القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعدام جماعي لأسرى من جنود النظام السوري ... وعشرات القتلى في معارك كفريا والفوعة
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2015

واصل طيران النظام السوري أمس حملة القصف الجوي المكثّف للمناطق الخارجة عن سيطرة حكومة الرئيس بشار الأسد، في وقت أقدمت «جبهة النصرة» (فرع تنظيم «القاعدة» في سورية) على إعدام جماعي لعشرات الجنود الذين أُسروا في معركة السيطرة على مطار أبو الضهور العسكري في ريف محافظة إدلب، كما قُتل وجُرح عشرات في الهجوم المتواصل للفصائل الإسلامية على بلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين في هذه المحافظة الواقعة في شمال غربي البلاد.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير أمس: «أعدمت جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والحزب الإسلامي التركستاني وفصائل إسلامية 56 على الأقل من عناصر قوات النظام ممن تم أسرهم خلال معارك السيطرة على مطار أبو الضهور العسكري، ليرتفع إلى 71 عدد العناصر الذين تم إعدامهم منذ السيطرة على المطار». وأكد أن جميع الجنود الذين كانوا في المطار أُعدموا أو أسروا أو باتوا في عداد المفقودين ولم ينجح أي منهم في الفرار، بعكس مزاعم النظام الذي تحدث عن انسحاب «حامية المطار» منه لدى سقوطه في 9 أيلول (سبتمبر) الجاري.
وكانت الفصائل الإسلامية قد حاصرت المطار على مدى سنتين إلى أن سقط هذا الشهر خلال هجوم للمعارضة استغل هبوب عاصفة رملية منعت النظام من استخدام سلاح الجو للدفاع عن الحامية المحاصرة.
وبات وجود النظام مقتصراً في محافظة ادلب على عناصر قوات الدفاع الوطني وميليشيات أخرى موالية له و «حزب الله» اللبناني في بلدتي الفوعة وكفريا ذات الغالبية الشيعية، وفق «فرانس برس». وكثّفت فصائل «جيش الفتح» عملياتها العسكرية الجمعة ضد الفوعة وكفريا، بعد استهدافهما بأكثر من تسع سيارات مفخخة قاد انتحاريون (من ضمنهم سعوديان ولبناني) سبعاً منها ضد مراكز للجان الشعبية الموالية للنظام في محيط البلدتين. وتسببت التفجيرات والمعارك بمقتل 21 عنصراً من المسلحين الموالين لقوات النظام و17 من مقاتلي الفصائل. كما قتل سبعة مدنيين بينهم طفلان بعد تمكن انتحاري من الدخول إلى بلدة الفوعة وتفجير نفسه، وفق المرصد.
وشهد محيط البلدتين السبت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، علماً أن مقاتلي «جبهة النصرة» وفصائل إسلامية يحاصرون في شكل كامل البلدتين منذ نهاية آذار (مارس). وفي آب (اغسطس) الماضي، انهارت هدنتان تم بموجبهما الاتفاق بين الفصائل الإسلامية وقوات النظام على وقف لإطلاق النار متزامن في كل من مدينة الزبداني في ريف دمشق وفي بلدتي الفوعة وكفريا في ادلب.
وفي محافظة حمص، قال المرصد إن «الفصائل الاسلامية قصفت بقذائف الهاون مناطق في قرية الزرزورية الخاضعة لسيطرة قوات النظام بمحيط مدينة حمص... في حين نفذ الطيران الحربي منذ صباح اليوم (أمس) غارات عدة على مناطق في مدينة تدمر» التي يسيطر عليها تنظيم «داعش»، متحدثاً عن «حركة نزوح لمواطنين من المدينة». وأشار المرصد إلى أن غارات طائرات النظام على تدمر أول من أمس أوقعت 33 قتيلاً بينهم 12 من «داعش» والبقية من المدنيين.
وأشار المرصد، في غضون ذلك، إلى «اشتباكات عنيفة» بين قوات النظام و «داعش» في محيط حقل شاعر بريف حمص الشرقي، وسط معلومات عن تقدم للتنظيم المتشدد و «سيطرته على عدة حواجز لقوات النظام».
وفي محافظة ريف دمشق، أشار المرصد إلى ثلاث غارات من الطيران الحربي على مناطق في مدينة دوما بالغوطة الشرقية «وسط استمرار الاشتباكات العنيفة بين الفصائل الإسلامية من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى، في محيط ضاحية الأسد قرب مدينة حرستا... ترافق مع قصف الطيران الحربي على مناطق الاشتباك». ولفت المرصد إلى أن قوات النظام فجّرت ليلة الجمعة - السبت مبنيين على أطراف حرستا.
وعلى الحدود اللبنانية - السورية، أشار المرصد إلى «استمرار الاشتباكات العنيفة... بين الفرقة الرابعة وحزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني وجيش التحرير الفلسطيني من جهة، والفصائل الاسلامية ومسلحين محليين من جهة أخرى، في مدينة الزبداني، ما أدى إلى مقتل عنصر من حزب الله». أما النظام فقال إن قواته بالتعاون مع «حزب الله» سيطرت على كامل حي النابوع في الزبداني.
أما في محافظة دير الزور الشرقية على الحدود مع العراق، فقد أفاد المرصد بأن الطيران الحربي نفّذ بعد منتصف ليلة الجمعة - السبت غارة على منطقة المعامل عند أطراف مدينة دير الزور، كما قصفت قوات النظام قرية الجفرة المحاذية لمطار دير الزور العسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.