ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفع نسبة ممارسي الرياضة إلى 40 في المئة.. وإنشاء 450 نادياً بحلول 2020
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2016

حظيت الرياضة باهتمام كبير في «رؤية السعودية 2030»، إذ تستهدف رفع نسبة ممارسي الرياضة من 13 إلى 40 في المئة، كهدف وضعته الرؤية بحلول عام 2030، ولذلك تناغمت الرؤية بين إعادة صياغة الرياضة، وممارستها، عبر دعمها ونشر الوعي بين شرائح المجتمع بضرورتها الصحية، وزيادة الأنشطة الثقافية والترفيهية وتنويعها، والإسهام في استثمار مواهب المواطنين.
واهتمت الرؤية بتطوير الأنظمة واللوائح بما يساعد في التوسع في إنشاء «أندية الهواة» والأندية «الاجتماعية» و»الثقافية» وتسجيلها رسمياً، وإطلاق البرنامج الوطني «داعم»، الذي سيعمل على تحسين جودة الأنشطة الرياضية والثقافية، وتوفير الدعم المالي اللازم لها، وبناء شبكات وطنية تضم كل الأندية، والمساعدة في نقل الخبرات وأفضل الممارسات الدولية لهذه الأندية.
كما نصت الرؤية على إنشاء أكثر من 450 نادي هواة، تقدم أنشطة ثقافية متنوعة وفعاليات ترفيهية، وفق منهجية منظّمة وعمل احترافي بحلول 2020، والعمل على استحداث مجموعة كبيرة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتطوعية والرياضية، عبر تمكين المنظومة التعليمية والثقافية والترفيهية.
وشددت على أهمية الربط بين «الحياة الصحية»، وممارسة الرياضة، وأن النمط الصحّي والمتوازن يعتبر من أهم مقوّمات جودة الحياة، وأقرت بأن الفرص المتاحة حالياً لممارسة النشاط الرياضي بانتظام لا ترتقي إلى التطلعات، ووضعت لذلك خطة لإقامة المزيد من المرافق والمنشآت الرياضية، بالشراكة مع القطاع الخاص، ليصبح بمقدور الجميع ممارسة رياضتهم المفضلة في بيئة مثالية، وتشجيع الرياضة بأنواعها، من أجل تحقيق التميز الرياضي، على الصعيدين المحلّي والعالمي، والوصول إلى مراتب عالمية متقدمة في عدد منها.
وخلال المؤتمر الصحافي لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حضرت الرؤية الرياضية بجميع أبعادها، لتخترق جدار الواقع وتكسر كل الحواجز التي من شأنها الوقوف أمام دخول «الرياضة السعودية» لعالم «الاحتراف» في صناعة الرياضة، وأزاح ولي ولي العهد الستار عن رؤية جديدة تسعى نحو بناء سوق رياضية ناجحة، خصوصاً في كرة القدم والمساهمة في تنمية دخل الأندية الرياضية، ومعالجة مسألة تضخم أسعار اللاعبين السعوديين، والتأكيد على خفض كلفة تشغيل الأندية، وعدم استنزاف الموارد.
وجاء الانسجام بين المشروع الإصلاحي في كل القطاعات وبين القطاع الرياضي، والإصلاحات التي يقودها الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد، ليصبح الرياضي السعودي ضمن أفضل ثلاثة منافسين في آسيا في عام 2022 من خلال برنامج «ذهب 2022» الذي أطلق قبل ثلاثة أشهر بحضور أكثر من 29 اتحاداً رياضياً سعودياً، كما تم تكوين فريق متخصص، لإعادة هيكلة الأندية، لتفعيل دورها كل في منطقته، وهذا سيضع الرياضة على المسار الصحيح، والانطلاق نحو مستقبل رياضي مشرق.
وأجاب الأمير محمد بن سلمان عن دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب والرياضة في صناعة الترفيه الرياضي، بجانب الرياضة المحترفة قائلاً: «ستصدر هيكلة للعديد من القطاعات في الفترة المقبلة، ومن أهمها قطاع الرياضة، وستخصص برامج واضحة وقوية جداً لاستهداف دعم الأنشطة الرياضية، سواءً الرياضة بشكل احترافي أو كرة القدم بحكم أنها أهم رياضة للسعوديين، أو الأنشطة الأخرى، خصوصاً التي تهم الهواة السعوديين في ممارستها خلال يومهم الطبيعي، ذلك بلا شك نصب أعيننا، وسيجري الإعلان عن الإجراءات خلال الفترة المقبلة».
وعن دور الدولة، ومساهمتها مع الأندية في تسديد الديون الضخمة، جاء رده: «هذه الآن تدرس، لكن نحن نركز على سوق الرياضة وسوق كرة القدم، يهمنا أن تكون سوقاً ناجحة ومساهمة في دخل للأندية، وأنا أعتقد أن هناك خانات كثيرة جداً، نستطيع أن نعالجها من خلال تقليل كلفة تشغيل الأندية السعودية وخلق أرباح إضافية للأندية السعودية، مثل عدد اللاعبين الأجانب إذا ازداد في الدوري السعودي، وسمح بأعداد أكثر، ذلك سيؤثر بشكل مباشر جداً في خفض أسعار اللاعبين السعوديين، والنادي يستطيع أن يحصل على لاعبين غير سعوديين بسعر أرخص، لأنه سيقلل تكاليف تشغيل أي ناد سعودي، وغيرها من الإجراءات التي ستدعم بشكل مباشر الرياضة السعودية».
وسيتم تفعيل القطاع الرياضي، ليصبح رافداً اقتصادياً وبمثابة نقلة نوعية وقفزة كبيرة للقطاع، وقيمة مضافة ايجابية، منسجمة مع برنامج التحول الوطني، وذلك برفع الوعي الرياضي بين كل أفراد المجتمع، والربط بين الصحة وممارسة الرياضة، والتركيز على إشراك القطاع الخاص، ونقل التجارب المفيدة، ورفع نسبة ممارسي الرياضة يومياً، وصولاً لهدف جعل الرياضة ضمن مكونات النسيج الاجتماعي والثقافي، في كل المناطق من دون استثناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.