بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصارف السعودية تحذّر من الاحتيال المالي عبر «الرسائل النصية» و«البريد الإلكتروني»
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2016

أطلقت المصارف السعودية حملتها التوعوية «لا تِفشيها» في نسختها الثامنة بعنوان «#مو علينا»، محذرة عملاء المصارف من إفشاء معلومات حساباتهم المصرفية تحت أي ظرف.
وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى كل أفراد المجتمع عموماً وعملاء المصارف خصوصاً بالطرق المثلى لاستخدام القنوات المصرفية الإلكترونية، بما في ذلك البطاقات المصرفية، ولا سيما في ظل ازدياد عمليات الاحتيال المالية من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني التي توهم العملاء بفوزهم بجوائز مالية أو نقدية أو عينية، ثم تطلب منهم الإدلاء والإفصاح عن معلوماتهم الشخصية والمصرفية بغية تسليمهم الجوائز.
وجاءت الحملة مع احتمال ازدياد فرص الاحتيال المالي على مستوى العالم أخيراً، وخصوصاً الإلكتروني، بسبب التطور التقني الحاصل في معظم الأجهزة الإلكترونية. فوفقاً لما أعلنته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية في دراسة، أن كلفة القرصنة والهجمات الإلكترونية في أميركا وحدها بلغت 100 بليون دولار.
وأكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية طلعت حافظ أن الفرد وليس بالضرورة أن يكون عميلاً بأحد المصارف، فقد يتعرض للاحتيال والخداع بهدف الحصول على المال منه من خلال مواقع إلكترونية مزيفة أو وهمية أو غير نظامية توهمه بالفوز بجائزة قيمة عينية أو نقدية، وأحيانًا يتم إرسال رسائل نصية من أرقام هواتف محمولة لهذا الغرض، لذا، يجب على العميل تجاهل تلك الرسائل بل ومسحها مباشرة من جواله، وعدم الرد على أي اتصال يرد إليه من تلك المصادر المجهولة.
وأشار حافظ إلى أن الحملة ركزت على التوعية بأربعة رسائل مهمة جداً، وهي: رسائل الجوال والرسائل الإلكترونية الاقتحامية مجهولة المصدر التي تزعم فوز متسلميها بجوائز عينية أو نقدية، والإعلانات والملصقات التي يدعي مروجوها تسديد المديونيات وتمويل المشاريع والصادرة عن جهات تمويل، سواء أفراداً أم مؤسسات غير مرخص لهم بممارسة مهنة أو أعمال التمويل من الجهة المختصة في هذا الشأن، والتي تنحصر في مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وطلبات تحديث البيانات المصرفية والمعلومات الشخصية للحسابات المصرفية عبر الهاتف، والشراء عبر المواقع الإلكترونية المشبوهة والمزيفة. وشدد على أهمية اتباع نصائح وإرشادات المصارف السعودية في التصدي لمثل هذه الرسائل والطلبات المضللة التي تستهدف سرقة أموال عامة الناس من خلال الإيقاع بهم ضحايا لعمليات نصب واحتيال مالي ومصرفي، كما شدد حافظ على ضرورة تحديث البيانات المصرفية والمعلومات الشخصية من خلال فرع المصارف فقط، والمحافظة سرية الأرقام الخاصة بالبطاقات المصرفية، وعدم إفشائها للآخرين، إضافة إلى تجنب قبول طلبات المساعدة من مجهولين أثناء استخدام الصراف أو سداد الفواتير، وتجنب كذلك الإعلانات عن تسديد المديونيات وتمويل المشاريع الصادرة عن جهات غير نظامية وغير مرخص لها.
وعلى رغم قوة النظام المصرفي السعودي إلا أن المصارف السعودية عبر لجنة الإعلام والتوعية المصرفية تسعى باستمرار إلى توعية العملاء بأفضل الممارسات والتدابير الاحترازية التي تجنبهم بإذن الله من الوقوع ضحية لعميلة احتيال مالي أو مصرفي ما. وشدد حافظ في هذا الخصوص على أنظمة المصارف الداخلية تتمتع بالحماية الكافية واللازمة، سواء ما يتعلق بالمعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء أم بتلك الخاصة بالمصرف.
وأوضح أن القطاع المصرفي السعودي يُعد من بين أفضل الأنظمة المصرفية، ليس فقط على مستوى المنطقة العربية فحسب، بل وحتى على مستوى العالم، بتبوئه المركز الرابع على مستوى العالم، وفقاً للتقويم الصادر عن وكالة فيتش العالمية للتقييم المالي والائتماني في العام الماضي، وعلى رغم ذلك فإن المصارف السعودية تسعى باستمرار إلى رفع مستوى الوعي لدى العملاء، خصوصاً مع انتشار استخدام الهواتف المحمولة والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) بين فئات عمرية مختلفة قد تنساق بسهولة لرسائل الجوائز العينية أو المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.