عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«14 آذار» تدعو الى الاحتشاد في ذكرى استشهاد الحريري وتؤكد التمسك بمبادئها رغم تغير المقتضيات والظروف
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2010

أكدت قوى 14 آذار (مارس) خلال اجتماعها الموسع في فندق بريستول في بيروت مساء أمس، أن «تغير الظروف او المقتضيات لا يغير من تمسكنا بمبادئنا وثوابتنا»، داعية اللبنانيين الى أن يحتشدوا في ساحة الشهداء في 14 شباط (فبراير) ذكرى اغتيال الرئيس السابق للحكومة اللبنانية رفيق الحريري وفاء لدمائه وكل الشهداء، ولنعلن استمرار مسيرتنا وعزمنا على العبور الى دولة الاستقلال». وخاطبتهم بالقول: «احتشادكم في ساحة الحرية يحصن لبنان ويحافظ على 14 آذار ويعزز موقع الرئيس سعد الحريري».
وكان الاجتماع الموسع لقوى 14 آذار والذي يعتبر الاول على مستوى التمثيل منذ احداث ايار (مايو) 2008، عقد في ظل حضور لافت تقدمه رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب «الكتائب» الرئيس السابق أمين الجميل ورئيس الهيئة التنفيذية ل «القوات اللبنانية» سمير جعجع، فيما غاب عن اللقاء وزراء «الحزب التقدمي الاشتراكي» و «اللقاء النيابي الديموقراطي» ونوابهما باستثناء النائب مروان حمادة، كما غابت ايضاً حركة «التجدد الديموقراطي» التي يرأسها النائب السابق نسيب لحود الذي كان أعلن سابقاً انسحابه من «14 آذار». في حين حضر اللقاء عميد حزب «الكتلة الوطنية» كارلوس اده على رغم أنه كان علق في وقت سابق عضويته في قوى 14 آذار. وحضر أيضاً الوزراء: سليم وردة، جان اوغاسابيان، ميشال فرعون، سليم الصايغ، ابراهيم نجار وبطرس حرب، والنواب: دوري شمعون، نواب تكتل «لبنان اولاً»، «تيار المستقبل»، «الكتائب» و «القوات اللبنانية» وعدد من الوزراء والنواب السابقين بينهم ادمون رزق (الذي يحضر للمرة الاولى)، ومستشار الحريري نادر الحريري، الاعلامية مي شدياق.
وبعد اجتماع مغلق تلا منسق الامانة العامة فارس سعيد البيان الصادر عن الاجتماع، وفيه تذكير بانطلاقة 14 آذار ومطالبها. وقال: «بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري ظهر الاثنين في 14 شباط 2005 تنادت قيادات المعارضة الاستقلالية اللبنانية الى اجتماع استثنائي عقد في دارة الشهيد الكبير وأصدرت بياناً قالت فيه إن هذا التفجير الإجرامي بلغ مستوى لم يرق إليه أي اعتداء آخر منذ انتهاء الحرب سواء من حيث ما يرمز إليه الرئيس رفيق الحريري باعتباره شخصية لبنانية عربية ودولية أو من حيث اللحظة المصيرية التي تعيشها البلاد. إن المعارضة إزاء هذه التطورات الخطيرة تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه لبنان وتدعوه الى تشكيل لجنة تحقيق دولية تضع اليد على هذه الجريمة. في 18 شباط 2005 أعلنت المعارضة انطلاق انتفاضة الاستقلال ودعت الشعب اللبناني بجميع فئاته وقواه السياسية الى التوحد حول مطلبي السيادة والحقيقة. في 14 آذار 2005 اجتمع اللبنانيون من كل المناطق والطوائف والمشارب حول ضريح الشهيد الكبير في ساحة الحرية مطالبين بالحرية والسيادة والاستقلال، وبإظهار الحقيقة في تلك الجريمة المروعة، معبرين عن تخطيهم حواجز الحرب وما بعدها، ومرددين بصوت واحد قسم جبران».
وأضاف مخاطباً اللبنانيين: «لقد توحدتم فنلتم الاستقلال، واستعدتم قراركم الوطني وحريتكم. بين استشهاد رفيق الحريري وانتفاضة الاستقلال نشأ عهد وقسم وثقتهما قافلة من الشهداء الأبرار وعذابات مشتركة تجاوزناها بالصبر. بين اغتيال رفيق الحريري واستقلال لبنان توهجت لحظة حقيقة أضاءها دم الشهيد ورفاقه على طريق موصول قررتم أنتم في انتفاضة الاستقلال انه طريق يمتد من دم كمال جنبلاط وبشير الجميل وناظم القادري ورينيه معوض والمفتي حسن خالد وداني شمعون الى شهداء المقاومة اللبنانية والوطنية والإسلامية، الى باسل فليحان وسمير قصير وجورج حاوي وجبران تويني وبيار الجميل ووليد عيدو وانطوان غانم ورفاقهم الى فرنسوا الحاج ووسام عيد وكل شهداء القوات المسلحة اللبنانية في معارك نهر البارد وسائر المواقع، الى كل نقطة دم سالت من جريح على هذا الطريق، الى كل الشهداء الأحياء، وكل معتقل اختطفته يد القهر والاستبداد، الى كل خيبة أمل لدى فتاة أو شاب غادرا لبنان بحثاً عن المستقبل، الى كل الصابرين والعاملين من اجل غد افضل للوطن».
وتابع سعيد: «بعد انسحاب قوات الاحتلال عام 2000 حققتم في السنوات الخمس الماضية بفضل وحدتكم مسيحيين ومسلمين وقوى حية تعشق الحرية والاستقلال والديموقراطية في جمهورية العيش المشترك سبعة انجازات تاريخية كانت تبدو مستحيلة للقريب والبعيد أولاً، حققتم مصالحة وطنية فعلية طوت الحرب الأهلية الى غير رجعة. ثانياً، استولدتم رأياً عاماً مشتركاً هو الاشد اتساعاً وصلابة وتنويراً في تاريخ لبنان. ثالثاً، اسقطتم نظاماً امنياً استبدادياً بقوة الانتفاضة الشعبية. رابعاً، حصلتم على انسحاب القوات السورية من بلدكم عام 2005، وعلى العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وسورية. خامساً، وضعتم حداً لاستمرار لبنان بلداً ترتكب فيه الجرائم ويبقى المجرمون بمنأى عن العقاب وحصلتم على قيام محكمة دولية خاصة بلبنان لمعاقبة الضالعين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وسائر الجرائم ذات الصلة. سادساً، صمدتم بوحدتكم الوطنية في وجه العدو الإسرائيلي ولا تزالون تواجهون تهديداته العدوانية موحدين. سابعاً، انتصرتم في صناديق الاقتراع من اجل العبور الى الدولة والحفاظ على وجه لبنان الحضاري وعلى العيش المشترك والمناصفة بين المسيحيين والمسلمين».
وقال: «نريد أن نطوي كل الصفحات السود، لكننا نريد أيضاً وخصوصاً أن نفتح صفحة الأمل على مستقبل واعد لأبنائنا، منسجم مع هويتنا العربية، معزز لرسالتنا ومتسع لحلمنا اللبناني. لهذا وضعنا قضية اغتيال الرئيس الشهيد ورفاقه في يد المحكمة الدولية لجلاء الحقيقة واصدار الحكم العادل. ذلك أن المستقبل الذي نريد ان لا ينهض الا على الحق والحقائق ودولتنا المنشودة لا تبنى على عادة الافلات من العدالة. ولذلك ايضاً نعاهدكم علىالتمسك بوحدتنا الوطنية وتوسيع نطاقها لأنها اساس الاستقلال وضمانة اسلوب عيشنا ومصدر قدرتنا على مواجهة التحديات المقبلة. غير ان هذه الوحدة على غنى تنوعنا المشروع والمرغوب لا تقوم ولا تستقيم بشروط فئة من بيننا ولا طبعاً بشروط الخارج، انما بشروط الدولة الجامعة، الدولة المدنية القائمة على ميثاق العيش المشترك، المحتكمة الى سلطة المؤسسات الدستورية والقانونية، والى آليات النظام الجمهوري البرلماني الديموقراطي. الدولة السيدة على جميع أراضيها والمقيمين عليها والمسؤولة حصراً عن كل المقدرات في مجال الأمن الداخلي والدفاع الوطني في مواجهة العدو الإسرائيلي وكل الأخطار الاخرى، الدولة التي نوحد فيها إنجاز التحرير مع انجاز الاستقلال الثاني فلا يبقى خارجها ومتنافراً معها بدلاً من بقائهما خارجها متنافرين، الدولة التي تلتزم تعهداتها العربية والدولية لأن هذه التعهدات لا تمثل قيوداً تضعفها بل هي مظلة حماية لها. الدولة المبنية على الشراكة الوطنية ومصلحة لبنان والتي يرفض ابناؤها تغليب الروابط والمصالح الخارجية عليها، الدولة التي تدعم حق الشعب الفلسطيني في العودة الى ارضه والتي تتمسك برفض التوطين طبقاً للميثاق الوطني والدستور، الدولة التي تقوم على التفاهم المستند الى الشراكة الاسلامية - المسيحية، لا على منطق الثنائيات او الثلاثيات الطائفية التي دفع لبنان ثمنها غالياً في مراحل سابقة. الدولة التي تضم مواطنين احراراً وجماعات دينية متنوعة تؤمن برسالة العيش المشترك وتداول السلطة والتغيير عبر الوسائل السلمية والديموقراطية فتستمد من ذلك الثقة بالنفس وبهاء الحضور نابذة فكرة الاقليات الخائفة أو المتواطئة، الدولة التي تبدو على صورة شعبها المتناغم مع بعضه بعضاً، الدولة العادلة فلا يكرهها شعبها، والضاربة للفساد فلا يخجل منها شعبها».
وزاد: «على مدى السنوات الخمس الماضية انتصرتم لرسالة العيش المشترك والشراكة الاسلامية - المسيحية في اصعب الظروف واحلك الأوقات، فكنتم اجمل تحية الى عالمكم العربي الذي توسم في لبنان المتجدد مستقبل العرب والعروبة الحديثة والمنفتحة. لقد قلتم كلمتكم: العيش المشترك رسالتنا، اسرائيل عدوتنا، عروبة الاعتدال والتسامح والحوار والتضامن بساطنا وخيمتنا، عالم العيش معاً فضاؤنا، حيث يعيش الناس أحراراً متساوين مع تنوعهم». وقال: «نحن على الموعد في 14 شباط في ساحة الحرية بالعزيمة ذاتها لنجدد العهد والقسم والأمل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.