زيادة طفيفة لتبرئة إسرائيل    بطولة العالم للراليات بالمملكة ل10 سنوات    المنطقة الشرقية: القبض على 5 أشخاص لترويجهم 1.7 كيلوغرام «حشيش»    وزير الأوقاف اليمني ل«عكاظ»: نثمن دور المملكة في التسهيلات المقدمة للحجاج اليمنيين    الجمهوريون يؤيدون ترمب حتى بعد حكم الإدانة    برلمانية مصرية: استئناف «جلسات الحوار» يعزز الاصطفاف الوطني لمواجهة تحديات الأمن القومي    متنزه جدر يحتضن محبي الطبيعة    البيئة تفسح 856 ألف رأس ماشية    اختتام مبادرة «حياة» للإسعافات الأولية بتعليم عسير    أمير القصيم يرعى جائزة إبراهيم العبودي.. ويُطلق «الامتناع عن التدخين»    وزير الداخلية يلتقي أهالي عسير وقيادات مكافحة المخدرات ويدشن مشروعات جديدة    د. السند يطلق مشروع الطاقة الشمسية بالأيواء    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُنهي معاناة «تسعينية» مع ورم سرطاني «نشط» بالقولون    اكتشاف تابوت أقوى فرعون بمصر القديمة    أمير الرياض يهنئ بطل الثلاثية    إنقاذ حياة حاج تعرض لنزيف حاد نتيجة تمزق للشريان بالمدينة المنورة    السعودية تدين محاولة إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية    صلاح يدعم صفوف منتخب مصر في وجود المدرب حسن للمرة الأولى    1.6 مليون مقعد على قطار الحرمين استعدادا لحج 1445    الشؤون الإسلامية في جازان تُنهي الدورة العلمية في شرح كتاب الحج    فلكية جدة: اليوم بداية موسم الأعاصير 2024    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    فتح التسجيل بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    منظومة النقل تطلق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج    بدء تسجيل الطلبة الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم المستمر    المطيري يتلقى التهاني بتخرج «لين»    تفعيل اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة بمكتب الضمان الاجتماعي    التقليل من اللحوم الحمراء يُحسِّن صحة القلب    تقنية جديدة من نوعها لعلاج الأعصاب المقطوعة    «الداخلية»: القصاص من مواطن أنهى حياة آخر بضربه بآلة حادة        "إعمار اليمن" يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري    اتحاد التايكوندو يختتم نهائي كأس السوبر السعودي    ‫الابتسامة تستقبل حجاج العراق في منفذ جديدة عرعر    قمة سويسرا.. إنقاذ خطة زيلينسكي أم تسليح أوكرانيا؟    تدشين أول رحلة طيران مباشرة من الدمام إلى النجف في العراق    بونو: الهلال أكثر من فريق.. وقدمنا موسماً استثنائياً    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي    بن نافل: العمل في الهلال يأخذ من حياتك    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غرب الصين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    45 شاباً وشابة يتدربون على الحرف التراثية في "بيت الحرفيين"    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صباح فخري ما زال يحلم في غناء الأوبريت
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2010

ابو ظبي - أ ف ب - رغم تجربته في التراث الموسيقي والغنائي العربي اداء وتطويرا، لم يحقق الفنان السوري محمد صباح الدين ابو قوس المعروف بصباح فخري حلمه في غناء الاوبريت، فعندما أصبح ذلك ممكنا لم يجد من يشاركه الغناء فيه. هذا ما أكده فخري بعدما أقام أمسية من أجمل الأمسيات التي شهدها قصر الامارات ضمن مهرجان «أنغام من الشرق» الذي تقوم على تنظيمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث. واكتظت القاعة بالحضور، ما اضطر ادارة المهرجان الى وضع المقاعد في الممرات. ومع ذلك لم تخل القاعة ممن حضروا الامسية واقفين.
تألق صباح فخري في هذه الحفلة تألقا يذكر بما قاله عنه الروائي والناقد السوري خليل صويلح حين اعتبر ان مدينة حلب تملك معلمين اثنين، قلعتها وصباح فخري قلعة الموسيقى العربية. ويقول فخري انه كان يتمنى تأدية الاوبريت طوال تجربته الفنية التي تجاوزت 65 سنة.
ويرجع صباح فخري عدم قدرته على تقديم الاوبريت الى «تكلفة انتاجها العالية جدا»، معتبرا ان «رأس المال لا يراهن على الفن والثقافة»، ومشيرا الى ان «الحكومة لم تكن مهتمة بمثل هذا النوع من الفن في الفترة المبكرة من تجربتي». اما الآن، و»بعد توفر المال لانتاج مثل هذه الاوبريت، فانه لم يعد يتوافر المبدعون والمطربون الذين اتمنى مشاركتهم في مثل هذا العمل».
ويتطرق صباح فخري الى تجربة الاستاذ والموسيقار الحلبي علي درويش، الذي تخرج على يديه وعلى موسيقاه العديد من مطربي حلب، وقد انتقل علي الدرويش الى مصر للتدريس في معهد الموسيقى العربية حيث درس على يديه محمد عبد الوهاب ايضا.
ويتابع: «غنيت الكثير من موشحاته كما تعلمت على ايدي مجموعة من المطربين والموسيقيين من حلب مثل مصطفى طراب واحمد الفقش ومحمد نصار واسعد سالم وباقي كردي، وهم الذين كانوا يشكلون كوكبة المطربين في بداية عصرنا في الغناء».
ويوضح انه اكتسب اسم صباح فخري بدلا من محمد صباح الدين ابو قوس عندما التحق بمعهد الموسيقى الشرقية. وقال انه بعد ذهابه الى المعهد الذي «قام على افتتاحه وتاسيسه فخري بك البارودي، كنت من اوائل الطلبة في المعهد، فمنحني اسمه كاسم فني لي». وفخري بك البارودي من الشخصيات الوطنية التي كان لها اثر كبير في الحياة السياسية السورية في الاربعينات من القرن الماضي واثناء الانتداب الفرنسي، ومعهد الموسيقى الشرقية احد انجازاته.
ويقول عن الموسوعة التي يعدها بعنوان «ما غناه صباح فخري» بانه بدأ بإعدادها «منذ فترة تجاوزت بضعة سنوات»، وهي تشمل اعماله، وفيها فصل عن حياته واساتذته ودراسته، موضحا ان فيها «فصولا تتعلق بما غنيته، فهناك فصل لكل من القصائد والمواويل والقدود والموشحات والادوار والاغاني الشعبية والوطنيات والدينيات».
ويعد صباح فخري أربعة البومات جديدة، في اولها استكمال غناء ما لم يغنه من التراث العربي، وفي ثانيها الاغاني التي لحنها واداها، وفي ثالثها غناء قصائد لملحنين من كل الاقطار العربية، وفي رابعها اغان «تعجبه».
يرى فخري ان احد الانجازات الاهم التي حققها تأسيسه في العام الماضي معهدا لتدريس الغناء العربي، «وهذه هي المرة الاولى التي يقام فيها معهد لتعليم الغناء العربي على الاصول مع الدراسة المنهجية الجيدة ولهذا وضعت منهاجا دراسيا يتطلب دراسة التجويد والقراءات القرانية الى جانب تعليم اللغة العربية، ثم تعليم الصوتيات».
ويفسر قدرته بالسيطرة على الجمهور قائلا ان «المطرب يساوي نصف الحفلة، والجمهور هو النصف الآخر، على المطرب ان يحضر الجمهور روحيا لتبادل الادوار, واعطاء دور القيادة للمطرب،وهذا يحتاج الى حضور قوي من خلال الصوت والثقافة والعلم والفهم الاجتماعي».
ويضيف: «ليس كل من يغني مطربا. المطرب له مواصفات يجب ان تجتمع فيه وهي المواصفات التي ذكرت، عندها يصبح المطرب قائدا لليلة ويستطيع ان يتحكم بحركات الجمور وانفعاله، اسوة بالفارابي الذي دخل على قوم فعزف لهم فاضحكهم واعاد العزف فابكاهم واعاد العزف ثالثا فجعلهم يغرقون في النوم فقام وغادرهم».
ويتابع: «الثقافة والمعرفة والعلم تتيح للمطرب ان يقف على خشبة المسرح لفترات طويلة، وانا دخلت موسوعة «غينيس» لاني وقفت على خشبة المسرح مغنيا في كراكاس العاصمة الفنزويلية عشر ساعات متواصلة، وكان وراء منحي الرقم القياسي الثقافة وكم ما املكه من غناء في راسي اولا، والقدرة على السيطرة على الجمهور ومشاركته في الغناء والرقص والانصات ثانيا».
ويقول مفتخرا «استطيع الغناء على مدار 3 ايام متتالية من دون ان يتراجع صوتي لاني اهتم بصحتي جدا، وبصحة صوتي في كل شيء، الى العمل على عدم اجهاد حنجرتي. كل هذا ساعدني على الاحتفاظ بقوة صوتي بل اصبح اكثر مرونة...».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.