حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«منظر من الجسر» ... تُعرض في باريس
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2015

تشهد باريس عروض المسرحية الشهيرة التي ألفها الراحل آرثر ميللر في نهاية فترة خمسينات القرن العشرين «منظر من الجسر»، والتي أدى بطولتها مرات ومرات فوق الخشبة النجم الراحل راف فاللوني، في الولايات المتحدة ولندن وروما.
وساعدت فاللوني إجادته لغات عدة، كما أنه أدى بطولة الفيلم السينمائي المستوحى من المسرحية إياها مطلع الستينات والذي أخرجه الهوليوودي سيدني لوميت. ولم يكتف فاللوني بتمثيل الدور الرئيس في المسرحية بل راح مع مرور الأعوام يخرجها بنفسه وأسلوبه الشخصي وكان آخرها في العام 1980 في باريس.
وها هو مسرح «أوديون» الباريسي العريق يقدم نسخة مجددة من العمل، من إخراج الهولندي إيفو فان هوف الذي سبق وعرض «منظر من الجسر» في لندن عام 2014 بنجاح مانحاً دور البطولة إلى الممثل السينمائي المعروف مارك سترونغ. أما في حلتها الباريسية فتسمح المسرحية باكتشاف النجم شارل برلينغ في دور مختلف كلياً عما يعتاد تمثيله أمام الكاميرا أو حتى فوق الخشبة علماً أنه نادر الظهور في المسرح.
ويلاحظ المشاهد المخضرم والخبير في شأن هذه المسرحية، التحدي الذي رفعه المخرج فان هوف باختياره فناناً لا يتميز بأي شكل من الأشكال بنفس مواصفات راف فاللوني، فقد كان هذا الأخير خشناً وجافاً في حين يتمتع برلينغ بشيء من الحساسية وبميل إلى التعبير عن المشاعر الدرامية يزيد من إنسانيته حتى في أكثر مواقف المسرحية قسوة.
ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن شارل برلينغ يقدم هنا شخصية إيدي كاربون العامل في الميناء والبدائي في تصرفاته، بشكل ربما يأتي بمثابة عنصر يسلط الضوء على أبعاد في هويته ظلت شبه خفية في الماضي بسبب التصاق الممثل المؤدي للدور بمظهر كاربون الخشن الذي يوحي بأنه دوماً على أتم استعداد للهجوم على غيره مثل الحيوان المفترس.
ويتساءل المشاهد لدى رؤية شارل برلينغ عما قد يمنع هذا الرجل الجاف في شكله الخارجي والذي تنقصه الثقافة، من أن يملك المشاعر في قرارة نفسه وأن يعجز إلى حد ما عن التعبير عنها أو أن يعبّر عنها في أسلوب خاطئ يزيد من بؤسه ومن سوء فهم محيطه له. وقد نلاحظ في حس برلينغ المرهف نقطة إيجابية تزيد من تعاطف المشاهد مع شخصية إيدي كاربون وتجعل الرجل ضحية تصرفاته بنفس قدر كونه جلاداً يسيء إلى غيره لا سيما أقرب المقربين إليه.
تروي المسرحية حكاية إيدي كاربون الإيطالي المهاجر إلى نيويورك والذي عانى حتى يستقر في بلد أجنبي ويؤمن لنفسه وزوجته وابنة أخته الراحلة التي تبناها، حياة كريمة لا ينقصها أي شيء من الأساسيات لا سيما التعليم في ما يخص ابنة أخته. فهو لطالما حلم أن يراها في المستقبل، طبيبة أو محامية أو حتى وزيرة.
ولذا يتحول كاربون إلى وحش في اليوم الذي يكتشف فيه أن الصبية كبرت وصارت تعشق شاباً في عمرها يرغب في الزواج منها، وتنقلب محبته الأبوية إلى غيرة عمياء تدفع به إلى تهديد ابنة أخته وحبيبها، ومن ثم إلى التصرف في شكل سيثير البلبلة في العقول ويؤدي بالجميع إلى فقدان الرشد وارتكاب ما لا رجوع فيه إلى الوراء.
صوّر المؤلف آرثر ميللر في مسرحيته هذه، شريحة من المجتمع الأميركي وهي المكونة من مهاجرين إيطاليين بسطاء يصعب عليهم تجاهل جذورهم والعادات التي تقود حياتهم أينما تواجدوا. ووضع المخرج إيفو فان هوف ممثليه في إطار ديكور في شكل حلبة تجيد الإيحاء بالقتال المعنوي وثم الجسماني الذي يدور بين الشخصيات المختلفة. وغير شارل برلينغ، تزخر المسرحية بالمواهب، ولعل أبرزها ألان فروماجيه وكارولين بروست وبولين شيفيييه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.