تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واقع جديد للشرعية اليمنية بعد انتصاراتها
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2017

تتواصل انتصارات الجيش اليمني على ميليشيات الحوثي وقوات صالح الانقلابية في مختلف الجبهات، في شرق العاصمة صنعاء ومحافظات تعز والجوف وحجة وصعدة وشبوة، حيث حقق انتصارات مهمة وتقدماً مستمراً عبر المواقع التي باتت تحت سيطرته، وبدعم من طيران التحالف العربي الذي يلعب دوراً أساسياً في تحقيق هذه الانتصارات.
وقالت مصادر عسكرية موالية للشرعية ل «الحياة» إن انتصارات الأسابيع الأخيرة التي حققها الجيش الوطني في مختلف الجبهات وفي مقدمها استعادة السيطرة على منطقة ذوباب في باب المندب والتقدم على جبهتي نهم وصعدة، بالإضافة إلى كسر الميليشيا الانقلابية في باقي الجبهات، من شأنها خلق واقع ميداني مهم لجهة سيطرة الشرعية وفرض قوتها الميدانية والعسكرية وإضعاف جبهات الانقلابيين.
وأكدت هذه المصادر أن الانقلابيين فقدوا القدرة على أي مبادرة ميدانية، وخسروا معظم إمداداتهم العسكرية بفضل استراتيجية الجيش الوطني في قطع كل المنافذ عنهم وضرب طيران التحالف مواقعهم ووحدات السيطرة وطرق الإمدادات.
ولفتت المصادر إلى حدوث انهيارات وانشقاقات في صفوف الميليشيا الانقلابية وإعلان العديد من عناصرها الانضمام الى الشرعية، وقالت إن ذلك يعد مؤشراً مهماً إلى قرب انهيار الميليشيا.
إلى ذلك، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قراراً بتعيين قائد عسكري جديد لمحور عتق بمحافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) خلفاً للقائد السابق اللواء ناصر النوبة.
وقالت مصادر في عدن إن تعيين العقيد الركن عزيز ناصر سالم العتيقي قائداً لمحور عتق وقائداً للواء 30 مشاة وترقيته الى رتبة عميد خلفاً للنوبة جاءا على خلفية خلافات نشبت بين النوبة ومحافظ شبوة احمد حامد حول الكثير من القضايا الأمنية والعسكرية في المحافظة، بالإضافة إلى رفض النوبة التعاون مع المحافظ في إعادة نشر كتائب من قوات المحور على المناطق والمنشآت المهمة، ولفتت إلى أن الخلافات تطورت مؤخراً بين المحافظ والقائد مما جعل القائد النوبة يقاطع حضور اجتماعات اللجنة الأمنية لمحافظة شبوة التي يرأسها المحافظ.
وأكد مرصد حقوقي يمني توثيق أكثر من 17 ألف حالة انتهاك ارتكبتها ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح خلال العام الماضي، طاولت المدنيين في 20 محافظة.
وأوضح التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد)، في نشرته الدورية التي أصدرها أمس أن الانتهاكات تنوعت بين القتل والإصابات والاختطاف والاعتقال وتدمير الممتلكات العامة والخاصة، مؤكداً رصد 2466 حالة قتل ارتكبتها الميليشيات بحق المناهضين لها، إضافة إلى 5092 عملية اختطاف طاولت المدنيين، بينهم 20 امرأة و118 طفلاً.
وتصدرت محافظة صنعاء المرتبة الأولى في قائمة المحافظات التي طاولتها اعتداءات الميليشيات، تلتها محافظتا البيضاء وإب.
من جهة أخرى، توقعت مصادر حكومية يمنية أن يقوم المبعوث الأممي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بزيارة عدن قريباً بعد انتهاء جولة خليجية يقوم بها، شملت السعودية بالإضافة إلى الدوحة ومسقط وعمّان، وكان ولد الشيخ أجرى مباحثات في العاصمة السعودية الرياض مع عدد من المسؤولين بخصوص الوضع في اليمن والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء النزاع المسلح٬ الذي سببه انقلاب ميليشيات الحوثي وصالح على الشرعية.
وقالت المصادر اليمنية إن ولد الشيخ سيلتقي الرئيس هادي ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي وعدداً من المسؤولين في الحكومة الشرعية في عدن، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة٬ بخاصة ما يتعلق بالتعديلات التي أدخلت على مشروع خطته للسلام٬ بعد رفض الحكومة اليمنية الخطة السابقة٬ لعدم تطابقها مع المرجعيات الثلاث الخاصة بالتسوية السياسية في اليمن٬ والتي أقرها المجتمع الدولي. وينتظر أن يتوجه ولد الشيخ بعد ذلك إلى صنعاء للقاء وفد الانقلابيين في إطار مهمته، وفي ضوء تكليفه من مجلس الأمن للمبعوث باستئناف جهوده الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للصراع في اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.