5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلمانيو العرب يناقشون التكنولوجيا
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2010

سعى «المؤتمر الإقليمي للبرلمانيين العرب في مجال العلوم والتكنولوجيا» الذي عقد في دمشق أخيراً، إلى اطلاع البرلمانيين على أفضل الطرق والأساليب المتبعة في عدد من البرلمانات، بالنسبة لتناول مسألة التطوّر في العلوم والتكنولوجيا. وهدف المؤتمر لزيادة التفاعل بين برلمانات العرب والخطط التنفيذية التي تُعدّها المعاهد الوطنية في بلدانهم. واستمرت جلسات المؤتمر يومين متتاليين. وقد نظّمه مجلس الشعب السوري، بالتعاون مع «المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة» (إيسيسكو) ومكتب «اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية».
وقال منظمو المؤتمر إنه يهدف إلى تعزيز جهود المؤسسات التشريعية ومبادراتها في سن قوانين وتشريعات تساعد على دعم التطوّر في العلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى مراقبة السياسات الحكومية في هذا المجال.
وأكّد ممثل مجلس الشعب السوري في المؤتمر فاروق أبو الشامات أن واقع البحث العلمي في الوطن العربي لا يتناسب مع الإمكانات البشرية والمادية الكبيرة المتوافرة فيه، ما يستدعي إزالة الصعوبات التي تقف حائلاً دون الانخراط الفعّال في البحث العلمي، والتطوّر المستمر في هيئات المجتمع ومؤسساته كافة. ولاحظ أبو الشامات أهمية خلق ثقافة البحث العلمي من خلال إعلاء شأن التفكير والتأمل والإبداع، وكذلك إيجاد المناخ المناسب للبحث العلمي في الدول العربية جميعها. وشدّد على ضرورة صوغ رؤية استراتيجية للبحث العلمي في الوطن العربي تكفل تكامل الجهود البحثية والتنسيق بين المراكز العلمية العربية، كي تصبّ جهودها في اتجاه رسم معالم نهضة علمية متطورة معاصرة. وحضّ القطاع الخاص على تبني مشروعات البحوث، ودعم الباحثين وتمويلهم، والاهتمام بإنشاء مزيد من مراكز البحوث ومنظوماته.
وشارك في المؤتمر الذي عقد تحت عنوان «اعتماد وتنفيذ خطة عمل إقليمية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار»، اللجان العلمية في برلمانات دولة الإمارات العربية المتحدة والجزائر والعراق وليبيا والمغرب واليمن وفلسطين والأردن ومصر وتونس وسورية، إضافة إلى حضور مراقبين من الاتحاد الإفريقي والدنمارك وانكلترا وفرنسا. وحضر جلسات المؤتمر ممثلون عن معاهد البحوث في التعليم العالي ومؤسسات القطاع الخاص وهيئات المجتمع الأهلي في سورية.
المال عصب البحث العلمي
ودعا رئيس وحدة العلوم في مكتب «يونسكو» الإقليمي في القاهرة نزار محمد حسن، إلى زيادة الإنفاق على البحث العلمي لمواكبة التقدّم المتسارع عالمياً في التكنولوجيا، والانتقال من استيراد التكنولوجيا إلى توطينها وإنتاجها وتصديرها مستقبلاً. وقالت عائشة بامون من إدارة العلوم في «إيسيسكو»: «هناك دور أساسي يمكن للمؤسسات البرلمانية أن تحققه عِبر الديبلوماسية البرلمانية، لدعم مسيرة الثورة العلمية والتكنولوجية والتنمية المستدامة... التنمية المستدامة تتطلب تضافر جهود الدول والبرلمانات لتحقيق التقدّم العلمي للشعوب كافة». وطالب نائب رئيس البرلمان العربي منصور الزنداني بزيادة تمثيل الباحثين والعلماء في البرلمانات العربية. ودعا رئيس لجنة الخارجية والحدود في البرلمان المغربي علي سالم الشكاف إلى بذل الجهود للتحوّل إلى الحكومات الالكترونية وخلق منتدى عربي لدعم التكنولوجيا والابتكار.
وركزت جلسات المؤتمر على السياسات والمعطيات الإحصائية المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية والتجارب العالمية الناجحة والدروس المستخلصة. وشدد عدد من المتحدثين في الجلسات على ضرورة التواصل مع الباحثين للاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والاهتمام بالعلماء وتخصيص مراكز دراسات علمية متخصصة والاستفادة من التجارب العالمية وتطبيقها في الدول العربية، بما يتوافق مع الواقع والإمكانات حاضراً.
وأطلع مدير «مركز العلوم والتكنولوجيا» في البرلمان البريطاني، وهو مركز يعتني بعلوم الفيزياء والطب والطاقة والبيئة، الحضور على تجربة مركزه في طُرُق التعامل مع القضايا العلمية، وخصوصاً تحديد المشاكل والأولويات والآليات على المديين القريب والبعيد.
وتحدث عضو «المجلس الدنماركي الأعلى للتكنولوجيا» لارس كلوفر عن تجربة الاتحاد الأوروبي في تقويم العلوم والتكنولوجيا، ودور الشبكة الأوروبية للتعاون التكنولوجي، في تقويم التكنولوجيا واستراتيجياتها وتحليل مشاكلها والسُبُل التي تكفل إزالة العوائق أمام تقدّمها.
واعتبر كلوفر أن التحليل من أهم الوظائف التي تنهض بها مكاتب تقويم التكنولوجيا في أوروبا. وشدّد على أن المعلومات وقواعد البيانات تعتبر من أهم طرُق تقويم التكنولوجيا في البرلمانات، إضافة إلى جلسات الاستماع البرلمانية ووسائل الإعلام والحوارات المفتوحة والبحوث والدراسات العلمية.
وتتيح تلك الأمور مجتمعة إشراك المعنيين في العمل، وتحقيق نوع من الإجماع حول تطوّر المجتمع.
وأوضح كلوفر أن تأثير مساهمة البرلمانات يتصاعد مع زيادة المعرفة، وتصاعد القدرة على تشكيل المواقف، وكذلك إطلاق حوارات قوية بهدف بلوّرة أفضل الأفكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.