الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الناصري: خيط رفيع بين الحرب والأمان
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2015

حظي فيلم «أنا مع العروس» للمخرجين، الفلسطيني خالد الناصري، والإيطاليين غابريله دل الغرانده، وانتونيو أوغليارو بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الفيلم الوثائقي في مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الأخيرة. الفيلم يحكي التحضير لحفل زفاف بغية تهريب لاجئين فارين من جحيم الحرب السورية من إيطاليا التي وصلوا إليها بقوارب الموت إلى منافي الشمال الاوروبي الباردة. هنا حوار مع المخرج الفلسطيني خالد الناصري حول الفيلم:
يقدم «أنا مع العروس» رحلة طريق، يبدو للوهلة الأولى أنه لم يحد عن هدفه؟
- بالتأكيد، لم يحد فعلاً عن هدفه ولكنه ربما حاد عن الطريق نفسه. لنقل إننا ركزنا أكثر على الطريق أكثر من الوصول. فالطرقات بالنسبة للاجئين الواصلين أكثر وضوحاً وأقل مواربة. هم يعلمون تماماً أنه إما ستوقفهم الشرطة ويضطرون للبصم، أو سيضطرون للعودة من حيث أتوا (غالباً إيطاليا في ذاك الوقت)، ولكن إذا سألت أي لاجئ منهم: ماذا ستفعل حين تصل؟ سيجيبك: سأطلب اللجوء، وبعدها سوف نرى.
أين تكمن لعبة الفيلم في هذا الطريق؟
- أعتقد أن الفيلم يلتزم في مرحلة من المراحل طرق اللاجئين، وهي المرحلة الأخيرة التي تبدأ بعد وصولهم إلى أوروبا، لكنه أبداً لن يُغيب المرحلتين السابقتين، وهما مرحلة الحرب (سبب خروج الناس من بلدانها)، ومرحلة الطريق الأصعب الذي أراه شخصياً كخيط واهن بين الحرب والأمان. حيث يركب اللاجئون قوارب الموت. بعد عبور هاتين المرحلتين، سيظل أمامك طريق أخير وهو الوصول من أول شاطئ نزلت فيه (لامبيدوزا عادة) إلى الدولة الهدف (الشمال الأوروبي) التي تظن أنك ستجد فيها الأمان الذي تبحث عنه، وهو طريق الفيلم. في هذه المرحلة يكون الخطر مبعثه إنساني داخلي، ويتعلق بالخوف من الخيبة الكبرى وقائم على هذا التساؤل: هل يعقل أنه بعد النجاة من الحرب ومن طريق يشبهها، وبعد الاقتراب من الحلم ألا يصل اللاجئون، وهم قاب قوسين أو أدنى من الوصول. هذه كانت لعبة الفيلم الحقيقية.
اللعبة الحقيقية
يؤخذ على الفيلم أنه لم يظهر تهديدات حقيقية تحيط بهؤلاء «المسافرين» في الرحلة؟
- التهديدات والأخطار يمكننا مشاهدتها في التلفزيونات والريبورتاجات الصحافية. نحن هنا أمام عمل سينمائي يفترض أن مهمته تقع في مكان آخر تماماً، تشبه إلى حد بعيد مهمة جميع الفنون. فإظهار التهديدات سهل جداً ولكن كيف يمكن أن تجعل المتفرج يشعر بها ويعيشها دون أن تريه إياها، في رأيي هنا مكمن التعقيد، ومكان عمل السينما. وخاصة في الفيلم الوثائقي، ليس بسبب حساسيته الخاصة فقط، بل لخطورة تلك الحساسية. فأي خطأ صغير وأي فقدان للتحكم سيحولان الفيلم إلى ريبورتاج صحافي، وذلك في أحسن الأحوال طبعاً. إلى أي مدى تمكن فيلم «أنا من العروسة» أن يكون مخلصاً لفكرة أن يقص الحقائق، ومن خلال هذا القص تمكن المشاهد من الانفعال والتفاعل معه، وما إذا أوصل له قدراً من المعلومات، فهذا برأيي يجب أن يحسب للفيلم وليس عليه.
عالم الغجر
الرحلة تذكر بكرنفالات الغجر في دول البلقان... هل كان ذلك مقصوداً؟
- بل كنا نحلم بأن نأخذ معنا فرقة موسيقية غجرية تعزف وتغني على كل حدود نقطعها، لكن للأسف لم نتمكن بسبب ضيق الإمكانيات المادية حين صورنا. الفيلم هو ضد الحدود، وبالتأكيد هو يستقي شيئاً من منابع الغجر، فهم وحدهم الذين يضربون الأرض طولاً وعرضاً هازئين بنا نحن سكان المدن وسكان الحدود. الفيلم أراد أن يكون هكذا.
العروس تملك جنسية ألمانية، ما يعني أن الرحلة تخضع في جوانب منها لإعادة تمثيل أدوار البعض؟
- لا أبداً، لم تتم إعادة تمثيل أي شيء ولم تكن ممكنة إعادة تمثيل شيء. ما كان يمكننا أن نخاطر بأحلام اللاجئين الخمسة الذين أردنا إيصالهم. كل ما تشاهده في الفيلم حقيقي ويحدث لمرة واحدة. تبني فكرة العرس لها رمزيتها الخاصة، وكذلك اختيار تسنيم، الفلسطينية السورية التي تملك جنسية ألمانية ولكنها لم تر ألمانيا في حياتها، ولأول مرة تذهب هناك مع هذا الفيلم. و «العرس» له أيضاً رمزيته وبخاصة أن جميع من في الفيلم لديه جنسيات أوروبية أو إقامات باستثناء اللاجئين الخمسة: منار ووالده وأبو وأم نوار وعبدالله.
عملياً هناك ثلاثة مخرجين يقفون وراء الفيلم؟ كيف ولدت الفكرة وكيف تم التعاطي معها لحين الوصول؟
- فكرة الفيلم جاءت بعد لقائنا أنا وغابريله بعبدالله (العريس في الفيلم) وهو ناج من الغرق، ولكنه يحمل في جيبه ورقة كتب عليها أسماء كل الذين كانوا معه على مركب الموت. كنا نريد أن نعمل أي شيء، وحين جاءت لغابريله دل الغرانده فكرة العرس التي طرحها على أنتونيو اوغليارو تحمس لها جداً واقترح المساعدة في إنتاج الفيلم. هكذا بدأنا العمل من البداية معاً في كتابة السيناريو ووضع خطة التصوير والإنتاج. كانت ثقتنا واحترامنا لبعضنا البعض عاليين، وكان كلّ منا يشعر أنه يستحيل أن يُتم المشروع دون وجود الآخر. عشنا مع بعضنا وتناقشنا كثيراً وتبادلنا الكثير من الآراء، وحين كانت تتعسر الأمور كنا نلجأ للديموقراطية وقد نجحت باعتبار أننا ثلاثة.
هل تشكل رحلة هؤلاء المهاجرين إدانة من نوع ما لقوانين الهجرة في البلدان التي سيلجأون إليها؟
- ترك البشر يموتون في البحر ووجود مهربي البشر في أوروبا هما أكبر إدانة، ليس لقوانين الهجرة وحسب بل للقيم الأخلاقية التي تتغنى فيها أوروبا. هذا ما أردنا إيصاله في رحلة من أربعة أيام.
ألم تخشوا على أنفسكم من اتهامكم بتهريب بشر وأنتم تعدون الفيلم، مع علمكم أن القوانين في الدول الأوروبية صارمة نحو هذه الأعمال؟
- بالتأكيد خشينا على أنفسنا، وما زال الخطر قائماً، ولكن كما قلنا في إهداء الفيلم الذي وجهناه لأبنائنا أنه في لحظة ما، يجب أن تختار في أي جانب تقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.