33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السليمان» اختفى منذ رمضان .. ولمح لانتمائه «الضال» في «إنستغرام»!
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2015

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي ل«الحياة» أمس، أن الانتحاري يوسف السليمان سبق إيقافه في مطلع العام 1434 ه للاشتباه باعتناقه للفكر الضال وتأييد تنظيم «القاعدة» الإرهابي.
وأشار التركي إلى أنه تم احتجاز «الانتحاري» مدة 45 يوماً في أحد السجون السعودية قبل أن يتم إطلاق سراحه لعدم توافر أدلة لتوجيه أي اتهام إليه. وأكد أن الانتحاري توارى عن الأنظار منذ شهر رمضان الماضي، مشيراً إلى أنه يتم البحث حالياً عن شركاء أو مساندين لمنفذ الهجوم الإرهابي.
وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت أمس (السبت) رسمياً عن أنه السليمان هو منفذ تفجير مسجد قوات الطوارئ الخاصة في أبها جنوب السعودية الخميس الماضي، وأوضح الناطق الأمني في وزارة الداخلية السعودية عبر بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية : «أنه بعد مباشرة الجهات المختصة إجراءاتها التحقيقية في الجريمة، تبين أن الحادث كان جراء إقدام شخص انتحاري على تفجير نفسه بحزام ناسف في جموع المصلين أثناء أدائهم صلاة الظهر، وأسفرت الإجراءات أن منفذ الجريمة يدعى يوسف بن سليمان عبدالله السليمان، سعودي الجنسية من مواليد العام 1415ه».
وأشار المتحدث الأمني أنه نتج من الحادث الإجرامي استشهاد 15 مصلياً خمسة منهم من رجال الأمن العاملين في المقر، وستة متدربين من الملتحقين بالدورات الخاصة بأعمال الحج، وأربعة من العاملين في الموقع من الجنسية البنغلاديشية، وهم: العريف أحمد الربعي، العريف سلطان الشهراني، العريف عبدالله عسيري، العريف مفرح عسيري، العريف عيد الشهراني، جندي متدرب عبدالله آل سعد، جندي متدرب عمر عسيري، جندي متدرب عبدالعزيز بن مشراف، جندي متدرب فلاح آل شنان القحطاني، جندي متدرب مشعل العسيري، جندي متدرب ممدوح الحارثي، محمد حسين محمد (بنغلاديشي الجنسية)، أفاز الدين نوبي (بنغلاديشي الجنسية)، مدجبيبون عبد الحميد (بنغلاديشي الجنسية)، مقال مريدة (بنغلاديشي الجنسية).
ويأتي ذلك بعد يوم من نشر تنظيم «داعش» أول أمس تسجيلاً صوتياً وصورة قال إنهما لمنفذ التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجد قوات الطوارئ الخاصة بمدينة أبها الخميس الماضي، فيما علمت «الحياة» أن أسرة السعودي الانتحاري سارعت بإبلاغ الجهات المختصة عن هوية الانتحاري بعد أن نشر التنظيم صورته. وينحدر الانتحاري السليمان من مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمال المملكة، ولم يسبق له السفر إلى خارج المملكة، كما أنه لم يكن ضمن المطلوبين أمنياً، وتأثر بالفكر الإرهابي منذ نحو عامين.
وكان اسم «السليمان» ورد ضمن قائمة المعتقلين على خلفية المشاركة في الاعتصامات، التي حدثت في مدينة بريدة بمنطقة القصيم عام 1434ه، وتم الإفراج عنه لعدم ثبوت إدانته، بحسب التحقيقات التي أُجريت معه.
وتصفحت «الحياة» حساب السليمان على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» وكانت مجمل كتاباته تتمحور حول تطوير الذات، فيما نشر صوراً لبعض من أنواع الطعام وكيفية إعداده.
وكان آخر ظهور للانتحاري على موقع «إنستغرام» في نهاية عام 2014 الماضي، طالباً الدعاء له في (حياته الجديدة) وهو ما فسره مراقبون بأنه قد تحول فكرياً واعتنق منهج التنظيم منذ ما يقارب عام.
وبحسب الباحث في ملف الحركات الإسلامية والتنظيمات المتطرفة محمد العمر، فإن أجندة تنظيم «داعش» تحرص على تفكيك المنظومة الأمنية وذلك بدءاً من إضعافها عبر طرق عدة، منها: الاغتيالات، والعمليات المفخخة، ونشر القناصة، والاختراق العائلي، لهدف تراجع المنضمين للقطاعات العسكرية. وقال العمر ل«الحياة»: «إن استهداف هذا القطاع بالذات، يعود لرمزيته كقوة عسكرية، وكونه يُستخدم في العمليات النوعية والدقيقة، في حين أنه يضم ضباطاً وجنوداً على درجة عالية من التدريب والتحمل والشراسة مع الأعداء، كما أنه من أول الجهات الأمنية التي تتعامل مع التنظيمات والخلايا الإرهابية في الداخل».
} يوسف بن سليمان عبدالله السليمان سعودي الجنسية.
} من مواليد 1994.
} من سكان مدينة سكاكا في منطقة الجوف.
} لم يسبق له السفر إلى خارج المملكة.
} تأثر بالفكر الإرهابي منذ نحو عامين.
} سبق توقيفه مطلع عام 2013 للاشتباه باعتناقه «الفكر الضال»، وتأييد تنظيم «القاعدة»
} ورد اسمه ضمن قائمة المعتقلين على خلفية المشاركة في الاعتصامات التي حدثت في مدينة بريدة بمنطقة القصيم عام 1434ه، وتم الإفراج عنه لعدم ثبوت إدانته، بحسب التحقيقات التي أُجريت معه.
} أسرة الانتحاري سارعت بإبلاغ الجهات المختصة عن هويته بعد أن نشر التنظيم صورته.
} وجوده على مواقع التواصل الاجتماعي يكشف اهتمامه بتطوير الذات وكيفية إعداد الطعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.