إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري: لبنان سيّد نفسه ويلتزم ال 1701 واتصالات نجاد للرد على تهديدات إسرائيل
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2010

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أنه «وجه دعوة الى البابا بيندكتوس السادس عشر لزيارة لبنان لتكريسه كبلد الرسالة والشراكة المسيحية - الإسلامية، وأبلغه الاهتمام الذي يوليه شخصياً لمساحة الحوار بين الأديان لكي يبقى لبنان نموذجاً لهذا الحوار بين مختلف الطوائف والتعايش السلمي، خصوصاً اعتماده قيم الاعتدال كمبدأ على قاعدة العمل السياسي». وشدد على أن «لبنان سيد نفسه ويأخذ قراره كدولة ومؤسسات ويلتزم القرار الرقم 1701».
كلام الحريري جاء بعد لقائه البابا ظهر أمس في الفاتيكان حيث خصص باستقبال مميز، وبلقاء ثنائي دام نصف ساعة بدل ثلث ساعة كما جرت العادة، وتطرق البحث الى الوضع اللبناني عموماً والمسيحي خصوصاً.
وعقد الحريري جلسة عمل مع أمين سر الفاتيكان الكاردينال ترشيزيو بيرتوني وتناول البحث مختلف التطورات التي يشهدها لبنان والمنطقة على الصعد كافة وأيضاً العلاقات الثنائية والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام.
وقال الحريري بعد اللقاء: «وجهنا دعوة الى قداسة البابا لزيارة لبنان كما سبق وزاره البابا يوحنا بولس الثاني، وهذه من الخطوات التي تكرس العيش المشترك وتكرس لبنان الرسالة والشراكة المسيحية - الإسلامية وهي خطوة وجسر ورسالة للعالم العربي. وإن شاء الله نأمل خيراً من قداسة البابا ولمست منه أن الاستقرار هو الطريقة الوحيدة للتقدم في المنطقة ليكون هناك سلام عادل وشامل».
واوضح انه شرح للمسؤولين في الفاتيكان «مخاوفنا من التهديدات الاسرائيلية الدائمة التي تؤثر سلباً على المنطقة وطلبت منهم ممارسة كل الضغوط الممكنة على الدول المعنية لتجنب اي خطأ في هذه المرحلة او أي مرحلة مقبلة على لبنان او في الشرق الاوسط».
وشدد على اهمية التمسك بالعيش المشترك وعدم الانخراط في اي انقسام في البلد لأنه يضعفنا اكثر من اي حرب»، واشار الى دور الحكومة في المحافظة على هذه الصيغة الاساسية للبنان».
وعن الاتصال الذي أجراه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله، قال: «لا شك في أن لبنان سيد نفسه ويأخذ قراره كدولة وكمؤسسات وكحكومة وهذا شيء يخص الحكومة والتهديدات الإسرائيلية تطاول المنطقة ككل والاتصالات الأخيرة بين الرئيسين نجاد وسليمان والسيد نصرالله هي للرد على التهديدات الإسرائيلية على لبنان».
وأضاف: «نحن كدولة مسؤولون عن كل الأراضي اللبنانية ونلتزم تطبيق القرار 1701 لأنه يحمي لبنان من أي هجوم إسرائيلي.
كما نقوم باتصالات دائمة مع كل الدول الصديقة مثل فرنسا وإيطاليا وأميركا وألمانيا التي لها اتصالات مع إسرائيل».
وقال الحريري: «لا نخاف من الحرب ولا نعتبر أن لا مهرب منها، ونتعامل مع التهديدات كما يجب أن نتعامل معها كدولة وهي مجرد تهديدات».
ولفت الى أنه بحث مع المسؤولين في الفاتيكان في موضوع السياحة الدينية لما يتمتع به لبنان من مراكز دينية مهمة، كما أطلع البابا على قرار مجلس الوزراء اعتماد عيد بشارة السيدة العذراء في 25 آذار (مارس) عيداً وطنياً بسبب التعايش الإسلامي المسيحي.
وبعد اللقاء الثنائي استقبل البابا زوجة الرئيس الحريري لارا وأولاده الثلاثة حسام ولولوا وعبدالعزيز في حضور سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري والوفد المرافق، وجرى تبادل الهدايا التذكارية اذ قدّم البابا للحريري قلماً على شكل أحد الأعمدة الأربع لكاتدريائية القديس بطرس، في حين قدّم الحريري للبابا مخطوطة تاريخية عبارة عن كتاب «أستولوجيون الصلوات» ترجمه من اليونانية الى العربية بطريرك أنطاكيا للروم الملكيين الكاثوليك ماتيوس كرما ويعود تاريخه الى العام 1633 ومؤلف من 601 صفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.