فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المحاكم» و«الإسكان» تعلقان «المطلقات والأرامل»... ب «صكّ الإعالة»
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2014

أدارت جهتان حكوميتان ظهرهما ل «الأرامل والمطلقات»، بعدم مساعدتهن في إكمال حلم امتلاك منزل. بعد أن أقرّت وزارة الإسكان أخيراً، منحهنّ وحدات سكنية، مشترطة وجود «صك إعالة لأسرهنّ». فيما يرى البعض في الشرط مجرد «أداة تعجيزية»، بعد طلب المحاكم من المطلقات والأرامل اللاتي تقدّمن لاستصدار صكّ إعالة، «إحضار خطاب من وزارة الإسكان»، يعزّز طلبهنّ، فيما رفضت الأخيرة منحهن الخطاب.
وبدا واضحاً «الاستعجال» في إقرار وزارة الإسكان «إحضار صكّ الإعالة» للأرامل والمطلقات، للتقدّم إليها، والحصول على وحدات سكنيّة ك «شرط أساسي»، إذ يترتّب على ذلك استقطاع وقت طويل في أروقة المحاكم، من ثمّ دوران المعاملات الخاصة بهنّ على مكاتب المسؤولين في الوزارة. ورأت «مطلقات وأرامل» عشن التجربة بأنها «تقاذف»، بعد ابتهاجهن بصدور القرار، لكن سرعان ما انطفأت بهجتهنّ في «غمضة عين».
وقال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي: «إن مشروع «إسكان» المخصص لمنح المواطنين السعوديين سكناً، بموجب القرار الملكي الصادر العام الماضي، لا يمنح المطلّقات والأرامل وحدات سكنية إلا بوجود صك إعالة لأسرهن»، مبرراً ذلك بأن «وزارة الإسكان تستهدف الأسر في برنامج الإسكان، وليس الأفراد».
وشدد الضويحي، في تصريح صحافي أخيراً، على ضرورة «وجوب امتلاك المطلقات والأرامل صك إعالة لأطفالهن»، موضحاً أن الوزارة بدأت تنفيذ ورش عمل تستهدف مناطق عدة في السعودية، للتعريف بمشروع «إيجار». فيما أكّد أن القرار الذي أصدره مجلس الوزراء يحتاج إلى «تنسيق مع وزارتي العدل والتجارة».
بيد أن مطلقات وأرامل، ذكرن أن القرار «لم يأتِ مكتملاً»، على رغم سعادتهنّ بصدوره، موضحات أنه «لا يوجد تسهيلات تساعدنا على تحقيق حلمنا في الحصول على سكن»، لافتات إلى أنهنّ يترددن في شكل دائم على المحاكم، لاستصدار «صكّ إعالة»، وفوجئن ب «طلب المحاكم» خطاب من وزارة الإسكان، للتعريف بهنّ، وهو ما رفضته الأخيرة. ما أبقى مشكلتهنّ «معلّقة» حتى الآن.
وأوضحت سيدة (تحتفظ الصحيفة باسمها)، ل «الحياة»، أنها تعاني من التردد بين المحاكم ووزارة الإسكان، إذ رفضت الأولى إصدار صكّ إعالة من دون خطاب من الوزارة، والعكس صحيح. وقالت: «سعدتُ بقرار وزارة الإسكان، لكن سرعان ما انطفأت بهجتي»، مشيرة إلى أن الأمر «ازداد تعقيداً من جديد، ويحتاج لمدى طويل».
وأضافت السيدة، وهي أرملة مصابة بسرطان الثدي، أنها «فوجئت أثناء التقديم بطلب رقم صكّ إعالة يثبت أنني أعول أبنائي، برفض المحكمة»، لافتة إلى أنها حاولت «مراراً وتكراراً، ولا زال الأمر من دون حلّ». وأضافت «على رغم تعبي ومعاناتي وصعوبة تنقّلي، فالمحكمة تطلب خطاباً من وزارة الإسكان، لاستخراج صكّ إعالة، يثبت أحقيّتي في التقدّم إلى وزارة الإسكان».
وذكرت أنها «عجزت عن إحضار خطاب من وزارة الإسكان، ما اضطرّني إلى أخذ وكالة، إلا أن الوزارة رفضت الوكالة أيضاً، فبقي الأمر كما عليه، متسائلة: «كم من أرملة ومطلقة مثلي وأسوء حالاً مني؟، لكنّ هذا لا يدل إلا على الاستعجال في إصدار القرارات غير المدروسة مسبقاً».
فيما اعتبر قضاة طلب وزارة الإسكان من المطلقات والأرامل «صكّ إعالة»، للتقديم على الوحدات السكنيّة «أمراً صحيّاً»، لافتين إلى أنه «لا يستنزف وقتاً بين أروقة وممرات المحاكم»، موضحاً أنه «يعتمد ذلك على متابعة المتقدمة لإجراءاتها التي يفترض أن تنتهي سريعاً، للتقدم إلى الإسكان، وتكمل ما بدأت فيه».
ونفى قاضٍ يعمل في محكمة الاستئناف في الدمام (تحتفظ «الحياة» باسمه)، ما تم تداوله حول اشتراط المحاكم خطاباً من الإسكان لإصدار صكّ الإعالة. وقال في تصريحٍ ل «الحياة»: «لم نطلب خطاباً من وزارة الإسكان لإصدار صك الإعالة للأرامل والمطلقات»، موضحاً أن «صكّ الإعالة عادة ما يكون بتعبئة نموذج من المحكمة، ويقدّم لرئيس المحكمة، ويحال إلى المختصّ، لإكمال الإجراءات». فيما أشار إلى أن طلب إصدار صكّ الإعالة «لا يتأخر إذا كان صاحبه متابعاً وأحضر شهوده»، موضحاً أن ذلك «لا يتجاوز الأسبوع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.