أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2016

تعد جمعية الأطفال المعوقين في مكة المكرمة إحدى الجمعيات الخيرية الرائدة، التي تتصدى لقضية الإعاقة بشمولية، إلى جانب تقديمها برامج الرعاية المتخصصة المجانية للأطفال المعوقين، ومن أبرز الخدمات التي تقدمها، الخدمات العلاجية التأهيلية والتعليمية والتربوية، إضافة إلى الخدمات الاجتماعية التدريبية والتطويرية والتثقيفية والدمج والتأهيل في التعليم العام.
وتوفر الجمعية سكناً للأطفال ما بين 3-6 سنوات لسبعة أطفال، إضافة إلى الطاقم الطبي، الذي يشمل رئيسة تمريض وممرضات وأخصائية علاج طبيعي، وأخصائية علاج وظيفي، وأخصائية نطق، ومعلمة.
وتتضمن فترة السكن ستة أسابيع، في الأسبوعين الأولين مرحلة تقويم للطفل، وفي الأسبوع الثالث توضع الأهداف وتحدد النقاط السلبية والإيجابية لكل طفل لتتم معالجتها، فيما يتم تركيز التدريب على النقاط السلبية في الأسبوعين الرابع والخامس، ويعقد في الأسبوع السادس اجتماع ما قبل الخروج ويليه اجتماع الخروج (مقابلة الطبيب أهل الطفل).
وتبدأ البرامج التأهيلية للقبول في السكن بالكشف الطبي على الطفل في العيادة مع طبيب مختص وكامل الفريق الطبي، الذي يشمل أخصائية نفسية، وأخصائية نطق وعلاج، وفي حال أجمع الفريق على القبول في السكن يتم تحديد القدرات الإدراكية والعمر العقلي من الأخصائية النفسية.
وتوفر الجمعية جلسات تدريبية لتطوير المهارات الإدراكية والحركية للأطفال وإعطاء برنامج منزلي للأم وإعطاء محاضرات من القسم التعليمي، كما تقدم الأخصائية النفسية والأخصائية الاجتماعية إرشاد أسرى وعمل برنامج إرشادي لأهالي الأطفال.
ومن البرامج التكاملية التي تقدمها الجمعية من خلال الأقسام الطبية والتعليمية، برامج التدخل المبكر منذ الولادة وحتى عمر ثلاث سنوات، وبرنامج التأهيل الطبي لأطفال المدرسة، وبرامج الحفز الحسي والتأهيل العلاجي كالعيادات الاستشارية، إضافة إلى الخدمات العلاجية والاجتماعية المجانية التي تقدمها المراكز التابعة للجمعية.
وتقدم الجمعية خدماتها المتنوعة من خلال أقسام الرعاية التعليمة والتربوية، كوحدة الإشراف الإداري والفني، والوحدة النفسية، ووحدة تطوير البرامج، واللغة والتواصل، ووحدة الدمج والطفولة المبكرة، وبرنامج التهيئة الأكاديمي مرحلة الطفولة والتمهيدي والابتدائي، وبرامج المساندة للتعليم والخدمات المساعدة للفئات الخاصة «مربيات»، وتهتم الجمعية بتطوير منهج متكامل لتعليم الأطفال المعوقين، وتصدر الجمعية مجلة متخصصة عن الإعاقة، إضافة إلى تدريب مجموعة من خريجي الجامعات والكليات في مجال رعاية وتأهيل المعوقين.
نجاح جميعة الأطفال المعوقين
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن القوى البشرية، التي تمتلكها الجمعية، والتي تمثل نخبة من المتخصصين في مجالات عدة، تمثل قاطرة نجاح خطط تطوير الأداء وتوسع برامج الخدمة وإيصالها إلى المناطق التي تحتاج إليها.
وأشاد الأمير سلطان بروح العطاء والانتماء التي تميز منسوبي الجمعية منذ نشأتها، واصفاً العاملين في الجمعية ومراكزها بأنهم «ثروة حقيقية ورصيد ثري من الخبرات أسهم في تفريغ مئات من الكفاءات من أبناء الوطن من المهتمين والدارسين والعاملين في مجال رعاية المعوقين».
ودعا منسوبي الجمعية، خلال زيارة قام بها إلى مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بالرياض، إلى مضاعفة الجهد في هذه المرحلة المهمة من تاريخ الجمعية، التي تشهد توسعاً وجملة من المشاريع الجديدة، مؤكداً أنهم يستحقون ما يحظون به من ثقة من مختلف قطاعات المجتمع.
والتقى رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، خلال جولته، الأطفال وذويهم واستمع إلى شرح من مشرفي الأقسام التعليمية والعلاجية لبعض الحالات والبرامج والأجهزة الجديدة التي تمت الاستعانة بها مع بداية العام الدراسي الحالي.
وأعرب الأمير عن سعادته بنهجي التطوير والتحديث المستمرين، اللذين تتبناهما مراكز الجمعية، وبما تقوم به من دور وطني على صعيد التصدي لقضية الإعاقة في شكل متنامٍ، على رغم أعباء ومسؤوليات التوسع المتواصل في الخدمات المجانية، مؤكداً أن ذلك ما كان له أن يتحقق من دون تفاعل أهل الخير ومساندة الدولة والقطاع الخاص والشركات والمؤسسات الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.