هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. زهير ميمني .. مدير جمعية المعوقين بجدة.. ل (البلاد): الملك سلمان اكبر داعم للمعوقين.. وتوج ذلك ب 50 مليوناً لبناء برج وقفي
نشر في البلاد يوم 19 - 01 - 2016


بخيت آل طالع الزهراني
الدكتور (زهير عبدالرحيم ميمني) مدير مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الاطفال المعوقين بجدة شخصية إدارية وقيادية واجتماعية معروفة، قاد مركز جدة لعدة سنوات، ثم ابتعد لفترة قصيرة، ليعود مرة اخرى الى المكان الذي أحبه وعشقه وعمل لاجله، بل ونجح فيه كثيراً.. وفي هذا اللقاء ل (البلاد) نطوف مع الدكتور ميمني المعروف بثقافته وبساطة شخصيته ودماثة خلقه، نطوف معه في ارجاء جمعية المعوقين بجدة، وكذلك نقلب صفحات الجمعية عبر تاريخها الذي بدأ منذ العام 1420ه عندما افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله حينذاك، لتكون هذا العام قد دخلت عامها ال 17.
والدكتور ميمني حدثنا عن نشأة الجمعية، ثم افاض في الحديث حول الدعم الكبير للجمعية والمعوقين عموماً في المملكة، من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي قال إنه يولي جمعية المعوقين بمراكزها المنتشرة في كل ارجاء المملكة، يوليها اهتماماً ورعاية فائقتين.
وتواصل حديثنا عن الدور المهم لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، عبر 28 عاماً هو عمر الجمعية، منذ تأسيس فرعها الاول في العاصمة الرياض، ووقوف سموه مع كل مراحل بناء ونجاحات ونشاطات الجمعية، وقوفاً مشرفاً ورائعاً.. الى ان وصل حديثنا الى خطر الحوادث المرورية، واثرها على زيادة معدلات الاعاقة في بلادنا.
وحديث الدكتور ميمني معنا كان حميمياً ومتدفقاً ونابعاً من القلب، ومن شخصية اقتربت كثيراً من هموم الجمعية، ومن نجاحاتها، ومن آمالها وتطلعاتها.. وهنا نص حديث الدكتور زهير ميمني.
قمتم ولا زلتم – كجمعية – بعقد عدة شراكات مع عدد من الهيئات والمؤسسات الاجتماعية .. كيف كانت تجربتكم تلك ؟
نعم .. تقوم الجمعية من خلال الإدارة العامة بالرياض , أو المراكز – كما هو الحال في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة – بإبرام العديد من الشراكات مع المجتمع المحلي , والذي يدعم قضية الإعاقة .. ويساعدنا كثيرا في بث الوعي بين أفراد المجتمع , للوصول الي وعي يقلص أعداد المعوقين في المجتمع . وبحمد الله وفضلة يوجد لدينا العديد من الشراكات , مع عدد كبير من الشركات والمؤسسات الهيئات الحكومية والخاصة.
ربما كانت تجربة شراكتكم مع شركة بنده هي الأبرز ، هل من ضوء على تلك التجربة ؟
بدات الفكرة منذ ما يقارب تسعة سنوات وطرحتها السيدة أريج شيخون .. إحدى موظفات تنمية الموارد المالية في الجمعية , وقد لقيت الفكرة صدى ممتاز من قبل شركة بندة , وتم تطبيقها تدريجيا ، وبحمد الله وفضله أصبحت هذة المبادرة أحد أهم مبادرات الجمعية , وتم تجميع مبلغ 27 مليون ريال تقريبا من عملاء بندة المميزين .. وسوف يتم بناء برج في مكة المكرمة بحي العوالي , كاستثمار لصالح الجمعية , وليبقى كأحد مصادر الدخل الثابتة للجمعية.
في حفلكم القادم بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيس فرع الجمعية بجدة .. ما الذي سيكون في ذلك الحفل ؟
كما هو معلوم تم افتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 1420ه من قبل خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله ) بدعم كريم من قبل العديد من رجال الأعمال .. ومنذ ذلك التاريخ مر المركز بالعديد من المراحل , وخدم العديد من الاسر والمعوقين .. لذا سيتم إعادة تصوير وعرض هذة المراحل وبيان الدعم اللامحدود من قبل الدولة ورجال الاعمال , لتوفير الدعم اللازم لبناء وتجهيز المركز بمبالغ تجاوزت ال 90 مليون ريال ، وسيتم عرض إنجازات المركز ويتضمن أعداد المستفيدين من أبناء المركز , وماتم تقديمهم لهم من خدمات.
لسمو الامير سلطان بن سلمان جهود كبيرة في بناء ورعاية جمعية المعوقين ، حدثنا عن شخصية سموه وتفاعله مع قضايا الجمعية ؟.
صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان يتفانى في دعم وخدمة الجمعية منذ ما يزيد عن 28 عاما , بتوصية شخصية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله .. وقدم سموه الكثير من الوقت والجهد , حتى تحولت الجمعية من مركز وحيد في مدينة الرياض الي منظومة من 13 مركز بفضل الله ثم دعم سمو الأمير ونخبة كبيرة من رجال الاعمال .
وتحولت رسالة الجمعية الي قضية وطنية نفخر بالدفاع عنها والعمل على تكريس دعم المعوقين في المجتمع والدفاع عن حقوقهم وتحول المعوق الي عضو فاعل في المجتمع وانتشرت حملات التوعية للحد من الإعاقة , مثل برنامج الله يعطيك خيرها الذي دشنه العام الماضي خادم الحرمين الشريفين , وبرنامج جرب الكرسي .. وغيرها من البرامج الرائدة في المجتمع والتي بحمدالله تجاوزت أصدائها المحلية ووصلت الي العالمية.
هناك شخصيات اخرى خدمت جمعية جدة , ومن أولئك سمو الاميرة عليا بنت عبدالله , وسمو الاميرة لطيفة الثنيان , ماذا تقول عنهما ؟
الجمعية بشكل عام ومركز جدة بشكل خاص حظي بحمد الله وفضله بدعم كبير من رجال الأعمال الذي ساهموا في تأسيسة وبنائه , ومن بعد الافتتاح توالى الداعمون والناشطون لخدمة الجمعية , وتكونت لجان الدعم ومن أهمها : لجنة الخدمة الاجتماعية والتي ترأستها صاحبة السمو الملكي الأميرة علياء بنت عبدالله بن عبدالعزيز , وقدمت سموها الكثير من الخدمات للاسر .
ولعل العلامة الأكثر تميزا تقديم سموها الدعم المعنوي والمادي لجلب تقنية البدلة الفضائية "ثيرا سوت " ودعوة المدربة ايزابيلا من وكالة ناسا الفضائية , والتي حضرت مرتين الي المركز , ودربت العديد من أخصائيات العلاج الطبيعي بالمركز ومراكز الجمعية الأخرى.
ومن الشخصيات المميزة الأخرى صاحبة السمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان آل سعود والتي رأست لجنة الأنشطة النسائية بالمركز , وقد حظيت تلك الفترة بالعديد من الإنجازات والفعاليات المختلفة , ولعل أهمها هو مزاد لون حياتهم الذي كان يقام سنويا برعاية اللجنة النسائية وكان يلفت النظر للمواهب والإمكانات التي يتمتع بها المعوقين , والتي كانت تجمع ثم يتم تنظيم مزاد لبيعها ، وكانت تتجاوز المبالغ المليون ريال سنويا , نتيجة لحسن الإعداد والتنظيم.
ما هي أبرز نجاحاتكم في جمعية جدة , مما تعتبرونه جاء نتيجة لخطط وبراج مدروسة ؟
أن ما يميز جمعة الأطفال المعوقين أنها وحده واحدة , فليس هناك نجاح ينسب الي مركز بعينة , ولكن النجاح ينسب الي الجمعية بشكل كامل , وشخصيا أنا أعتبر إستمرار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان لمدة 28 عام في قيادة الجمعية أبرز النجاحات , واستقطاب نخبة من رجال المجتمع لعضوية مجلس إلإدارة نجاح كبير , ولعل من أهم النجاحات أيضا هي :
– تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية لعدد 5539 طفل وطفلة في الأقسام الطبية بمراكز الجمعية خلال عام 2014م.
– تقديم الخدمات التعليمية لعدد 525 طفل وطفلة في عدد 67 فصل في الأقسام التعليمية بمراكز الجمعية خلال عام 2014م.
– دمج أكثر من 1000 طفل وطفلة في مدارس التعليم العام والخاص .
– وجود أكثر من 86 مدرسة في مدينة جدة قابلة للدمج.
– برنامج جرب الكرسي والذي بدأ في مدينة جدة.
– البدلة الفضائية " ثيراسوت" والذي بدأ في جدة
– برنامج ركوب الخيل للمعوقين والذي بدأ في جدة.
– الإحتفال للسنة العاشرة باليوم العالمي للمعوقين.
– الإحتفال بتنظيم الدورة 19 لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز للقرآن الكريم.
– تنظيم مهرجان المملكة بألوانهم بمشاركة مختلف مراكز الجمعية .
– الإحتفال سنويا باليوم الوطني ومشاركة كافة القطاعات الاهلية والحكومية والعسكرية.
التقيتم بخادم الحرمين الشريفين – بعض أطفال الجمعية وأنت – كيف كان اللقاء , وما الذي أوصاكم به الملك حفظه الله ؟
كان اللقاء بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز , بصمة لتغيير حياتي وحياة أبناء المركز المرافقين لي في تلك الزيارة الميمونة .. وقد اسعدنا بالتواضع الجم والسلام على الأطفال , وتشجيعهم والسؤال عن أحوالهم , وتكللت تلك الزيارة بتبرعه حفظه الله بمبلغ 50 خمسين مليون ريال , لإنشاء برج الملك سلمان الاستثماري , الذي سيعود ريعه لدعم أبنائنا المعوقين , ولضمان استمرار تقديم الخدمات لهم.
هل من نبذة عن مركز الملك عبدالله لجمعية المعوقين بجدة .. موقعاً وامكانية وطلاباً؟
إن أهداف الجمعية .. هي : أنه تم وضع اللبنات الأساسية للجمعية من خلال إستراتيجية متكاملة تتصدى لقضية الإعاقة وتشمل عدة محاور هي :
1 – توفير الخدمة الشاملة المجانية للطفل المعاق سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية ، ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وطرق التعامل معها .
2 – القيام بدور فعال في مهمة تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف ايجابية للتعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجاً وبما يمكن من الحد من انتشارها وتفادي حدوث الكثير منها .
3 – المساهمة في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين من خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال .
مركز الجمعية بمدينة جدة :
موقع المركز : يقع في طريق الملك بحي النهضة بمساحة قدرها حوالي (50.000م2) ويحتوي على أقسام المركز المختلفة ومساكن الأطفال وسكن العاملين . ويقدر العدد الاجمالي للاطفال المخدومين بالمركز (459) طفلاً وطفلة .
كيف تقدمون الخدمة التعليمية والوقائية والتأهيلية / العلاجية لطلابكم ؟
ان مفهوم التأهيل هو كل ما يقدم للطفل المعاق من رعاية طبية ، تعليمية ، نفسية واجتماعية . يقدم المركز خدمات علاجية وتعليمية وتأهيلية اجتماعية تتكامل في أدائها الأقسام الطبية والتعليمية ويساندهما أقسام مساعدة أخرى لا تقل أهمية عنهما .
يتضمن القسم الطبي وحدات العيادات الاستشارية والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وورش الجبائر والوسائل المساعدة وعيادات علاج عيوب النطق وعلل الكلام وعيادات الأسنان والعظام ويتضمن القسم التعليمي الإدارة ومرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة التمهيدي ومرحلة الابتدائي والورش التدريبية ومعمل النطق والتخاطب ومعمل الحاسب الآلي ومكتبة الأطفال وغرفة المصادر والعيادة النفسية .
الخدمات العلاجية :
تبدأ الخدمات العلاجية من خلال قسم الاستقبال والملفات الذي يستقبل الطلبات ومن ثم العيادات الاستشارية حيث يتم الفحص الطبي العام والفحص العصبي للأطفال المحالين للمركز لتحديد نوع الإعاقة وحجمها وتخطيط الفحوصات المخبرية والإشعاعية بالتعاون مع بعض المستشفيات بجدة مثل مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي ومستشفى الملك فهد العام.
ومستشفى الأطفال بجدة وبعد تقييم حالة الطفل من قبل فريق التأهيل الذي يتكون من الطبيب الاستشاري وأخصائية العلاج الطبيعي وأخصائية العلاج المهني والأخصائية النفسية تقيماً شاملاً يتم وضع البرنامج التأهيلي لكل حالة .
هذا ويعاني أغلبية الأطفال المعوقين المسجلين في المركز من الشلل الدماغي وبعضهم من فتق بالحبل الشوكي وسحاياه كذلك يعاني البعض من اعتلالات عصبية وعضلية نتيجة إصابات حوادث المرور وأطفال آخرين يعانون من تشوهات خلقية .
يتكون القسم الطبي من :
وحدة العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي :
داخل هاتين الوحدتين تتم مراقبة الطفل وتدريبه وعلاجه ومساعدته للسيطرة على حركة أعضائه وزيادة التحكم بها . وتعمل هاتان الوحدتان جنباً إلى جنب لتمكن الطفل من الحصول على اكبر قدر من الاستقلالية في حياته اليومية كارتداء الملابس وخلعها وتناول الطعام بدون مساعدة وكامل الأنشطة التي تلزمه في أموره الحياتية ، كما تتولى تحديد حاجة الطفل من الأجهزة والأدوات الطبية اللازمة بجلوسه وحركته وتعليمه .
ورشة الجبائر والأجهزة المساعدة :
يتم عمل الجبائر المساعدة لمنع الالتواء وتقويم اعوجاج المفاصل . كذلك الأطراف المناسبة لكل طفل . تخدم هذه الورشة مركز الجمعية بمكة المكرمة من خلال عمل تنسيقي لاستقبال الحالات مرة واحدة أسبوعيا .
وحدة علاج النطق :
تعنى بعلل وصعوبات النطق عند الأطفال سواء في إرسالهم للكلمات أو استقبالهم لها . وكذلك صعوبات النطق والتي من أسبابها الإصابة الدماغية والتخلف العقلي وغير ذلك من المشاكل السمعية ومشاكل التخاطب .
عيادة الأسنان :
تتولى عيادة الأسنان علاج أمراض الأسنان واللثة لدى الأطفال والتي تؤثر في إمكانات النطق لديهم كذلك الفحص والتقييم الدوري لدى الأطفال .
الخدمات الاجتماعية :
تقوم الأخصائية الاجتماعية بالمركز بإعداد دراسة اجتماعية شاملة لاسرة الطفل والتركيز على إيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية التي تعاني منها اسر الأطفال . تهدف هذه الدراسة إلى تفعيل دور الفريق الطبي المعالج وتسهيل عملية التأهيل العلاجي والوظيفي والتعليمي والهادفة لتكييف الطفل مع الإعاقة التي يتعايش معها . كما تقوم الأخصائية الاجتماعية بتحري المصادر المساعدة في المجتمع المحلي وعلى مستوى المملكة والخليج العربي سواء كانت مؤسسات حكومية أو خاصة أو خيرية لمعرفة مدى إمكانية استفادة أطفال المركز وأسرهم من خدماتها . أيضا المساهمة في إنماء مصادر المساعدات الخيرية لاسر الأطفال لتفعيل دور الفريق الطبي المعالج .
للأخصائية الاجتماعية دور كبير مع فريق العمل العلاجي وتفعيل دوره وذلك بتنظيم الزيارات المنزلية للأطفال لتحري الأوضاع المعيشية والاقتصادية والبيئة والمساهمة لتذليل الصعوبات التي تعترض الطفل للوصول إلى مستوى تأهيل جيد . كما ان الأخصائية تقوم بالمشاركة في عملية التخطيط للدخول إلى المساكن حيث تتلقى الأمهات دورات تدريبية عن كيفية رعاية أطفالهن حيث تضع الأخصائية الاجتماعية أهدافها لكل طفل يلتحق بالسكن والوصول مع الفريق الطبي إلى هدف مشترك يخدم العملية التأهيلية العلاجية والتعليمية .
تساهم الأخصائية الاجتماعية بصورة فعالة مع الأطفال الملتحقين بالقسم التعليمي بإعداد دراسة اجتماعية شاملة لكل طفل ومتابعة مستواه التعليمي والمساهمة في تذليل جميع العقبات التي تعترض العملية التعليمية .
مساكن الأطفال :
تتوفر في المركز أربعة مساكن للأطفال سعة كل سكن (12) طفلاً يتم دخول الأطفال فيها لفترات محددة من أربعة إلى ستة أسابيع حسب الخطة العلاجية التأهيلية لكل طفل ، وتتاح أثناء فترة الإقامة في المساكن للطفل وأمه أو والده فرص التدريب والعلاج والتعليم ويشرف على هذه المساكن فريق العمل من الممرضات والمتخصصات ويقوم الفريق الطبي بتقييم جميع الأطفال الملتحقين في المساكن ويتلقى الطفل برنامج علاجي تأهيلي مكثف يرافقه فيه أحد أقاربه لكسب المعرفة والوعي بأساليب العناية بطفلهما المعاق .
القسم التعليمي :
الهدف العام : توفير خدمات تعليمية تربوية تأهيلية للأطفال من سن الولادة وحتى 12 سنة ، تتناسب مع القدرات الفردية لكل طفل وفق أهداف وخطط تعليمية .
الخدمات التعليمية :
يعد تعليم الطفل جزءاً أساسيا من البرنامج التأهيلي ليوم الطفل المعاق ، بذلك تبرز أهمية التعليم في مراحل حياته المختلفة وقد قامت الإدارة التعليمية بالجمعية بعد دراسات مكثفة بتنظيم المراحل التعليمية حسب العمر وحجم الإعاقة ونوعها الى ثلاث مراحل تعليمية هي الطفولة المبكرة والتمهيدي والابتدائي .
أقسام القسم التعليمي :
1 – مرحلة الطفولة المبكرة .
2 – مرحلة التمهيدي .
3 – مرحلة الابتدائي .
4 -الورش التدريبية .
5 – معمل النطق والتخاطب .
6 – معمل الحاسب الآلي .
7 – مكتبة الأطفال .
8 – غرفة المصادر .
9 -العيادة النفسية .
نبذة عن المراحل التعليمية :
أولا :مرحلة الطفولة المبكرة :
يتلقى الأطفال في هذه المرحلة الذين تتراوح أعمارهم من سن الولادة وحتى سن الثالثة خدمات تربوية تأهيلية تعتمد على تشجيعهم على اللعب والاستكشاف وتنمية مهاراتهم بما يتناسب مع قدراتهم الحركية والعقلية .
ثانياً :مرحلة التمهيدي :
تعتبر استمرارية لمرحلة الطفولة المبكرة حيث يدرس فيها الأطفال من سن الأربعة سنوات وحتى سن السادسة المبادئ الأساسية في تهيئة الطفل للقراءة ومفاهيم الحساب والعلوم والمفاهيم العامة ومواد الدين وفقاً لمنهج محدد من قبل إدارة القسم يراعى فيه القدرات الفردية الحركية والعقلية للأطفال . أيضا يتعلم الطفل عن طريق اللعب المنظم في الأركان التعليمية وفقاً لنظام الوحدات التعليمية .
ثالثاً :مرحلة الابتدائي :
تعتبر نقطة البداية في التركيز على النواحي الأكاديمية ، يدرس فيها الأطفال من سن السادسة حتى الثانية عشر ويراعى العمر العقلي والقدرات العقلية للطلاب . يتلقى الطلاب في هذه المرحلة المواد الأكاديمية المختلفة من خلال مناهج الرئاسة العامة لتعليم البنات للطالبات ، ومناهج وزارة المعارف للطلاب ، وذلك حسب القدرات الفردية لكل طالب وطالبة والهدف هو تأهيل وتأسيس الطلاب ذوي القدرات العقلية الطبيعية ليلتحقوا في المدارس العادية مستقبلا أو ليطبق عليه "نظام المنازل" . أما الطلاب الذين يحتاجوا لعمل برامج فردية لهم فنقوم بتكييف المناهج المقررة بما يتناسب مع قدراتهم بناءا على تقييم مستوى وأهداف وخطط تربوي / تعليمية فردية .
رابعاً :معمل الحاسب الآلي :
يستخدم كوسيلة مساعدة ومساندة لتعليم الأطفال الذين يعانون من صعوبات في المهارات الحركية الدقيقة نتيجة لإعاقتهم الحركية وبالتالي لا يستطيعوا الكتابة باستخدام القلم و الورقة فيكون جهاز الحاسب الآلي هو الوسيلة البديل لتدريب الطفل على التعايش والتكييف مع هذه الصعوبات .
خامساً: معمل النطق والتخاطب :
من خلال تقييم أخصائية النطق والتخاطب للصعوبات والمشاكل التي يعاني منها الأطفال وتحديد القدرات اللغوية وطرق التواصل التي يتعامل من خلالها الطفل مع البيئة المحيطة به ، يوضع لكل طفل برنامج تدريبي / علاجي فردي لتنمية وتطوير قدراته على النطق والكلام والتخاطب . ويطبق هذا البرنامج من خلال جلسات فردية أو جماعية في معمل النطق .
سادساً: مكتبة الأطفال :
مجهزة بالكتب والقصص المرئية والسمعية التي تتناسب مع أعمار الأطفال وإعاقتهم وقدراتهم العقلية والحركية .
يدرب الأطفال على كيفية استخدام المكتبة واستعارة الكتب والتعامل مع الكتب من خلال أنشطة جماعية وفردية تقام داخل المكتبة وبالتنسيق بين معلمة الصف وأمينة المكتبة .
سابعاً :الورش التدريبية :
ورشة تنمية مهارات الحياة اليومية والمطبخ :
لتعليم الأطفال كيفية التعايش مع إعاقتهم ومشاكلهم الحركية من خلال تدريبهم على كيفية القيام بمهام الحياة الأساسية اليومية مثل : النظافة ، ترتيب غرفة النوم ، إعداد طاولة الطعام ، ترتيب غرفة المعيشة .
ثامناً : ورشة الرسم والفنون .
تاسعاً: ورشة النسيج والخياطة .
عاشراً: غرفة المصادر .
إلى أي مدى تشكل الحوادث المرورية سببا في المزيد من الاعاقات في مجتمعنا ؟
أثبتت الدراسات والاحصائيات أن عدد الحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية 511.000 حادث سنويا ينتج عنها 40.000 أربعون ألف مصاب سنويا وأن نسبة 80% من ألإعاقات الحركية المسجلة هي نتيجة الحوادث المرورية وأن 30% من الحالات في المستشفيات هم من مصابي وضحايا الحوادث المرورية وأن هناك 20 حالة وفاة يوميا بسبب الحوادث منهم 72% في ريعان الشباب والعطاء .
وأن هناك 35 إعاقة جيدة يوميا نتيجة للحوادث المرورية أي أن عدد الإعاقات الناتجة عن الحوادث سنويا هو 12.775 وهذة الأرقام مرعبة ومفزعة ونأمل من الله أن يديم علينا الصحة والعافية والهداية لشبابنا الأعزاء.
كيف استطاع المعاق السعودي أن يثبت نفسه ويجد ذاته في محيطه الاجتماعي المحلي , وخارجيا في المنافسات الشبابية ؟
الحمد لله يوجد عدد كبير من أبنائنا المعوقين قد تجاوزوا الإعاقة ويمارسون حياتهم الطبيعية داخل أسرهم , ويوجد عدد كبير منهم يشغلون مناصب قيادية، وحاليا يوجد عدد من الموظفين بالجمعية كانوا أصلا من الطلاب الدارسين في القسم التعليمي , وأكملوا دراساتهم الجامعية والتحقوا بالعمل بالجمعية .
والجدير بالذكر والفخر والتقدير هو فوز منتخب المملكة للمعوقين بكاس العالم لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي , وتغلبه على العديد من الفرق العالمية خلال التصفيات ، وكذلك فوز فريق البارا أولمبك السعودي بعدد 23 ميدالية منها 10 ذهبية في التصفيات التي أقيمت في لوس أنجليس في شهر جولاي الماضي والتي شارك فيها 700 لاعب من 177 دولة.
الى اي مدى ترى ان القطاع الخاص مازال مقصراً مع جمعية المعوقين ؟
لا يوجدهناك قصور من القطاع الخاص أو الحكومي , ولكن هناك تعاون وتكامل بيننا , ونحن نحتاج الي تفعيل المزيد من البرامج المختلفة .. والتي ستؤدي بمشيئة الله الي المزيد من التعاون والتكاتف.
من ابرز الشخصيات التي ترى انها خدمت المعاقين في بلادنا , من خلال ما لمسته انت بنفسك في جمعية جدة ؟
من أبرز الداعمين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمة الله – صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز رحمة الله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان – د/ موسى الموسى – أ/ عوض الغامدي – السيدة فوزية اخضر – البرفسور عبدالمحسن الحازمي – د/ محمد عبده يماني رحمة الله – دم فؤاد غزالي – د / هاني أبو راس وغيرهم الكثير من سيدات ورجال المجتمع.
أين اهتمامكم بالبحوث العلمية التي تقدم دراسات محكمة وتوعيات للناس لتفادي انجاب اطفال معاقين ؟
يقوم مركز الملك سلمان لإبحاث الإعاقة بالدور الإساسي في بحوث الإعاقة , هو الشقيق التوأم للجمعية .. وهناك بفضل الله سبحانة وتعالي تكامل وتعاون دائم بيننا.
ماذا عن تجربتكم مع مشروع (جرب الكرسي) .. وبعض المشاريع الاخرى المشابهة ؟
هذا المشروع من المشاريع الرائدة وقد حظي بعم كبير من قبل خادم الحرمين الشريفين , وكما يظهر في المرفق وهو يقوم بالتجربة , وقام بها أيضا عدد من الوزراء واعضاء مجلس الشوري ورجال وسيدات المجتمع , وقد كان لدعمه حفظه الله دور كبير في إنتشار الوعي بالإعاقة .
ما الاحترام الذي يحتاجه المعاق من المجتمع , سواء في نظرتهم له , أو في حقوقه المختلفة , ومنها كمثال مواقف السيارات ونحوها ؟
المعاق جزء لا يتجزأ من المجتمع .. ولكن له متطلبات مختلفة في بعض الأحيان , وليست مشكلة المواقف هي المشكلة الرئيسية لهم , ولكن تهيئة المساجد والمدارس والمجمعات التجارية والمراكز الطبية والرياضية ' وكل مرافق الحياة وتقبل الناس لهم.
ما هي أصعب حالات الاعاقة ، وما الذي تحتاجه أسرة المعاق , سواء الدعم الحكومي والأهلي ؟
لا يوجد حالات سهلة وصعبة مع الصبر والرضاء بقضاء الله سبحانة وتعالي , وتوفر الدعم والإمكانيات المادية والمعنويه , وتفهم المجتمع لهذة الإحتياجات يمكن التعايش مع الإعاقة , وتحويلها من صعوبة الي تحدي ونجاح وانجازات بإذن الله.
ماذا عن مشروعكم " البدلة الفضائية " ومدى نجاحه
كم فيه ؟
كما ذكرت سابقا بأن برنامج البدلة الفضائية هو أحد البرامج الرائدة التي تبنتها صاحبة السمو الملكي الأميرة عليا بنت عبدالعزيز وقدمت لها الدعم المادي والمعنوى واللوجستي .. حتى اصبح هذا البرنامج بفضل الله من اهم البرامج التي تقدم بالجمعية حاليا .. وتجاوز عدد المستفيدين منه 400 طفل في جدة واضعاف هذا الرقم في باقي مراكز الجمعية.
ما هي كلمتك الاخيرة … ؟
اشكر ل " البلاد " كريم التواصل والمتابعة الدائمة لأنشطة الجمعية .. وتحية لكم أنتم أستاذ بخيت .. على اهتمامكم بهذه الفئة الغالية على قلوبنا .. وهذه دعوة مفتوحة للجميع لزيارتنا , والاطلاع على الخدمات المقدمة لهؤلاء الأطفال المميزين .
ومشاركتنا النجاحات والإنجازات في دمجهم في المجتمع , والمساهمة معنا معنويا وماديا , لتحويل هذا الحلم الي حقيقة واقعه , وترك بصماتهم في هذا الصرح المميز . وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.