حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: سكاف يؤكد أن «الأمر لي في اختيار المرشحين» وحلفاؤه لا يحتملون خسارة ثانية في زحلة
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2010

لم يقطع «الإطفائي» نائب رئيس المجلس النيابي السابق ايلي الفرزلي الأمل من إعادة التواصل بين رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون ورئيس «الكتلة الشعبية» ايلي سكاف بعد أن وصلت مفاوضات الأخير مع ممثل «التيار الوطني الحر» في زحلة النائب السابق سليم عون الى طريق مسدود يهدد الائتلاف البلدي في زحلة برعاية سكاف في مواجهة صديق الأمس وخصم اليوم الرئيس الحالي للبلدية أسعد زغيب الذي قطع شوطاً على طريق تشكيل لائحته المدعومة من العائلات الزحلية والمؤيدة ثانياً من الأطراف المسيحيين في قوى 14 آذار وتحديداً حزبي «القوات اللبنانية» والكتائب.
وبخلاف ما تردد ليل أول من أمس من أن لقاء عقد بين عون وسكاف في الرابية تتويجاً لوساطة الفرزلي، فإن الأخير يواصل مساعيه لقطع الطريق على حصول «صدام» بلدي بين الحليفين خصوصاً أن «تبادل القصف» لم ينقطع بين سكاف والنائب السابق عون فيما اعلن النائب نقولا فتوش الخارج من تحالف 14 آذار أمس الخروج من المعركة ترشيحاً وعدم الاقدام على تأليف لائحة. وعلل فتوش موقفه بأن «غالبية الفرقاء يتحدثون بلغة الثأر والاستئثار والاحجام والاوزان... وهواجس الالغاء والامحاء ونزوة الرغائب التي ساهمت في تهميش العائلات الزحلية»، وكذلك بكون «اكثر الذين يمدون يدهم الى زحلة يريدونها متراساً لمعركة وساحة لتأجيج الصراعات وتصفية الحسابات».
وتبين ل «الحياة» أن تحرك الفرزلي يحظى بتأييد «حزب الله» الذي يمثل القوة الشيعية الرئيسة في زحلة، مع أنه يفضل عدم الظهور الى العلن لئلا يثير تدخله حساسية في الساحة المسيحية الزحلية وعلى قاعدة أنه يتفهم موقف سكاف وضرورة أن تكون له خصوصية مميزة لإعادة الاعتبار لنفسه بعد رسوب لائحته في الانتخابات النيابية الأخيرة.
ويعترف الفرزلي ل «الحياة» بأن الأمور ليست «راكبة» بين سكاف و «التيار الوطني»، لكنه لم يفقد الأمل في تبديد أجواء الاحتقان الناجمة من تبادل الحملات بين سكاف والنائب السابق عون كمدخل لإرساء الأسس لقيام تحالف بلدي. كما يؤكد أن الطرفين أسيرا قاعدتيهما، مشيراً الى ضرورة تفهم الخصوصية التي يتمتع بها سكاف ومراعاته في تشكيل اللائحة الائتلافية.
وتؤيد مصادر زحلية مواكبة للاختلاف القائم بين سكاف والنائب السابق عون ما يقوله الفرزلي، مضيفة أن زعيم «الكتلة الشعبية» يتصرف على أن الأمر له في الشأن البلدي ويجب أن تترك له حرية تشكيل اللائحة مع مراعاته لتمثيل «التيار الوطني» والنائب فتوش.
وتؤكد المصادر نفسها أن هذا هو سكاف وأن لا امكان لدفعه الى التعديل من نمط علاقته بحلفائه أو إعادة النظر في تعاطيه مع قاعدته الواسعة الانتشار خصوصاً أن بعض أنصاره تجرأوا في حضوره على توجيه الشتائم لعدد من أركان ماكينته الانتخابية بذريعة أن لا مبرر لوجودهم في دارة سكاف في زحلة طالما أنهم لم ينقطعوا عن التواصل مع زغيب.
وبكلام آخر فإن سكاف يريد الاستئثار بتشكيل اللائحة وأن حلفاءه عليها ليسوا إلا ضيوفاً، اعتقاداً منه كما تقول المصادر المواكبة، أنه قادر على كسب المعركة ليمرر من خلالها أنه الأقوى من دون منازع وأن الآخرين ملحقون به إذا ما أرادوا هزيمة القوى المنافسة لهم.
وتعتقد المصادر عينها أن سكاف يحاول أن يطل على الشارع الزحلي من موقع مستقل عن حلفائه باعتبار أن استقلاليته تعيد خلط الأوراق البلدية وتكسبه تأييد القوى المحايدة في داخل العائلات والتي كانت في الأساس من محازبي آل سكاف وانقلبت على ابن الزعيم البقاعي جوزف سكاف احتجاجاً على خطابه السياسي في الانتخابات النيابية الذي تعارض فيه مع المزاج الشعبي العام.
وتسأل المصادر عن ما سيترتب على موقف فتوش من تداعيات من شأنها أن تعيد فتح الباب أمام تسوية مشكلته مع قوى 14 آذار وخصوصاً مع تيار «المستقبل».
أما على صعيد المرشح زغيب المنافس للائحة المدعومة من سكاف، فإنه يواصل تشغيل «محركاته» البلدية في كل الاتجاهات بعدما نجح في اقناع حزبي «القوات» والكتائب بأن يكون الدور الأساسي للمجلس البلدي انمائياً بامتياز وأن تتشكل اللائحة من العائلات الزحلية مطعمة بمرشحين من قوى 14 آذار لأنه لا يريد «إحياء» الانقسام النيابي وإنما يصر على تثبيت معادلة بلدية جديدة تحاول التقليل من حجم الفرز السياسي الذي ولدته المعركة النيابية.
لذلك فإن زغيب انتهى من مشاوراته مع العائلات ومن مفاوضاته مع القوى السياسية وهو يستعد لإعلان لائحته فور إقفال الباب أمام سحب الترشيحات.
كما أن حليفه بالأمس وخصمه اليوم أي سكاف لم ينفك عن الترويج للحملات الاعلامية والسياسية التي تستهدفه، لكنه نجح في استيعابه، مركزاً على أنه يتطلع الى المستقبل ولن يرتد الى فتح دفاتر يعتبرها من الماضي ناهيك بأن الحملة السياسية التي شنت على زغيب متهمة اياه بأنه أفضل من عرف كيف ينتقل من ضفة الى أخرى في إشارة الى خروجه من التحالف مع سكاف لم تفعل فعلها وجاءت بنتائجها أقل بكثير مما كان يتوقع أركان «الكتلة الشعبية» لا سيما أن «القوات» لم تنخرط فيها لمحاسبته على مواقفه السابقة وكذلك الحال بالنسبة الى الكتائب.
وعليه فإن علاقة سكاف ب «التيار الوطني» تقف الآن على كف عفريت ويمكن أن تتبدل الصورة مع تعدد الوساطات لإصلاح ذات البين بينهما بذريعة أن زحلة لا تحتمل خسارة ثانية لسكاف بعد خسارته في الانتخابات النيابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.