طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    بطاقة معايدة أدبية    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يدرس بتروٍ إنشاء «صندوق نقد أوروبي»
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2010

تواصل الجدل في ألمانيا وأوروبا حول اقتراح وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله إنشاء «صندوق نقد أوروبي» على نسق «صندوق النقد الدولي» لإقراض الدول الأعضاء في منطقة اليورو التي تواجه صعوبات مالية. وفي حين أيدت ألمانيا وفرنسا والمفوضية الأوروبية بحذر فكرة إنشاء الصندوق، عارضها البنك المركزي الأوروبي وخبراء كثر بشدَّة كونها تتناقض مع معاهدات الاتحاد الأوروبي، وحذَّروا من تداعياتها.
ونبع اقتراح شويبله من خلفية العجز المالي الخطر الذي وقعت فيه اليونان ووصلت إلى حدّ الإفلاس. وأصبح معروفاً أن دولاً أعضاء مثل البرتغال وإرلندا وإيطاليا وإسبانيا تواجه حالياً مصاعب مالية جمَّة يمكن أن تسير بها أو ببعضها إلى الحافة التي بلغتها اليونان.
وبدأت أثينا أخيراً كفاحاً قاسياً داخلياً وخارجياً لتفادي الأسوأ يُتوقع أن يستمر لسنوات بعدما بلغ العجز في موازنتها في آخر تدقيق أجرته المفوضية الأوروبية 13,6 في المئة بدلاً من 12 في المئة، فيما المسموح به بحسب معاهدة ماستريشت ثلاثة في المئة فقط. وقال شويبله إن المساعدة «يجب أن تقتصر على الحالات الطارئة لتأمين سيولة عاجلة تجنِّب العجز عن الدفع، لكن يتوجب وضع شروط صارمة ورسوم باهظة» على الدولة المعنية. وبعدما رفض في اقتراحه تقديم ضمان بحصول دول محتاجة على سيولة عاجلة مسبقاً أضاف: «يجب الحفاظ على إمكان إفلاس دولة ما».
ونقلت النشرة الاقتصادية الشهرية الصادرة عن غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية (الغرفة) عن مراقبين ألمان، أن التأييد الذي محضته برلين وباريس وبروكسيل لاقتراح شويبله لم يكن بدوره خالياً من الحذر. فقد أظهرت المستشارة أنغيلا مركل «تأييداً مبدئياً» له قائلة إنها تجد الفكرة «جيدة ومثيرة للاهتمام» لتضيف «أن أموراً كثيرة لا تزال في حاجة إلى درس». وفيما وصفت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد الاقتراح ب «الفكرة الجديرة بالاهتمام» وجدت أن «لا أولوية على المدى القصير لإنشاء صندوق نقد». ونقلت صحيفة «فاينانشل تايمز دويتشلاند» الاقتصادية الألمانية عن مصادر وجود خلاف بين مركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي، على رغم تأييده المبدئي للاقتراح، يرفض فكرة تعديل المعاهدات الأوروبية من جديد، وهذا أمر لا ترى مركل بديلاً منه إذا رغب المرء فعلاً في إدخال إصلاحات في مؤسسات الاتحاد الأوروبي. وذكرت الصحيفة أن برلين وباريس تريدان درس الموضوع سوية لإعداد اقتراحات مشتركة حول الصندوق.
وقرَّرت المفوضية الأوروبية بدورها مناقشة موضوع الصندوق من دون اتخاذ قرار في شأنه. وقال مفوض النقد الأوروبي أولّي ريهن إنه سيسلِّم زملاءه ال 26 في الاتحاد اقتراحاً متكاملاً حول الموضوع أواخر حزيران (يونيو) المقبل على أبعد تقدير «شرط موافقة جميع الأعضاء عليه». وأضاف أن الصندوق «آلية من آليات عدة يمكن اعتمادها للاستفادة من درس العجز المالي الكبير الذي وقعت فيه اليونان». ولم يُعرف بعد بصورة قاطعة ما إذا كانت فكرة الصندوق تشمل دول منطقة اليورو ال 16 فقط أم كل دول الاتحاد ال 27.
وعلى رغم أن رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه اكتفى بالقول إن مجلس الإدارة «سيدرس الاقتراح»، حذَّر كبير خبراء البنك يورغن شتارك بشدَّة من فكرة إنشاء صندوق نقد أوروبي. وعدَّد شتارك الأسباب لصحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية الألمانية، باعتباره أن الآلية «لا تتوافق، أولاً، مع أسس وحدة النقد للاتحاد الأوروبي المتعامل بها»، وثانياً لأن الصندوق «يعني بدء عملية تعاضد مالي بين الدول الأعضاء تكون مكلفة جداً»، وثالثاً لأن الدول التي تسود فيها فوضى مالية «لن تغيِّر مع ذلك من مسلكها». وذكرت الصحيفة أن معارضة البنك المركزي الأوروبي لاقتراح شويبله وترحيب المفوضية الأوروبية به «يمكن أن يؤديا إلى نزاع سياسي، لكن من الواضح ان الجميع لا يبدي استعجالاً لوضع الاقتراح على جدول الأعمال».
وذكر رئيس مجموعة اليورو رئيس حكومة اللوكسمبورغ جان كلود يونكر أن اقتراح إنشاء الصندوق لن يُطرح في اجتماع وزراء مال دول منطقة اليورو قبل وصول اقتراح رسمي من المفوضية ومن ألمانيا وفرنسا وآخرين «لتكوين صورة واضحة عما يعنيه بالفعل». وفيما أعرب رئيس البنك المركزي الألماني أكسل فيبر المرشح لخلافة تريشيه العام المقبل عن عدم تأييده إنشاء مؤسسة أوروبية جديدة، وعن حذره من «فكرة التعاضد المالي بين الدول الأوروبية لتسديد الديون المحتاجة منها» رفض رئيس معهد البحوث الاقتصادية الألماني «إي في» ميشال هوتر الفكرة.
لكن كبير خبراء مصرف «دويتشه بنك» توماس ماير، أحد أشدّ مؤيدي إنشاء الصندوق، وصف حجج زميله في المركزي الأوروبي ب «غير المقنعة». ورأى أن الهدف من الصندوق «إطفاء الحريق الذي يشتعلُ بين الأسواق المالية والدولة المفلسة عملياً، والعمل بإيجابية على إنهاء أزمتها المالية». أما خبير «كوميرتس بنك» ميشائيل شوبرت فأعرب عن اعتقاده بأن البنك المركزي الأوروبي الرافض «يخوض معركة خاسرة أمام الحكومات الأوروبية في حال رغ`بت فعلاً في إنشاء صندوق نقد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.