هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمكانيات متكاملة بمركز الأمير سعود بن نايف لذوي الاحتياجات
تأسس بدعم من نائب أمير الشرقية
نشر في اليوم يوم 05 - 08 - 2003

عقب افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لمجمع الأمير سلطان للتأهيل اتاح مركز الأمير سعود بن نايف لرعاية وتأهيل الإناث فرصة كبيرة لاستحداث مهام جديدة وكفاءات تقدم افضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية جوانب عديدة, بالاضافة لتلك الدراسات التي تقف على طاولة التنفيذ لزيادة التطوير وتحقيق الاهداف التي يسعى المركز اليها.
ولمزيد من القاء الضوء على خدمات المركز ونشاطاته المختلفة نورد فيما يلي بعض ما يقوم به المركز.
خدمات المركز وتطورها
تم تخريج دفعات من المتدربات خلال الاعوام السابقة من جميع الاقسام كما تم فتح ورشة عمل مصغرة منذ اكثر من سنتين تهتم باعمال فنية ورسم لوحات زيتيه وجبسيه واعمال فخارية وتعمل فيها خريجات من المركز.. وبالانتقال الى المجمع سيتيح استحداث مهن جديدة تتوافق مع فلسفة المجمع وشروط القبول الجديدة التي باشر العمل بها قبل عامين وهي الآن تحت الدراسة لتطويرها حتى يمكن تقديم افضل الخدمات للمعاقين والمعاقات.
توجيه ذوي الاحتياجات للمهن
من اهداف وحدة التأهيل المهني تقييم وتوجيه المعاقات الى المهن المناسبة وتهيئة التدريب المناسب من خلال برنامج متكامل منسق من الخدمات الفنية والمهنية والتي تستهدف الكشف عن القدرات المختفلة كما يهدف التأهيل المهني للمعاق الى اعادة دمجه بصورة مناسبة في عمل يتفق وقدراته ويمكن تحقيق ذلك من خلال عمل مفتوح او عمل محمي عن طريق اختبار للقدرة وفحص نفسي وتوجيه مهني موسع ولفترة طويلة للتأهيل على العمل او التدريب.
الحالات والشروط
للجمعية فلسفتها وسياستها الادارية ويمكن القول ان الشروط سهلت عملية القبول او تحولت لعائق وتستقبل وحدة التأهيل الحالات حسب الشروط التالية:
* تقبل الاناث عن سن (15) سنة.
انواع الاعاقة:
* اعاقة حركية.
* اعاقة حركية مصحوبة باعاقة حسية ما فقد البصر الكلي.
* اعاقة حركية مصحوبة باعاقة ذهنية قابلة للتعلم والتدريب.
ويبلغ عدد الملتحقات الاناث 22.
التقييم المهني
يتم فحص المتقدمين وتقييم قدراتهم المهنية على حسب نموذج التقييم المعد لهذا الغرض والذي يشتمل على مهارات مهنية مختلفة بالاضافة الى بعض المهارات الاكاديمية البسيطة قراءة, كتابة, حساب, بعد الوصول الى نتيجة التقييم واذا كان المتدرب صالحا للتدريب المهني فتبدأ معها عملية التدريب من البرامج المتاحة بالمجمع وذلك حسب الحاجة وفقا لتوصيات فريق التأهيل.
التوجيه المهني
يتم من خلاله معاونة الفرد على الوصول الى القرارات الحاسمة التي تتعلق بشئونه الخاصة وذلك بهدف حل مشاكله وفي مجال التوجيه المهني حيث الكشف على قدراتهم وصفاتهم الشخصية التي يمكن استغلالها باقصى طاقة ممكنة في عمل او مهنة تعود عليها وعلى المجتمع بالفائدة, ويقوم التوجيه المهني على اساس من الاختبار الحر والارادي والغاية الاولى منه اعطاء الفرد الفرصة الكاملة لتتنمية شخصيته وشعوره بالرضا عما يزاوله من عمل مع الحرص الواجب على تحقيق اقصى استخدام ممكن للموارد فالتوجيه المهني يعطي الحرية للفرد لكي يختار بنفسه المهنة التي تناسب ظروفه الشخصية وتصلح لقدراته ويعمل على معاونة المعاق على التكيف نفسيا واجتماعيا بمعنى تهيئته لاستقبال مرحلة التدريب لمزاولة المهنة بعد ذلك.
تبدأ عملية التوجيه المهني من خلال توزيع المتدربين الجدد الى مجموعات تقضي كل مجموعة فترة شهر في قسم من الاقسام وذلك حسب الاسس والقواعد والمتابعة الدقيقة من الفريق المهني واخصائية التأهيل المهني والمنسقة الفنية والمتدربات بالاقسام والاخصائية الاجتماعية والنفسية مع متابعة الخدمات المساعدة الاخرى ويمكن الاستعانة بها على حسب تقرير فريق العمل بعلاج طبيعي وعلاج وظيفي وعلاج النطق وغير ذلك وهناك نموذج لعملية التوجيه المهني تتم تعبئته في كل قسم على حد يحتوي على القدرات والمهارات والمواظبة ثم الرغبة بعد الانتهاء من فترة التوجيه المهني والتي يكون من خلالها المتدرب قد تعرف على جميع الاقسام ويعد العام الاول عاما للتوجيه المهني.
يتم تجميع التقارير الخاصة لعملية التوجيه المهني ثم تجتمع اللجنة الفنية برئاسة اخصائية التأهيل المهني وعضوية الاخصائيات والمعلمات ويتم استعراض التقارير وتوزيع المتدربات على الاقسام بصورة نهائية لبداية التدريب المهني ويكون التوزيع حسب القدرات ثم الرغبة واذا كانت قدرات المتدربات تتناسب مع مهنة واحدة يتم وضعها لكي تتدرب على هذه المهنة واذا كانت قدراتها تتناسب مع اكثر مهنة يطلب منها الاختيار وهنا تدخل الرغبة.
التأهيل المهني
تبدأ عملية التدريب المهني داخل الاقسام وعلى حسب توجيهات اللجنة الفنية والتدريب يستمر لمدة عامين وتكون هناك متابعة من فريق التأهيل ونماذج للتقييم كل ثلاثة شهور حيث تستخرج شهادة التقييم للمتدربين ويتم ارسالها الى اولياء الامور في نهاية كل فترة للتدريب ويحصل المتدرب على شهادة معتمدة من رئاسة الجمعية والشئون الاجتماعية اضافة الى المواد المهنية الاساسية هناك مواد مساعدة بسيطة اكاديمية وثقافية واقتصادية منزلية وتربية فنية بالاضافة الى الانشطة الترفيهية.
وحدات الرعاية النهارية للاطفال
من اهداف الوحدة العمل على تنمية الجوانب الشخصية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة واكسابهم الانماط السلوكية المقبولة والعمل على صقل الشخصية وتحقيق الاستقلالية الذاتية والتنمية الشاملة المتكاملة وتهيئة الملتحقين لمتابعة تدريبهم والالتحاق ببرامج التأهيل المهني المناسب لهم.. وتتكون من فصول تعليمية وتدريبية (قسم بنات - قسم اولاد) وغرف علاجية (طبيعي - وظيفي - نطق - تمريض) اضافة الى قاعة الأنشطة (فصل فنية - رياضية - قاعة طعام - الوسائل التعليمية).
شروط القبول:
* تقبل الحالات من سن (6 - 15) للاناث, (6 - 1) للذكور.
* الاعاقة الحركية.
* الاعاقة العقلية (بسيطة - متوسطة).
* الاعاقة السمعية لا تزيد عن (60 ديسبل).
* ان تكون الاعاقة البصرية بسيطة.
اقسام الوحدة وخدماتها
المقصودة بالرعاية النهارية تقديم الخدمات خلال فترة النهار وفي ساعات محددة والتي تقدم خدماتها التأهيلية للمعاقين حركيا وتكون مصحوبة باعاقات حسية او انفعالية وفقا للأسس والشروط العمرية الصحية المحددة وذلك بعد اجراء عملية التقييم الشامل لجميع الجوانب عن طريق فريق التقييم والتشخيص متعددة التخصصات باستخدام للاسس العملية الحديثة ويبلغ عدد الملتحقين بوحدة الرعاية النهارية من الصغار 33 حالة..
ومن مهام الوحدة تقديم خدمات (برنامج اكاديمي - برنامج مهاري). خدمات علاجية (علاج طبيعي - وظيفي - النطق - العلاج السلوكي - الخدمات الرياضية والترفيهية).
الاقسام والبرامج التعليمية:
* البرامج الاكاديمية (الحساب والقراءة - الكتابة - العلوم - المهارات الادراكية - التربية الاسلامية).
* البرامج المهارية (مهارات اجتماعية - المهارات الاستقلالية - حركة عام (تدريب حركية) حركي دقيق (تربية فنية واشغال يدوية).
الانشطة الترفيهية
يتضمن الزيارات والمشاركات والبرامج الموجهة:
* برنامج العلاج الوظيفي.
* برنامج العلاج الطبيعي.
* برنامج النطق.
* برنامج العلاج السلوكي.
وهذا بجانب التنسيق مع عدد الوحدات منها:
* وحدة الخدمات الطبية.
* وحدة الاطراف والجبائر.
* وحدة التمريض.
* وحدة التأهيل ضمن المجتمع.
قنوات الموارد المالية
جمعية المعاقين جمعية خيرية فهي تعتمد على اصحاب الخير من اصحاب السمو الملكي الامراء ورجال الاعمال بالمنطقة الشرقية خاصة والمملكة عامة بالاضافة الى المهرجانات والاسواق التي تنظمها الجمعية.
دور الاهالي
يوجد اقبال كبير من الاهالي على المركز وهناك تعاون منهم فعملية التأهيل والتدريب وتنمية المهارات لا يمكن ان تكون في الوحدة فقط بل للمنزل دور في انجاح هذه العملية لان المركز والمنازل مكملان لبعضهما ولكن يوجد اهالي لا يبالون في الاهتمام بذويهم ويهملون رعايتهم من الناحية التأهيلية والعلاجية والنظافة والمركز يطالب الاهالي بتعاون اكثر.
دراسات وخطط
قامت الجمعية بعملية مسح ميداني على انواع الاعاقات المختلفة والخدمات المقدمة بالمنطقة الشرقية ولذلك سعت الجمعية لتحديد الفلسفة الجديدة للقبول على هذا الاساس وتحدد الاولولية للاعاقة الحركية وتعتبر الجمعية الاولى بالمنطقة التي تقدم هذه الخدمات (التقييم, التشخيص, التأهيل) بالاضافة الى الخدمات المساندة وتوجد جميعها تحت سقف واحد.
سعودة بنسبة 54%
بلغت نسبة السعودة بين العاملات كمشرفات واخصائيات بمركز الامير سعود بن نايف للرعاية والتأهيل اكثر من 45% بينما وصلت نسبة غير السعوديات الى 8%؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.