"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء عرب - أحمد المقرمِد تخصص في البنية التحتية الإلكترونية
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2010

يقدم هذا المقال سيرة مفصلة عن عالم الكومبيوتر الليبي أحمد المقرمِد، الذي هجر الولايات المتحدة أخيراً ليعمل مديراً في مشروع طموح للكومبيوتر وبحوثه في قطر. (مقال عن المعهد القطري في مكان آخر من هذه الصفحة).
أعطى أكثر من عقدين من عمره العلمي في مراكز علمية متصلة بجامعة أنديانا، خصوصاً تلك التي تعنى بالفضاء الافتراضي للإنترنت والبنية التحيتة للمعلوماتية والأساسيات التي ترتكز إليها ثورة المعلوماتية المعاصرة. وتعطي سيرته نموذجاً عن تألق العقول العربية في العلوم المتطوّرة، عندما تكون في بيئة حاضنة للعلم والعلماء، كحال الدول الغربية المتقدمة.
ليس غريباً أن ينشدّ المقرمِد الى محاولة استعادة العقول العربية من حاضناتها في الغرب، والسعي الى إعادة زرعها في التربة العربية، التي ربما نسيت كيف يحتضن العلِم وأهله وبحوثه وجهوده ومعطياته!
قبل أيام، أطلقت قطر مشروعاً طموحاً في المعلوماتية، يتمثل في إنشائها معهداً متطوّراً لبحوث المعلوماتية. وأسندت إدارته الى عالِم عربي أمضى شطراً كبيراً من عمره في إدارة مشاريع مماثلة، وربما أكثر تطوراً، في المراكز العلمية البارزة في الغرب. وبناء على ميل قطر للاستفادة من العقول العربية في المهجر، أسندت إدارة ذلك المعهد الى البروفسور الليبي أحمد المقرمِد، الذي عمل في مراكز علمية أميركية لما يزيد على عقدين.
وقدّم المقرمِد (مواليد طرابلس الغرب- 1954) إسهامات أساسية في المعلوماتية، ما أوصله الى مراتب متقدّمة أكاديمياً في الولايات المتحدة، التي وصل إليها في عام 1973. ونال درجة الدكتوراه في علوم الكومبيوتر وهندسته من جامعة أوهايو، في عام 1985. وقبل تسلمه منصبه الجديد في قطر، عمل المقرمِد أستاذاً في جامعة بيردي (أنديانا)، ومديراً ل «مركز ولاية انديانا لنظم قواعد البيانات» Indiana Center for database Systems، ومديراً ل «مركز البينة التحتية للمعلوماتية» في تلك الولاية عينها.
وفي المركز الأخير، عمل المقرمِد على التقنيات الأكثر تقدّماً في علوم الكومبيوتر والانترنت، خصوصاً برمجة الحاسوب ولغاته وتطبيقاته. وفي عام 2001، تولى منصب كبير العلماء في شركة «هيوليت باكارد» الشهيرة، التي تعرف باسمها المختصر «أتش بي» HP.
جمع المتنافر معلوماتياً
في مقابلة مع «الحياة»، رسم المقرمِد صورة عامة عن إنجازاته علمياً. واستهلها بالحديث عن عمله في دمج نُظُم المعلومات وقواعد البيانات المتصلة بمؤسسات متباعدة جغرافياً كما تستخدم نظماً وتطبيقات وبرامج وقواعد بيانات متنافرة. وابتكر المقرمِد تقنية تمكّن من التنسيق بين تلك المُكوّنات جميعها. وطُبّق هذا الأسلوب في كثير من المستشفيات والشركات الكبرى والبنوك وغيرها.
وسجّل المقرمِد، بحسب وثائق جامعة بيردي، ابتكاره في براءة اختراع، موثّقة في «المكتب الأميركي للاختراعات»، كما تستعمله شركة «أتش بي» على نطاق تجاري واسع.
وكذلك صنع المقرمِد برنامجاً معلوماتياً للتدقيق في جودة المعلومات والبيانات الآتية من مصادر متنوّعة معلوماتياً، بعد جمعها في كومبيوتر مركزي. وضرب مثالاً على ذلك التدقيق في ملف المرضى، ومقارنة معلومات المستشفى مع تلك الآتية من مصادر أخرى. ويساهم هذا البرنامج في تخفيض نسبة الأخطاء طبياً. ودلّل على ذلك بالإشارة الى أن إحصاءات المستشفيات الأميركية تبيّن أن عدد ضحايا الأخطاء في قواعد بياناتها الخاصة يصل الى قرابة 165 ألف شخص سنوياً.
وعمل المقرمِد في بحوث تناولت البنية الإلكترونية التحتية التي يفترض أن تتعامل مع بحوث علمية فائقة التنوّع، مثل الجينات والبروتينات والهندسة الوراثية والنانوتكنولوجيا وهندسة الزلازل وغيرها.
وأشار إلى أن «الجمعية الوطنية العلمية لدراسة الزلازل» في أميركا، خصصت لمركزه في جامعة بيردي 105 ملايين دولار منحة لتطوير البنية التحية في بحوث الزلازل، وللربط بين 14 كومبيوتراً عملاقاً.
ومن أواخر البحوث التي شارك فيها المقرمِد في الولايات المتحدة، مشروع لتطوير نُظُم معلوماتية حديثة عن نبات الرز. وأشار المقرمِد إلى أهمية هذه البحوث في الأمن الغذائي عالمياً، خصوصاً مع اعتماد مئات الملايين من البشر على الرز كمادة أساسية في غذائهم.
حاز المقرمِد جائزة الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان «أفضل جائزة رئاسية للباحثين النابغين»، و «جائزة التميّز علمياً» التي منحته إياها «الجمعية الأميركية لتصنيع الكومبيوتر»، وجائزة «الخريج الممتاز» من جامعتي أوهايو ودايتون، إضافة الى نيله لقب الزمالة في «المعهد الدولي للهندسة الكهربائية والإلكترونية» وغيرها.
شبكة لعقول العرب في الغرب
ألّف المقرمِد ستة كتب تمحورت حول الحكومة الإلكترونية التي تسمح للمواطن باستخدام الكومبيوتر والانترنت للوصول إلى قواعد بيانات رسمية تتيح له التعامل بسهولة مع الخدمات الطبية والتعليمية والإدارية والثقافية والتعليمة وغيرها. ووصفها بأنها «نموذج متقدم للديموقراطية الرقمية التي تطبق في كثير من الدول المتقدمة».
وكذلك حرّر المقرمِد أكثر من 150 بحثاً تتمحوّر حول برمجة الكومبيوتر وقواعد البيانات. وترأّس مؤتمرات علمية عالمية، مثل «المؤتمر الدولي لهندسة المعلومات» (لوس أنجليس- 1992)، إضافة إلى إدارة وُرش عمل عن جودة المعلومات، استضافتها فرنسا وألمانيا خلال عام 2009. وسيترأّس أيضاً «المؤتمر الدولي لإدارة المعلومات» الذي سيعقد في مدينة انديانابولس في ولاية انديانا عام 2010. وكذلك شارك في «المنتدى العالمي للاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط» (البحر الميت، 2009). وفي المؤتمر الأخير، شارك المقرمِد في حلقة نقاش عن دور التكنولوجيا الرقمية في الخروج من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. وقدّم مداخلة بارزة في مؤتمر «القمة العالمية للابتكار في التعليم». وذكر المقرمِد أيضاً أن مجلس اللوردات البريطاني دعاه الى حضور مناقشة عن مستقبل المعلومات ودورها في مكافحة الاحتباس الحراري والتغيّر المناخي.
حرص المقرمِد على بناء شبكة واسعة من العلاقات مع «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع»، وضمنها مساهمته في بناء مستشفى بلغت كلفة إنشائه 8 بلايين دولار، احتوى أحدث التقنيات المتقدمة. وتولى المقرمِد الإشراف على تقنياته في المعلوماتية كافة. وساهم في تأسيس 3 معاهد متخصصة ببحوث الكومبيوتر. وشارك في لجنة قطرية -عربية لدراسة مستقبل بحوث العلوم والتكنولوجيا، خصوصاً في الكومبيوتر والانترنت، تشرف على أعمالها الشيخة موزة بنت ناصر المسند.
وكشف المقرمِد أن «معهد بحوث الكومبيوتر» في قطر، انطلق من مبادرة جريئة للشيخة موزة في عام 2006، قضت بالعمل على استقطاب العلماء العرب المقيمين في الغرب، وتأسيس منتدى دائم لهم في الدوحة، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة عنهم، يتولى مسؤوليتها المقرمِد. وعقد لهذه الغاية مؤتمران في الدوحة في عامي 2006 و2007. وأدت هذه الجهود لإنشاء معهد علوم الكومبيوتر في قطر.
في هذا السياق أشار المقرمِد الى أن أميركا تخصص للبحوث 2,8 في المئة من دخلها القومي، بينما لا يصل المعدل عينه عربياً إلى 1 في المئة. ولَفَتَ الى أن نسبة الخريجين العرب الجامعيين الذين هاجروا الى أوروبا وأميركا وكندا بلغت 25 في المئة عام 1995. ووصل عدد علماء العرب وأطبائهم المهاجرين الى 15 ألفاً بين عامي 1998 و2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.