نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع على النفوذ بين الصدر والمنشقين عنه و«القاعدة» تحاول استقطاب «الجيش الاسلامي»
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2010

خلف الجدران المرتفعة التي تفصل الأحياء السنّية عن الشيعية في بغداد، تتفجر صراعات بين مسلحين متطرفين يحاولون فرض نفوذهم واستعادة اجواء الحرب الاهلية، وآخرين اقل تطرفاً أقرب إلى المرجعيات السياسية.
ويقول مطلعون على أجواء الصراع الذي برز في الشهور الاخيرة في أحياء العامرية والخضراء (غرب) والاعظمية (شمال) والدورة (جنوب) وكلها ذات غالبية سنّية، ان خللاً امنياً كبيراً حصل في الشهور الاخيرة سمح بعودة تنظيم «القاعدة» الذي غادر قادته عندما ظهرت قوة «الصحوات».
وبدأت «القاعدة» تنفيذ هجمات انتقامية ومحاولة استقطاب عناصر الجماعات المناوئة.
ويلفت هؤلاء الى ان المواطنين عادوا لتداول أسماء «ابو معاذ الراوي» و»ابو سارة العبيدي» في مساجد الاعظمية والعامرية والدورة وانهما يعقدان اجتماعات باسم تنظيم «دولة العراق الاسلامية» هدفها توحيد صفوف أهل السنّة.
المصادر ذاتها تشير الى ان حملة التصفية التي شنها تنظيم «القاعدة» على عناصر «الصحوة»، رافقتها حملة اخرى لاستقطاب مسلحيها ومسلحي حلفائها مثل «الجيش الاسلامي» الذي تؤكد بياناته انه ما زال ناشطاً في بغداد ومحافظات اخرى.
وعلى رغم ان حملة المصالحة التي اطلقتها «القاعدة»، بعد تغيير قادة التنظيم في اثر مقتل قائديه ابو ايوب المصري وابو عمر البغدادي، لم تسفر عن تفاهمات متينة، فان المسلحين الذين حاربوا التنظيم خلال الاعوام الماضية ولم يلمسوا اعترافاً رسمياً بهم، أتاحوا لها تنفيذ سلسلة عمليات كان آخرها قتل وجرح 200 من متطوعي الجيش في حي باب المعظم قبل ايام.
وتكشف تلك المصادر ان تنظيم «دولة العراق الاسلامية» الذي اعلن تولي «ابو بكر البغدادي» و»ابو عبدالله الحسني» القيادة اعتمد نشر شبكة قادة جديد معظمهم من المقاتلين الشباب، بدلاً من الشبكة القديمة التي كشفها «والي بغداد» المعتقل مناف الراوي، وتقول المصادر ان الشبكة الجديدة تتبنى استراتيجية استعادة الحرب الاهلي .
ويؤكد الناطق المدني باسم خطة فرض القانون في بغداد تحسين الشيخلي ان «نشاط القاعدة المتجدد يثر الشكوك حول المناطق التي تنطلق منها، لا سيما ان أحياء بغداد خلت من وجود التنظيم لمدة طويلة».
وفي الجانب الآخر من المعادلة، تشهد مدينة الصدر معقل انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بروز مجموعة «عصائب أهل الحق» التي يتزعمها الشيخ قيس الخزعلي من ايران، وتحاول مد نفوذها على حساب الصدريين الذين يصفون اتباع الخزعلي ب «الخوارج».
وكان الصدر أطلق اخيراً تنظيم «المناصرون» لمواجهة نفوذ «عصائب اهل الحق» المتنامي، على رغم تاكيده في بيان ان «المشروع يهدف الى استيعاب المؤمنين ممن يريدون مناصرة الحق لإطلاق حملة تعبوية اجتماعية».
وكانت «اهل الحق» نفت في بيان معلومات تداولها اهالي مدينة الصدر عن عودة اسماعيل اللامي الملقب ب»ابو درع» المتهم بالقتل المذهبي، قادماً من ايران تحت مظلة «العصائب» مؤكدة انه ينتمي الى تيار الصدر ولا تربطه علاقة بها. ونفى الناطق باسم العمليات في بغداد قاسم عطا هذه المعلومات ايضاً.
لكن طبيعة الصراع الصدر والخزعلي التي تجلت اخيراً بمنع مناصريه أتباع «العصائب»من المشاركة في صلاة الجمعة، تغذي السباق على استقطاب المواطنين بين الجانبين.
وكان الخزعلي أحد اقرب مساعدي الصدر قبل ان ينشق عنه عام 2006 ويشكل تنظيمه الذي تتهمه القوات الاميركية بتلقي الدعم من ايران، إضافة إلى «كتائب حزب الله» التي اصدرت امس بياناً اعتبرت فيه الانسحاب الاميركي «اعادة انتشار، وتغييراً لقواعد الاشتباك»، متعهدة «ضرب الجنود الباقين». وحذرت عناصر الجيش والشرطة من التحول الى «مصدات لقوات الاحتلال».
ويلاحظ مراقبون ان تيار الصدر الذي يقترب سياسياً من «القائمة العراقية» وسط تسريبات اطلقتها قائمة «دولة القانون» عن اتفاقات لتقاسم السلطة الامنية بين الطرفين هدفها اعادة سطوة المليشيات، تقابلها علاقة اكثر حميمية بين تيار المالكي و «عصائب اهل الحق».
وكان القيادي في تيار المالكي الممنوع حالياً من الادلاء بتصريحات سامي العسكري يمثل ضابط الإرتباط بين الجانبين. وكان له دور أساسي في المفاوضات التي أفضت الى تسليم «العصائب» جثث ثلاثة مختطفين بريطانيين خطفتهم عام 2006، مقابل اطلاق القوات الاميركية الشيخ الخزعلي ومجموعة من كبار قادة التنظيم الذين سارعوا بالتوجه الى طهران. وتعد اسماء محسوبة سابقاً على الصدر مثل وزير النقل السابق سلام المالكي والشيخ عبدالهادي الدراجي من أبرز قادة «العصائب» والتقوا المالكي أواخر العام الماضي برفقة ليث الخزعلي شقيق زعيم التنظيم.
في المقابل هناك علاقة قوية بين الصدر و»كتائب حزب الله» ويعتبر عناصرها «من المجاهدين».
وتربط الولايات المتحدة بين «الكتائب» والمستشار السابق لدى الحرس الثوري النائب السابق أبو مهدي المهندس الذي خسر في الانتخابات الاخيرة.
والملاحظ ان «كتائب حزب الله» المدرجة اميركياً على قائمة المنظمات الارهابية وتتهم ايضا بالعلاقة مع «حزب الله اللبناني» تحاول ان تحافظ على علاقات متوازنة مع الخزعلي والصدر، فهي ترتبط مع الاول بعمليات مشتركة وتنسيق لوجستي، ومع الثاني بأرضية مشتركة في مناطق النفوذ.
وتأتي تحركات المسلحين في الجانبين السني والشيعي من بغداد متزامنة مع تنفيذ القوات الاميركية خطط انسحابها، ما يثير أسئلة كثيرة حول استعدادهم لملء الفراغ الأمني، والعودة إلى الحرب الأهلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.