أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبير رداً على اتهام وزير خارجية إيران: طهران لا تستطيع تبرئة سجلها من الإرهاب
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2016

شدد وزير الخارجية عادل الجبير على أن إيران دولة لا تستطيع تبرئة سجلها من الإرهاب، موضحاً في مقالة له في صحيفة ذا وول ستريت جورنال الأميركية في 19 أيلول (سبتمبر) الجاري أن «السعودية ترحب بعلاقات أفضل مع طهران، ولكن يجب عليها أولاً التوقف عن دعم الإرهاب».
وقال الجبير: «إيران دولة رائدة في دعم الإرهاب، خاصة بوجود مسؤولين حكوميين ضالعين بشكل مباشر في عدد من الهجمات الإرهابية منذ 1979، بما في ذلك التفجير الانتحاري للسفارة الأميركية في بيروت، وثكنات البحرية الأميركية في مطار بيروت الدولي، وكذلك تفجير أبراج الخبر في 1996، وشن الهجمات ضد ما يزيد على عشر سفارات من ضمنها السفارة البريطانية، وسفارة أميركا، وسفارة المملكة العربية السعودية، واغتيال الدبلوماسيين حول العالم، كل هذا على سبيل المثال لا الحصر».
وأكد أنه «لا يمكن الالتفاف حول حقيقة أن إيران تستخدم الإرهاب للمضي قُدماً في سياساتها العدائية، فلا يمكن لإيران أن تتحدث عن التصدي للتطرف في حين أن قادتها وفيلق القدس وحرسها الثوري مستمرون في تمويل وتدريب وتسليح وتسهيل العمليات الإرهابية».
ولفت إلى أنه «إذا كانت إيران تريد إظهار صدقها ورغبتها بالمساهمة والمشاركة في الحرب العالمية للتصدي للإرهاب، فيمكن لها أن تبدأ أولاً بتسليم قادة تنظيم القاعدة الذين استمتعوا بالأمان الذي قدمته لهم إيران على مدى 15 عاماً، بما فيهم ابن أسامة بن لادن (سعد)، وقائد عمليات القاعدة (سيف العدل)، وهما من بين العديد من العناصر المدانين بتنفيذ الهجمات الإرهابية ضد السعودية وأميركا، وغيرها من الأهداف».
وأشار إلى أن «الحقيقة أن سيف العدل أصدر الأوامر بتنفيذ التفجيرات في الرياض، التي أودت بحياة أكثر من 30 شخصاً بما فيهم ثمانية أميركان، وذلك من خلال مكالمة هاتفية أثناء وجوده في إيران في أيار (مايو) 2003، ومع هذا لا تزال إيران تحميه». وأضاف: «كما يمكن لإيران أن توقف تمويلها للمنظمات الإرهابية بما في ذلك حزب الله، الذي تفاخر أمينه العام بأنه يتلقى كامل تمويله من إيران، كما يمكن لإيران أن توقف عملية تصنيع وتوزيع القنابل المصنوعة يدوياً التي قتلت وأصابت آلاف الجنود الأميركان في العراق وأفغانستان، كما يمكن أيضاً لإيران أن توقف إمداد الأسلحة للإرهابيين والميليشيات الطائفية في المنطقة التي تسعى إلى استبدال الحكومات الشرعية بدمى إيرانية». وحول دور إيران في سورية، قال الجبير في مقالته: «إن أيدي إيران ملطخة بدماء أكثر من 500 ألف شخص ذبحوا من نظام الأسد، الذي أمدته إيران بقوات ما بين جنود نظاميين وعناصر خارج نطاق الدولة لإنقاذ النظام السوري، وصرح القادة الإيرانيون علناً بأنه لولا جهودهم لكان الأسد سقط من السلطة».
وحذر من أن «يعض المسؤولون الإيرانيون أصابع الندم في بعض الأحيان على الفتنة الطائفية والعنف، ولكن حتى في هذا الموضع لا تزال الحقائق عنيدة، إذ كانت تعم المنطقة والعالم حال من السلام مع إيران، إلى أن اندلعت ثورة الخميني في عام 1979، التي ما زال شعارها (الموت لأميركا)، إذ استولى الملالي على السلطة وتعهدوا - كما هو مكتوب في دستورهم - بتصدير الثورة ونشر آيديولوجيتهم عن طريق الصراع الديني والطائفي».
وقال إنه «ولتصدير ثورتها، شكلت إيران ما يُعرف بالمراكز الثقافية التابعة للحرس الثوري في العديد من الدول - مثل السودان ونيجيريا وسورية ولبنان واليمن وجزر القمر - مكرسة لنشر آيديولوجيتهم عبر الدعاية والعنف، وذهبت إيران بعيداً في هذا المنحى لصنع الدعاية للمسلمين الشيعة الذين يعيشون خارج إيران بأنهم ينتمون إلى إيران لا إلى الدول التي هم مواطنون فيها، وهذا تدخل غير مقبول في شؤون الغير، وينبغي رفضه من جميع الدول».
.. النعرة الطائفية وكره الغرب وقود «الخمينية»
قال وزير الخارجية عادل الجبير في مقالته إن «الآيديولوجية الخمينية يدفعها شهية للتوسع ويغذيها كره العالم الغربي ويحفزها النعرة الطائفية، وتعاني من آثار وأجج التطرف»، موضحاً أن «تخليص العالم من هذا الفكر المتطرف والسام هو السبيل الوحيد لاحتواء الطائفية وهزيمة الإرهاب واستعادة السلم للمنطقة، وإن كانت إيران جادة في محاربة التطرف إذاً عليها أن تحجم عن تلك السياسات والأفعال التي تسهم في صعود التطرف».
وشدد على أنه «منذ أن وقعت إيران على الاتفاق النووي العام الماضي، قام القادة الإيرانيون بتوجيه أصابع اللوم نحو الآخرين للمشكلات الإقليمية التي أسهموا في وقوعها، ولكن قبل تصديق ذلك الخطاب، على المرء أن يأخذ في الاعتبار أسئلة عدة هي: ما الدولة التي أصدرت فتوى لقتل المؤلف سلمان رشدي - تهديد بالقتل ما زال قائماً حتى يومنا هذا؟ - إنها (إيران). ما الدولة التي هاجمت أكثر من 10 سفارات داخل أراضيها في انتهاك للقوانين الدولية كافة؟ (إيران). ما الدولة التي أدارت وخططت ونفذت هجوم أبراج الخبر ضد البحرية الأميركية عام 1996؟ (إيران). هل هذه الأجوبة تشير إلى دولة تمتلك موقفاً جاداً حول محاربة الإرهاب والتطرف»؟
وأكد أن «العالم الإسلامي اتخذ موقفاً بالإجماع لإدانة السلوك الإيراني، إذ رفض مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي - عقد في مدينة إسطنبول في شهر نيسان (ابريل) - بشكل رسمي سياسات إيران الطائفية والتدخل في شؤون الغير ودعم الإرهاب». وأوضح أن «السعودية قائدة في الحرب ضد الإرهاب، حيث جمعت العالم بأسره في مُؤتمر عُقد في عام 2005 لمواءمة مواقف جميع الدول في الحرب ضد الإرهاب، كما أسهمت بتقديم أكثر من 100 مليون دولار لتأسيس مركز عالمي لمحاربة الإرهاب في الأمم المتحدة، وأسست تحالفاً عسكرياً إسلامياً مكون من 40 دولة بهدف مكافحة الإرهاب والتطرف، وهي أحد الدول المؤسسة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سورية، وتشترك في عملياته العسكرية الجارية».
وأضاف أن «المملكة أحبطت هجمات عدة كانت تستهدف أميركا، وكان قادتها هدفاً للهجمات الإرهابية الانتحارية»، مؤكداً في ختام مقالته أن «سجل المملكة نظيف ومصادق عليه من قبل حلفائنا في المجتمع الدولي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.