عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    المملكة تفوز بجوائز منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات «WSIS +20»    مناقشات أوروبية لفرض عقوبات على إسرائيل    النائب العام ونظيره الكوري يبحثان سبل تعزيز التعاون القانوني بين البلدين    د.الزارع يشكر القيادة الرشيدة بتعيينه على المرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم    وزير الصحة: المملكة تؤكد ضرورة تحقيق صحة ورفاهة شعوب العالم    السودان: مأساة نزوح جديدة تلوح في الأفق    عبدالعزيز بن سعود يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    رفض استئناف الاتحاد ضد عقوبات «الانضباط» على جماهير النادي بمواجهة الهلال    3 دول جديدة تعترف بدولة فلسطين    معرض ينطلق من الأحساء إلى العالم    افتتاح منتدى الإعلام العربي ال 22 في ثاني أيام قمة الإعلام العربي    "دور وسائل الإعلام في الحد من الجريمة"    مجزرة جديدة.. 20 قتيلا بقصف لقوات الاحتلال على مخيمات رفح    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    كلاسيكو ساخن بنصف نهائي السوبر    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1.375 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    100 لوحة في معرض تعابير    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    الملك مطمئناً الشعب: شكراً لدعواتكم    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    مكتسبات «التعاون»    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداع الفيلم القصير: المثال المغربي
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2010

سيظل الإشكال النظري مرتبطاً لفترة طويلة بوجود الفيلم القصير حتى وإن ازدهر الفيلم في شكل ملحوظ. وهو لن يتخلص من إشكالاته لأنه تأسس على أمرين لا يساعدانه كثيراً، وهما الزمن والمال، كما بينت ذلك دراسات عدة: الزمن بما أن عمر فيلم قصير لا يدوم الوقت الكافي واللازم حتى يمكن اعتباره إنتاجاً قادراً على الدفاع عن نفسه في مجال التسويق المرتبط بالعرض العام الجماهيري باستثناء حالات نادرة. ولا أدل على ذلك من عدم وجود مخرج خالص للأفلام القصيرة فقط، معترف به بالصفة تلك. كما أنه لا يدر مالاً بما أنه لا يسوق في الغالب الأعم.
هذه الوضعية تجعل للفيلم القصير مجالين فقط للتحقق والتواجد. أولاً مجال الإبداع الحر من حيث خصوصيته في مرحلة ما من المشوار السينمائي، ومجال العروض المهرجانية من حيث فرصة الحضور والانتشار. وهناك تكمن قوة الفيلم القصير. أي أنه قد يكون ميداناً للتميز الفني، للتجريب، للاختراقات الفنية المختلفة، وأيضاً قد يكون ميداناً للإنشاء والتدريب وممارسة السينما خارج كل الضغوط المالية والإنتاجية والموضوعاتية التي تتحكم عادة وبالضرورة في إنتاج الفيلم الطويل. وبالتالي يخضع الفيلم القصير للتأرجح ما بين الفيلم/الحد الأدنى المقلد والتابع لا غير والفيلم الإبداعي الذي يختص بقوة الطرح والشجاعة والفنية، أي ما بين الفيلم المدرسي والفيلم التجريبي بعبارة أخرى.
وإشكالية الفيلم القصير توجد في مساحة التأرجح هذه غير المتحكم فيها والمفروضة كواقع في الكثير من الأحيان. لكن حالياً هناك حراك ملحوظ لجعل الفيلم القصير مجالاً إبداعياً متفرداً ومستقلاً وواعداً تماماً مثل الفيلم الطويل. سواء تعلق الأمر بالنوع السردي الحكائي أم النوع الوثائقي التسجيلي. وأبرز دليل مادي على هذا النزوع هو وجود وتنامي المهرجانات السينمائية في العالم المخصصة لعروض الفيلم القصير، وتخصيص الجوائز وحصص المشاهدة المرتبة، وتخصيص حلقات وندوات النقاش والجدال حوله. كما صار الفيلم وسيلة للتعريف بسينماتوغرافيا بالبلد الذي أنتجه ورعاه وأبدعه. واعتباره سفيراً للثقافة التي أرسته، كامل الأهلية كجنس تعبيري. مثله في ذلك مثل الشريط الطويل الموزع في القاعات.
من خلال هذه المهرجانات العديدة يتحول الشريط القصير إلى حامل ثقافي وحامل إبداعي لصاحبه ثقافةً ومنشأً. والحق أن الفيلم القصير بإمكانه أن يكون كذلك باستقلال تام، فقد سبق لأغلب المخرجين العالميين الكبار أن أخرجوا أفلاماً قصيرة ذات نفس إبداعي قوي لم تفقد من قوتها ونفسها الفني مع مرور الزمن، على غرار أفلام رائد تيار الواقعية الجديدة روبيرتو روسيلليني في أعماله المعروفة وأفلام لويس بونويل السريالية وأشرطة مخرجي الموجة الجديدة الفرنسية.
الفيلم القصير في المغرب
في الفيلموغرافيا المغربية العامة، يحتل الفيلم القصير مكانة مهمة بحيث تتأكد فيه جملة من خصوصياته المعروفة. أولاً أنه في بدء السينما المغربية كان الفيلم القصير هو السائد وهو المعروف كإنتاج سينمائي. وثانياً تتجلى فيه كل إشكالات وجل ما يقال عن الفيلم القصير مع إضافة التميز المغربي المحلي.
أول ما أنتج المغرب المستقل عام 1956 سينمائياً كان الفيلم القصير وذلك إلى حدود النصف الثاني من ستينات القرن الماضي. وفيه تبدت كل أخطاء البدايات و «البراءة» الإخراجية إن صح التعبير. وهذه الأخيرة تتجلى في الصبغة التلقينية التعليمية لأغلب الانتاجات التي كانت من تمويل مؤسسات حكومية آنذاك وموجهة للجمهور المحلي من أجل التوعية والتعريف. وقد وظف بعضها آلية الحكائي السردي، ومنها على سبيل المثال الفيلم الرائع «الغابة» للمخرج مجيد رشيش والذي أدى دوره الأساسي الممثل القدير محمد مجد. خلال هذه الفترة المذكورة كان الفيلم القصير هو التعبير السينمائي الأبرز بالمغرب.
والحال أن جلّ المخرجين المغاربة بدأوا مسيرتهم السينمائية عبر بوابة الفيلم القصير. لكنه شكل لديهم مرحلة فنية لا غير، وليس غاية في حد ذاتها. أي مرحلة التدريب والتجريب والاستئناس بالإخراج في أفق المرور إلى إنتاج وإخراج الفيلم الطويل «المحترم» و «النبيل» كما يسود الاعتقاد أحياناً. وكثيرون استطاعوا تحقيق هذا المرور، بعضهم باقتدار فني، والبعض الآخر من دون نجاح يذكر. من نجح بينت هذه الأفلام اتجاهه الفني المستقبلي. مثل الجيلالي فرحاتي ومصطفى الدرقاوي وآخرين...
وجدير بالملاحظة أن هناك عينة استطاعت إخراج أفلام قصيرة ناجحة أو فاشلة لكنها لم تستطع تجاوزها، وعوض ذلك استطاعت أن تجد لها موطئ قدم في المشهد السينمائي عبر الحضور في الإنتاج أو في مكان ما من دواليب الصناعة السينمائية المحلية.
القصير المبدع
تتميز السينما المغربية بلحظة فارقة جسدتها عام 1995، عام انعقاد الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للفيلم. ففي حينه ثم اكتشاف أفلام قصيرة مختلفة عما أُلف سابقاً، قدمها مخرجون شباب أتوا من المهجر الأوروبي. وشكلت كشفاً جميلاً بما حملته من نفس إبداعي جديد، ومن قدرة على التعبير السينمائي كما هو معروف عالمياً. فقد كانوا مخرجين قادرين على الحكي السينمائي الجيد والجاذب. كانوا واعدين في شكل كبير، ويحملون أسماء نبيل عيوش ونور الدين لخماري وحسن لكزولي واسماعيل فروخي وغيرهم ممن يشكلون حالياً أبرز المخرجين المغاربة.
وقد خلق ظهورهم في ذلك العام رجة كبيرة في المشهد السينمائي المغربي، بحيث سيكون لهم أبلغ الأثر على مخرجي المستقبل من الذي يعيشون في داخل البلد أولاً، وسنرى أبناء جيل منهم يدخلون غمار المغامرة السينمائية على غرار فوزي بنسعيدي ومحمد مفتكر وداوود أولاد السيد. وثانياً سيفتحون الأعين والمدارك على أهمية تشجيع إنتاج وإخراج الفيلم القصير مما ستكون له يد كبرى في النهوض السينمائي الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.