياً وديمقراطياً ومسيروه يتحدثون برقي النادي الأهلي وليس كما هو موجود لدى البعض عندما يتحدثون ويستهزئون بالجميع وهم للأسف لا يفقهون أي شي في الرياضة سوى اسمها وشكل الكرة.
معروف عنك أنك تنتقدين ارتفاع عقود لاعبي كرة القدم؟ ما وجهة نظرك في ذلك؟
- ما يحصل من ارتفاع ومبالغة في عقود اللاعبين خطأ كبير، ومن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، وهذا الغلاء المبالغ فيه حصل من منصور البلوي بعد تنافسه مع الهلاليين على بعض اللاعبين في السابق، وأتمنى أن يكون هناك طريقة أخرى تضمن للاعب حقوقه وفق سقف مالي معقول.
هل لديك ما تودين أن تقوليه في ختام حوارنا معك؟
- أتمنى أن أكون وفيت وكفيت في آرائي، وأعتقد أن ما تحدثت به صحيح وواقع موجود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.