السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرفيقان نجاد وتشافيز ينبعثان من تشابه مطبق على مجتمعين على شفا «الثورة الدائمة»
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2010

قد يكون آخر ما يغري في الكتابة عن إيران ورئيسها محمود أحمدي نجاد في هذا الوقت بالتحديد، هو زيارة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز طهران ضمن جولة «خارجية» قادته أيضاً الى روسيا وليبيا وسورية.
ففنزويلا من جهة، بعيدة جغرافياً من المنطقة العربية وأقصى ما يعرف عن رئيسها لا يتجاوز البديهيات التي يطلقها بين حين وآخر من مواقف «العداء المطلق لأميركا وإسرائيل» ودعم القضية الفلسطينية وتقديم نموذج في الحكم يحقق (أو يطمح) العدالة الاجتماعية التي دعت اليها الثورة البوليفارية.
أما إيران، من جهة أخرى، فهي تشكل اليوم محور الاهتمام الدولي والعربي على المستويين السياسي والإعلامي لدورها في العراق وفلسطين ولبنان وتدخلها غالباً في هذه البلدان عبر أطراف محلية، تزامناً مع ما أثارته زيارة نجاد الأخيرة الى بيروت من انقسامات حادة ومخاوف وتساؤلات عن سبب الحشد الشعبي الذي حظي به، إضافة طبعاً الى انعكاسات هذه الزيارة على الداخل الايراني وسبل توظيفها في التعامل مع المعارضة.
لذا قد يبدو ذلك البلد الكاريبي وجولة رئيسه غير ذي اهمية بالنسبة الى المنطقة العربية. علماً وللمفارقة، ان صور شافيز ترفع مع صور أحمدي نجاد وأمين عام حزب الله حسن نصرالله في بعض التظاهرات وتعلق على جدران الشوارع والمحال التجارية في بعض الأحياء البيروتية وخصوصاً في الضاحية الجنوبية. كما يشكل الزعيم اللاتيني بقبعته التي على طراز «بيريه»، وقميصه الاحمر الشهير خلفية لشاشات موبايلات شبان كثيرين على امتداد المناطق اللبنانية. وإذا سئل هؤلاء عن شافيز وما يعرفونه منه أو عنه، تجيب غالبيتهم بأنه وريث الثائر الارجنتيني «تشي غيفارا» وعدو أميركا وإسرائيل وهم يكفيهم ذلك لحبه ودعمه.
وبعيداً من الانفعالات الشعبية في الشارع، التي تختلف حساباتها عن الحسابات السياسية، تتخذ جولة شافيز في المنطقة اهمية أكبر إذا ما نظرنا اليها من زاوية تقاطع روسيا - إيران وانعكاساتها على منطقتنا. فمن موسكو التي حسنت علاقاتها الى حد بعيد مع الغرب، وأبقت ساحات قليلة لتتنازع النفود معه (جورجيا مثالاً) خرج شافيز حاملاً بالاضافة إلى اتفاقات تعاون اقتصادي، وعداً روسياً بمساعدته في بناء مفاعل نووي. وهذا ليس تفصيلاً عابراً إذا ما تذكرنا أن روسيا هي نفسها التي سبق وساعدت إيران في بناء مفاعلها.
ومن إيران خرج شافيز ب 11 اتفاقية تجارية ونفطية وعزم مشترك على إحلال «نظام عالمي جديد» وقيادته الى جانب رفيقه نجاد مجدداً القول إن القرارات الدولية وفرض عقوبات إضافية ومشددة على إيران لن تثنيه عن تقديم الدعم لها والتعاون معها. أما سورية وليبيا فتأتي زيارتهما في هذا السياق كتأكيد إضافي لجبهة الممانعة وتكريس لموقع بلاده المحوري فيها.
وبالنظر الى سياق وصول نجاد وشافيز الى سدة الرئاسة كل في بلده، يبدو مسارهما متشابهاً إلى حد بعيد ويفسر التقارب الشديد بين من يفترض أنهما على طرفي نقيض. فمن جهة، هناك شيعي ملتزم وريث ثورة دينية، ومن الأخرى مسيحي يساري وريث ثورة طبقية.
لكن نجاد وشافيز على السواء متحدران من بيئة متواضعة اجتماعياً واقتصادياً وتسلقا سلّم السياسة بجهد شخصي وبرفع لواء المطالب الاجتماعية للقواعد الشعبية، وليس من باب التوارث التقليدي للمناصب. وهما إذ ذاك يمثلان طبقة كاملة من الايرانيين والفنزويليين الذين تضرروا من فساد الادارات السابقة وحصر مكتسبات النظام بفئة تحقق مصالحها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً حتى ما عاد الفقراء وأبناء الثورة الفعليون يتعرفون إلى صورتهم في مراياها.
وفي بداية صعودهما، خاطب كل من نجاد وشافيز جمهوره بتعابير بسيطة ومباشرة تحاكي حاجاته اليومية وتحمل الكثير من مشاعره وانفعالاته.
فعندما يقول احمدي نجاد إنه سيزيل إسرائيل من الوجود، وهو على كل حال ما تحفظ عليه رفيقه شافيز، إنما يردد أصداء رغبة تلقائية وبدائية في نصرة القضية الفلسطينية. وما يعتبر خطأ سياسياً فادحاً في مقاربة غير ديبلوماسية لرئيس دولة، ليس سوى استفادة الاخير من منصبه للمجاهرة بما يتحدث به او يتمناه ضمناً رجل الشارع العادي.
ورأى الايرانيون المؤيدون لنجاد فيه شخصاً يشبههم الى حد بعيد. يؤمن بما يؤمنون به ويعيش كما يعيشون. فهم حتى اليوم يشيدون بتواضع منزله في الجزء الجنوبي من العاصمة طهران وتمسكه بالسكن فيه حتى بعد المنصب الرئاسي، وتخليه عن كثير من العائدات المالية المرافقة له مقابل راتب متواضع كان يتقاضاه مقابل التعليم في الجامعة. إنه ببساطة من رفع راية المظلومين وجعلهم في موقع القيادة.
وبدوره، يعتبر شافيز في فنزويلا وأميركا اللاتينية عموماً امتداداً لثورات اليسار والابن البار للزعيم الكوبي فيديل كاسترو الذي يستقبله حتى في ظروف مرضه ويحرص على التقاط الصور معه في تذكير رمزي دائم بأنه (أي شافيز) وريث «تشي غيفارا» المرضى عنه.
وفي بداية عهده في الرئاسة، سعى الرئيس الفنزويلي إلى إرضاء قاعدته الشعبية بالدرجة الاولى. فوزع الاراضي على الفلاحين ورفع عدد المدارس والمستشفيات في الارياف وخصص حصصاً غذائية تمنح مجاناً للفقراء. وانتشر في ذلك الوقت اللون الاحمر الذي يرتديه شافيز في غالبية مناطق العاصمة كاراكاس وضواحيها الفقيرة حيث أحياء الصفيح التي تستشري فيها الجريمة المنظمة والمخدرات والدعارة. وبات ارتداء اللون الاحمر وطلاء المنازل والسيارات به وسط تلك البيئة إعلان ولاء كامل لثقافة الفقراء في مواجهة ثقافة الأغنياء. وصار لقب «تشافيستا» (أو مؤيدي شافيز) يرافق طبقات اجتماعية كاملة تضم عمالاً وصناعيين وأطباء ورجال شرطة وغيرهم حتى استعيض به عن كل المصطلحات الدالة على مهن او نقابات أو مجموعات من أي نوع كانت.
وكرس شافيز سلطته السياسية و «العاطفية» بين الناس عبر التواصل المباشر معهم، فخصص لنفسه برنامجاً تلفزيونياً يبث كل يوم أحد ويمتد لسبع ساعات أو أكثر مطلقاً عليه اسم «ألو بيرسيدانتي» (أو ألو حضرة الرئيس). وإذ يفرض شافيز على كل محطات التلفزة المحلية بث البرنامج كاملاً، يتلقى اتصالات مباشرة من المواطنين فيسمع شكواهم ويرسل طفلة الى المدرسة هنا ويعالج عجوزاً هناك، مقابل منع كامل لأي شكل من أشكال الإعلام البديل وحجب لمواقع انترنت وقنوات فضائية تنشر بحسبه، مبادئ لا تنسجم مع «الثورة». هي مشابهة لما يجري في إيران من إغلاق صحف ومطاردة ناشطين ومدونين وحقوقيين.
وتدريجاً انقسم الشارع الفنزويلي بين الأخيار أو ال «تشافيستا» والأشرار أو المعارضين، تماماً كما هو الحال في إيران حيث يتسلح «النجاديون» بسلطة ممنوحة لهم من أعلى الهرم في مواجهة كل من يخالفهم الرأي. ولم يختلف تعامل الزعيمين الشعبيين (والشعبويين) مع المعارضين لسياساتهما، بل كان الرد في الملاحقة والاعتقال وقمع الحريات الفردية والإعلامية وإطلاق يد ال «باسيج» في إيران وميليشيات موازية للشرطة في فنزويلا.
وبدا واضحاً الابتعاد المتصاعد من الاهداف الاولى المعلنة التي رافقت صعود الزعيمين، وإمعانهما في تكريس ثقافة الشخصنة و «القائد الأيقونة» على حساب مبادئ الثورة ورموز تاريخية في كل من البلدين مثل سيمون بوليفار مؤسس الجمهورية الفنزويلية وآية الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية.
وفيما تراجعت شعبية الزعيمين في الداخل، بدليل الانتخابات التي خرج منها كل منهما متراجعاً في بلده لمصلحة المعارضة، سعى نجاد وشافيز الى حصد التأييد الخارجي لإشهاره في الداخل ولعب ورقة التهديد الدولي في آن معاً.
أما التأييد الخارجي فناله شافيز عبر جولته في المنطقة على محور الممانعة، فيما ثبتته زيارة نجاد الاخيرة إلى لبنان. فالحشد الشعبي الذي لقيه في ضاحية بيروت الجنوبية ومناطق الجنوب جعله يبدو كزعيم مطلق من دون منازع. وتصرف تلك الفاتورة داخلياً بمزيد من التشدد حيال المعارضين، وهو على كل حال ما بدأ تطبيقه عملياً، وتأكيد خارجي بأنه هو ( نجاد) من يرابط على الحدود الاسرائيلية - اللبنانية بكامل عتاده العسكري الذي يطوره كل يوم.
وإذ وعد نجاد اللبنانيين بمزيد من التسلح والوقود لانتاج الطاقة الكهربائية فيما التقنين يشل قطاعات واسعة من إيران، يمول شافيز أيضاً وعلى حساب رفاه شعبه الانفصاليين الكولومبيين في حربه المزعومة على أميركا وذلك من دون أن يقطع عنها النفط كما توعد مراراً! فبلاده تعد المصدر الاول للنفط الى الولايات المتحدة وهو لم يبد أي استعداد حقيقي للتنازل عن الدخل الذي يدره النفط له. وتأتي هذه الخطابات المزدوجة بين ما هو معلن وما يطبق على أرض الواقع في وقت تترأس ايران الدورة المقبلة من مؤتمر «أوبك» (منظمة الدول المصدرة للنفط) وسط سعي دولي لإرضائها. فتشديد اللهجة الدولية حيال إيران، والخطاب الغاضب حول فرض مزيد من العقوبات تقابلهما في الوقت نفسه رغبة دائمة بالتفاوض في شأن الملف النووي. وهي رغبة تراوح بين التهديد حيناً والدعوات الصريحة والمباشرة حيناً آخر، علماً ان المتضرر الوحيد منها سيكون الايراني العادي وليس النظام كما سبق وأثبتت التجربة العراقية.
وفي وقت لم يقف المجتمع الدولي مطولاً عند الوعود الروسية بمساعدة فنزويلا على بناء مفاعلها النووي، إلا انها لو صدقت فهي ستضع أميركا في موضع إسرائيل وتصبح كل منهما في مواجهة جارة نووية متماسكة داخلياً وقادرة على تحريك خيوط لاعبين إقليميين. فالدور الفنزويلي في زعزعة استقرار اميركا اللاتينية ودعم تنظيمات مسلحة فيها وكارتيلات المخدرات لا يقف عند كولومبيا، تماماً كما أن الدور الايراني في الشرق الاوسط لا يختزله حزب مقاوم في جنوب لبنان.
ذلك هو جزئياً «النظام العالمي الجديد» الذي يعدنا به الرفيقان شافيز ونجاد. ففي احسن الاحوال نستورد نموذج الكم فيهما وفي أسوئها نذهب «فرق عملة» على ما يقول اللبنانيون. لكن، إلى ذلك الحين فلنستمتع برفع الصور ونطرب للخطب الحماسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.