ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس توقف أفراد خلية إرهابية على علاقة بمهاجم برلين
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2016

أعلنت وزارة الداخلية التونسية أنها أوقفت 3 عناصر ضمن خلية إرهابية مرتبطة بالمواطن أنيس العامري الذي نفذ اعتداء برلين ليل الاثنين الماضي والذي أسفر عن 12 قتيلاً، ثم أردته الشرطة الإيطالية في ميلانو (شمال) أول من أمس.
وأفادت الوزارة بأن «بين عناصر الخلية ابن شقيقة العامري الذي اعترف بأن خاله كان «أمير» كتيبة «أبو الولاء» التي تنشط في ألمانيا، وأنه أرسل له أموالاً بهوية تخص شخصاً آخر للالتحاق به هناك، بعدما تواصل معه عبر تطبيق «تلغرام» للإفلات من المراقبة الأمنية، باعتباره تطبيقاً مشفراً وسرياً».
وأوضحت أن الموقوفين تتراوح أعمارهم بين 18 و27 سنة، وينشطون بين فوشانة (قرب العاصمة تونس) ومعتمدية الوسلاتية بمحافظة القيروان، حيث تعيش عائلة العامري، مشيرة الى أن أنيس «استقطب ابن شقيقته لتبني الفكر التكفيري، وطلب منه مبايعة داعش في تسجيل أرسله إليه عبر التطبيق».
في ألمانيا، يركز المحققون على إعادة بناء المسار الدقيق لرحلة العامري من برلين إلى ميلانو، ومعرفة إذا كان السلاح الذي استخدمه في ميلانو، حيث أصاب شرطياً بجروح في كتفه، هو نفسه الذي قتل به سائق الشاحنة البولندي في برلين الاثنين.
وتساءلت الصحف المحلية عن كيفية مغادرته البلاد على رغم انتشار الشرطة، وفاعلية إجراءات الأمن التي اتخذت بعد الاعتداء.
وكان المحققون الإيطاليون عثروا في حقيبة العامري على بطاقة قطار تشير الى أنه انتقل من محطة شامبيري في شرق فرنسا، ومرّ بتورينو قبل أن يصل إلى ميلانو.
ودعا وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو إلى «الحذر في تناول معلومات التي تروّج حالياً في شأن عبور العامري فرنسا وصولاً الى شمال ايطاليا، والتحقيقات وحدها كفيلة توضيح الوقائع بدقة»، وطالب الفرنسيين ب «توخي اليقظة لكن مع الهدوء» خلال الأعياد.
أما المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية جان مارك فالكون فقال إن الجهاز «يعمل مع الألمان والإيطاليين في إطار تحقيق متقدم لمعرفة إذا كان الإرهابي التونسي عبر أراضينا خلال رحلته، خصوصاً عبر فحص صور كاميرات المراقبة في محطة شامبيري».
وشدد فالكون على أن التهديد الإرهابي «ما زال مرتفعاً جداً ومرتفعاً في فرنسا، لكن لا عناصر تدل على وجود تهديد محدد».
وقال: «بعد تجربة اعتداء نيس في 14 تموز (يوليو) الماضي، يؤكد لنا هجوم برلين ضرورة اتخاذ اجراءات أمنية كثيفة تشمل مراقبة التجمعات الكبيرة».
وأشار فالكون إلى أن اعتداء برلين «ذكّر الجميع بضرورة تنفيذ عمليات تقويم جديدة للأخطار، والتحقق من أن كل أسواق عيد الميلاد وجميع الأشخاص الذين سيتواجدون عند منتصف الليل محميون جيداً. وبالنسبة الى قداديس عيد الميلاد الأكثر اكتظاظاً في بعض المدن الكبرى، لن نكتفي بنشر شرطيين، بل سنعزز قدرتنا على الرد في شكل شبه فوري».
إلى ذلك، يفترض أن تعمل السلطات الألمانية لطمأنة رأي عام قلق بعدما كشف الاعتداء ثغرات كبيرة في إجراءات مكافحة الإرهاب في البلاد، وإخفاق أجهزة الأمن في توقيف العامري على رغم أنه كان معروفاً بتطرفه وخطورته منذ فترة طويلة.
وطالبت المستشارة الألمانية انغيلا مركل وزيري الداخلية والعدل والسلطات الأمنية بتحليل «كل جوانب» القضية، وتسليمها خلاصات «في أسرع وقت، من أجل درس ما يجب تغييره في ترسانة الإجراءات التي تملكها الدولة».
وتحدث وزير العدل هايكو ماس عن قرارات «ستتخذ بسرعة في كانون الثاني (يناير)» من أجل تحديد «كيف تمكن مراقبة الأشخاص الخطيرين في شكل أفضل، وطرد المهاجرين الذين لا يملكون تصاريح إقامة في أسرع وقت»، علماً أن العامري كان طالب لجوء رفضت السلطات طلبه، وكان يفترض أن يُطرد قبل أشهر.
وفي رسالته بمناسبة عيد الميلاد، دعا الرئيس الألماني يواكيم غاوك أبناء بلاده الى «عدم الاستسلام للخوف»، مضيفاً: «في مرحلة تشهد اعتداءات إرهابية، يجب ألا نتسبب بانقسام أكبر في مجتمعنا، وألا ندين في شكل عام مجموعة من الأشخاص»، في إشارة إلى اللاجئين.
وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد «انسا» بعد اعتداء برلين ونشرته صحيفة «بيلد»، أن شعبية «حزب البديل لألمانيا» اليميني الشعبوي ارتفعت بنسبة 15.5 في المئة من نيات التصويت في الانتخابات الاشتراعية لعام 2017، أي بزيادة 2.5 نقطة عن الأسبوع الماضي، وهي أعلى نسبة سجلها هذا الحزب المناهض للهجرة والإسلام منذ أيلول (سبتمبر) الماضي.
في المقابل، تراجعت شعبية حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي بزعامة المستشارة مركل 1.5 نقطة، مع نيات تصويت نسبتها 31.5 في المئة. كما خسر الحزب الاشتراكي الديموقراطي، عضو الائتلاف الحاكم، نقطة واحدة مع نيات تصويت نسبتها 20.5 في المئة.
ويتهم الحزب الشعبوي مركل بأنها فاقمت أخطار الاعتداءات الإسلامية بسياستها السخية في استقبال اللاجئين الذين وصل حوالى مليون منهم إلى البلاد في 2015 و300 ألف في 2016.
وكتب مسؤول في الحزب على «تويتر»: «إنهم قتلى مركل»، ما أثار جدلاً شمل حزبه أيضاً.
في المقابل نأى الكسندر غولاند، وهو مسؤول آخر في الحزب، بنفسه عن هذا الموقف، واعتبر انه «من الخطأ القول إن يدي مركل ملطخة بالدماء لأنه لا يمكن تحميل المسؤولية إلى شخص واحد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.