بالصور.. تغيير لوحات بعض الشوارع في بريدة بعد إزالة لقب “الوجيه” وعبارة “رحمه الله”    الأخضر يقترب من أولمبياد طوكيو بفوز ثمين على تايلاند    ”حماية المستهلك” تحذر المدارس الأهلية من ربط تسليم الكتب بسداد الرسوم    بدء سريان “لائحة نقل البضائع”.. 97 غرامة مالية بانتظار المخالفين    معرض "ديزرت إكس" يوثق الجانب التاريخي والحضاري في العلا    التعليم ترفع شعار “الانضباط المدرسي” مع عودة ستة ملايين طالب لمقاعدهم    واتساب تتخلى عن فكرة عرض الإعلانات ضمن المحادثات لتحقيق الأرباح    سمو وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية غينيا بيساو لدى المملكة    جماهير الأهلي ترفض رحيل ازارو للاتفاق    معلم من الطائف يشعل الأمسية الشعرية بالحديقة الثقافية في جدة    الربيعة: المملكة من أكبر الدول المانحة للسودان بمبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي    جامعة القصيم تختتم فعالياتها الصحية والتوعوية في مهرجان ربيع بريدة 41 بمشاركة 884 طالباً وطالبة    30 شركه محلية وعالمية تطرح عشرات الوظائف للسعوديين    ترمب محذراً خامنئي: انتبه لكلامك    اكتشاف 4 إصابات بالالتهاب الرئوي في الصين    بيونغ تكتشف خللاً جديداً في برنامج طائرات 737 ماكس    جامعة الأمير سطام تستحدث برنامج ماجستير الأخلاقيات الحيوية بكلية الطب    إمارة عسير: لا توجيه بنشر أرقام المسؤولين على مواقع التواصل    إبراهيم المهنا يكمل رالي داكار بالمركز الثاني على فئته T5.1    الشعب الليبي يقفل الموانئ النفطية والحقول ويمنع تصدير النفط    المملكة تسعى لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي وازدهاره    هطول أمطار رعدية بمكة والمدينة والقصيم والرياض    الدفاع المدني يحّذر من التقلبات المناخية بجازان    بن حثلين معلقاً على إعدام أستراليا للإبل: نسعى ل«بدوّنة» الأستراليين    هل مقتل سليماني.. سيناريو لاتفاق قادم؟!    طفيان وحكمي يزفان محمد    عبدالكريم النصيري    الغذامي يتحفظ على عنوان كتابه الجديد    تغريدة نانسي.. رسالة لأطفالها أم تبرير للرأي العام؟    قونايدن جنم    ذوو الهمم.. تقبلوا اعتذاري    ب2.9 مليار ريال.. فرص استثمارية في التعليم الأهلي    4 مرضى في غرفة !    باجبير يترأس مجلس المرضى    47.. السنة الأكثر تعاسة في العمر!                                فرحة لاعبي النصر بهدف حمد الله    د. القصبي    في ختام دور الثمانية بكأس الملك اليوم السبت    تنطلق اليوم في مملكة البحرين    «السياحة «تطلق «وجهات شتوية» للأفراد والعوائل    جناح الشهداء يبرز البطولات والتضحيات بمهرجان الغضا    30 عميدا لكليات التربية يبحثون برامج إعداد المعلم    إماما الحرمين يدعوان لتذكر الضعفاء والمساكين في برد الشتاء    مفهوم الجهاد في سبيل الله لدى معدي مناهجنا الدراسية (1)    لماذا يعيشون أكثر منا؟!    إمام وخطيب المسجد النبوي يحذر من برد الشتاء ويوصي الآباء بالحنو على صغارهم بالكسوة    “إمارة عسير”: لا صحة لصدور توجيه بنشر أسماء وأرقام المسؤولين بالمنطقة    اجتمع بأمين منطقة الرياض ووكلاء الأمانة ومنسوبي جمعية «بصمة تفاؤل» وعدد من الأطفال المتعافين من السرطان        وزير التعليم يبحث مع السفير الأفغاني قبول طلاب المنح    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لجنة التعاون البترولي لدول الخليج تعقد اجتماعها ال35 في الرياض
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2016

عقد وزراء النفط والطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم (الأحد)، اجتماعهم ال35، برئاسة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح والأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف الزياني، وذلك في مقر الأمانة العامة في الرياض.
وبيّن الفالح أهمية الاجتماع كونه ينعقد في مرحلة هامة في السوق البترولية، قائلاً: إنه «ما زلنا نعاني من تذبذبات وما ينتج عنها من ضغوط على موازنة الدولة وعلى استقرار الإنفاق على الخطط التنموية الطموحة»، مضيفاً أننا «قلقين من أن الانخفاض الحاد في أسعار البترول قد يؤدي إلى خفض الاستثمارات البترولية في كثير من الدول، م يستدعي مواجهة معاكسة تتمثل في نقس المعروض في المستقبل، وما يتبعه من آثار سلبية على الاقتصاد العالمي»، وفق ما نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس).
وأكد الفالح أن الأسواق البترولية بدأت تسير نحو التوازن قائلاً: إننا «بدأنا مشاروات مكثفة داخل منظمة أوبك، وتعاونا مع دول من خارجها من أجل اتخاذ الإجراء المناسب لإعادة التوازن، مع الأخذ بعين الاعتبار تضخم المخزون خلال الفترة الماضية»، مشيراً إلى نجاح اجتماع الجزائر لمنتدى الطاقة العالمي الذي عقد الشهر الماضي، في دفع مسيرة التعاون بين الدول المنتجة والمصدرة والمستهلكة».
وأشار الفالح إلى دور المؤثر لدول المجلس في استقرار السوق البترولي والذي بلغ مجموع انتاجه نحو 18 مليون برميل يومياً، ويمثل أكثر من 20 في من الانتاج العالمي.
وأوضح أن زيارة وزير البترول الروسي إلى المملكة اليوم «مواتية لفرصة استعراض تطورات السوق، لإعادة الاستقرار من خلال تعاون دول من داخل أوبك وخارجها وعلى رأسها روسيا الاتحادية، التي تعد من أكبر الدول انتاجاً وتصديراً للبترول.
وفي مضمار التغير المناخي أفاد الوزير أن «المستجدات المتسارعة حول دخول اتفاقية باريس حيز التنفيذ في أقل من عام تحت مظلة الاتفاقية الاطارية للتغير المناخي و(بروتوكول كيوتو) يحتم على دولنا أن تكون أطرافاً فاعلة ليكون عملنا وصوتنا موحداً، في تنسيق ورسم الخطط والسياسات والتوجهات ضمن منهج شامل لجميع الحيثيات التي من شأنها التقليل من الآثار السلبية على اقتصادات دولنا.
وأضاف أنه من الضروري «العمل على إقناع المجتمع الدولي في استخدام تقنيات الطاقة النظيفة بما فيها البترولية كمطلب ضروري لآليات الاستجابة وتنفيذ بنود الاتفاقية، خصوصاً في مجال تقنيات كفاءة استهلاك الطاقة، والطاقة المتجددة والغاز الطبيعي واستخلاص الكربون وتخزينه والاستفادة منه ودعم الشراكات الدولية التي تتبنى هذا التوجه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.