أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    الكويت في الصدارة مجدداً    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2016


10 % زيادة في ودائع عملاء بنك البلاد
ارتفعت ودائع عملاء بنك الرياض للنصف الأول من العام الحالي إلى 42.1 بليون ريال في مقابل 38.3 بليون ريال للفترة نفسها من 2015 بزيادة نسبتها 10 في المئة، فيما بلغت الأرباح الصافية للأشهر الستة الأولى 358.4 مليون ريال في مقابل 381 مليون ريال بنسبة تراجع 5.83 في المئة.
إلى ذلك، دشن رئيس الهيئة الشرعية ببنك البلاد الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، والرئيس التنفيذي لبنك البلاد عبدالعزيز بن محمد العنيزان فيديوهات مسائل كتاب الدليل الشرعي للتمويل العقاري، جاء ذلك خلال حفلة أقيمت بهذه المناسبة بحضور أعضاء الهيئة الشرعية، وعدد من تنفيذي البنك.
وأشاد الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع بدعم مثل هذه المشاريع التي تسهم في نشر المصرفية الإسلامية والتعريف بها من خلال هكذا مشاريع، مشدداً على أهمية المصرفية الاسلامية ودورها في الاقتصاد الإسلامي.
وتأتي هذه الفيديوهات لزيادة الوعي بهذا النوع من المعاملات المالية لدى عملاء التمويل العقاري، وكذلك أصحاب العقارات والمكاتب العقارية والمطورين العقاريين وإفادة الواقع العقاري وبهذه الحالات العملية، ما من شأنه أن يقلل من الإشكالات الشرعية والنزاعات في مثل هذه التعاملات. وتحتوي هذه الفيديوهات على 55 مسألة تتعلق بصيغة المرابحة للآمر بالشراء، وصيغة الإجارة التمويلية، اللتين هما أكثر الصيغ المستخدمة في التمويل العقاري.
ومن جهته أوضح العنيزان أنه من خلال التواصل مع عملاء البنك والرد على استفساراتهم، اتضحت الحاجة إلى وجود دليل توعوي ميسر يساعد في الإجابة عن هذه التساؤلات الشرعية وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة.
«أسمنت الشمالية» توزع
45 هللة ربحاً للسهم
أقر مجلس إدارة شركة أسمنت المنطقة الشمالية بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام المالي 2016 قدرها 81 مليون ريال بواقع 45 هللة لكل سهم تمثل 4.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم وحددت أحقية الأرباح لمساهميها المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الأحد 14 آب (أغسطس) الجاري، فيما سيتم إعلان تاريخ التوزيع لاحقاً. وكانت الأرباح الصافية لشركة أسمنت المنطقة الشمالية عن النصف الأول من العام الحالي تراجعت إلى 92 مليون ريال في مقابل 115 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي بنسبة تراجع 20 في المئة، هبطت معها ربحية السهم إلى 0.51 ريال في مقابل 0.64 ريال للسهم عن الفترة نفسها من 2015، وتراجع إجمالي الربح إلى 171 مليون ريال في مقابل 234 مليون ريال بنسبة تراجع 27 في المئة، فيما هبط الربح التشغيلي إلى 109.4 مليون ريال في مقابل 139 مليون ريال بنسبة هبوط 21.2 في المئة.
«أمانة للتأمين» تربح 1.75 مليون ريال في يوليو
أظهرت القوائم المالية الإدارية لشركة أمانة للتأمين التعاوني للفترة المنتهية في 31/07/2016م بلوغ الربح الصافي للشركة (قبل الزكاة) عن شهر يوليو الماضي 1.75 مليون ريال، فما بلغت الخسائر المتراكمة للشركة 210 ملايين ريال تمثل ما نسبته 65.7 في المئة من رأس مال الشركة.
وبلغ عجز عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) خلال شهر يوليو 1.185 مليون ريال، وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة 1.7 مليون ريال، وبلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 202 ألف ريال.
وبلغ صافي المطالبات المتحملة خلال شهر يوليو 13.8 مليون ريال، وبلغ أرباح استثمارات حملة الوثائق 390 ألف ريال، وبلغ صافي أرباح استثمارات أموال المساهمين 473 ألف ريال.
وبلغت صافي الخسارة قبل الزكاة للفترة حتى نهاية يوليو 1.393 مليون ريال، فيما بلغ عجز عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) للفترة حتى نهاية يوليو 1.2 مليون ريال.
وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة حتى نهاية يوليو 128 مليون ريال، وبلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 95.7 مليون ريال، فيما بلغ صافي المطالبات المتحملة 129 مليون ريال، وبلغت ربحية السهم خلال سبعة أشهر أربع هللات.
167 مليون ريال الخسائر المتراكمة ل«سند للتأمين»
أعلنت شركة سند للتأمين التعاوني نتائج قوائمها المالية الإدارية للفترة المنتهية في 31-7-2016، التي أظهرت بلوغ خسائرها المتراكمة 167.2 مليون ريال، بنسبة 84 في المئة من رأس المال. وبلغت صافي الخسارة قبل الزكاة خلال شهر تموز (يوليو) 2016 مبلغ 1.12 مليون ريال، فيما بلغت صافي الخسارة قبل الزكاة خلال فترة الأشهر السبعة الأخيرة 1.346 مليون ريال، وبلغت صافي خسارة عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) خلال شهر يوليو 1.1 مليون ريال.
وبلغت صافي خسارة عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق خلال فترة 7 أشهر 1.51 مليون ريال، بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال فترة 7 أشهر 5 ألف ريال، وبلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة خلال فترة ستة أشهر (1.09) مليون ريال. وبلغ صافي المطالبات المتحملة خلال شهر يوليو (256) ألف ريال، بلغ صافي المطالبات المتحملة خلال فترة 7 أشهر (5,4) مليون ريال، وبلغت خسارة السهم خلال شهر يوليو 6 هللات بعد الزكاة والضريبة، في حين كانت خسارة السهم خلال فترة 7 أشهر 7 هللات.
21.6 مليون ريال خسارة «الأسماك» في 7 أشهر
أعلنت الشركة السعودية للأسماك نتائج قوائمها المالية الإدارية للفترة المنتهية في 31-7-2016، التي أظهرت تحقيقها صافي خسارة للفترة حتى نهاية تم يوليو (7 أشهر) 21.6 مليون ريال، فيما بلغ صافي الخسارة لشهر تموز (يوليو) الماضي 2.78 مليون ريال في مقابل خسارة قدرها 3.6 مليون ريال لشهر حزيران (يونيو) الماضي بتراجع في الخسارة نسبته 23 في المئة. وبلغ مجمل الخسارة لشهر يوليو 48.1 ألف ريال في مقابل 328 ألف ريال لشهر يونيو بنسبة تراجع 85 في المئة، وبلغت خسائر النشاط لشهر يوليو 2.6 مليون ريال في مقابل 3.1 مليون ريال لشهر يونيو بتراجع نسبته 15 في المئة، وبلغ مجمل ربح الفترة حتى 31-7-2016 مبلغ 971 ألف ريال، فيما بلغت خسائر النشاط 18.3 مليون ريال، وبلغت خسارة السهم 40 هللة. وبلغت الخسائر المرحلة المتراكمة حتى 31-7-2016 مبلغ 353 مليون ريال تمثل 66 في المئة من رأس المال المدفوع، وبلغ إجمالي الأصول في نهاية يوليو 337 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي الخصوم وحقوق المساهمين 337 مليون ريال، وبلغ مجموع حقوق المساهمين 182 مليون ريال.
«عناية» تخسر 16.2 مليون ريال خلال 7 أشهر
أعلنت شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني بلوغ خسائرها التراكمية للفترة المنتهية في 31-7-2016 مبلغ 218 مليون ريال، وذلك بنسبة 54.56 في المئة من رأس المال المدفوع.
وبلغ صافي الخسارة قبل الزكاة خلال شهر تموز (يوليو) 2016 مبلغ 1.147 مليون ريال، بلغ عجز عمليات التأمين خلال شهر يوليو 2.4 مليون ريال، بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال شهر يوليو 4.1 مليون ريال، كما بلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 2.44 مليون ريال.
أما صافي المطالبات المتحملة خلال شهر يوليو فبلغ 2.42 مليون ريال، وبلغ صافي ربح استثمارات أموال المساهمين 1.364 مليون ريال، وبلغ صافي الخسارة قبل الزكاة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 16.2 مليون ريال، وبلغ عجز عمليات التأمين في 7 أشهر 18 مليون ريال. وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال 7 أشهر 72 مليون ريال، كما بلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة لنفس الفترة 43 مليون ريال، فيما بلغ صافي المطالبات المتحملة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 20.5 مليون ريال، وبلغت خسارة السهم في 7 أشهر 41 هللة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.