إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنغلادش تبدأ برنامجاً لمكافحة اشتباكات النمور مع البشر
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2010

بدأت بنغلادش برنامجا لتدريب موظفين ميدانيين في غابة سوندربان موطن النمور البنغالية لمنع اختلاط القرويين بالحيوانات التي قد تؤدي إلى مأساة على الجانبين.
وبموجب خطة عمل بنغلادش للنمور سيتعلم حراس الغابات استخدام البنادق المهدئة لشل حركة النمور وأسرها حينما تضل موطنها الطبيعي وتدخل مناطق يسكنها البشر.
وقال تابان كومار داي مسؤول الغابات البارز للصحفيين إن الصراعات بين الانسان والنمور سجلت ارتفاعا في بنغلادش في السنوات الاخيرة الامر الذي تسبب في مقتل ثلاثة نمور و30 شخصا في عام 2009. وذكر أن 193 شخصا و 23 نمرا قتلوا في مثل هذه المواجهات منذ عام 2000.
وسجلت اخر ضحايا النمور يوم الجمعة في منطقة ساتخيرا الجنوبية عندما حاول قرويون في البداية تخويف نمرة عمرها خمس سنوات ولكن في نهاية المطاف اسروها وضربوها حتى الموت. وقال مسؤولو الغابات إن هذا أول نمر يقتل في بنغلادش هذا العام.
ونمور غابة سوندربان التي تعرف باسم النمور البنغالية الملكية عادة ما تتغذى على الغزلان والخنازير البرية ولكن كثيرا ما تنزلق إلى القرى عند اكبر غابة للمنجروف في العالم - التي صنفتها الامم المتحدة كموقع للتراث العالمي - لسرقة الابقار والماعز من حظائر المزارعين.
ويظهر مسح اجرته سلطات الغابات في عام 2004 ان الجزء التابع لبنجلادش من غابة سوندربان التي يقع جزء منها في الهند به 440 نمرا.
ويعتقد مسؤولو الغابات ان التطبيق الصارم لقوانين مكافحة الصيد وتحسين جهود الحفاظ على النمور ساعد في ارتفاع اعداد النمور منذ ذلك الحين لكنهم لم يتمكنوا من اعطاء رقم محدد.
وتقول ادارة الغابات في بنغلادش إن عدد النمور في العالم انخفض من حوالي 100 الف في عام 1900 ولكن في السنوات الاخيرة كان 3200 فقط مع انقراض بعض انواع النمور الآن.
والنمور البنغالية الملكية من بين أكبر المجموعات التي ما زالت على قيد الحياة.
وقال مسؤولون إن النمور التي تدخل مناطق القرى او تهاجم المزارع من أجل الماشية تكون عادة صغيرة جدا او كبيرة جدا وغير قادرة على صيد غزلان بدرجة كافية لاشباع جوعها.
___________
* أنيس أحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.