ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دفاعنا المدني بجازان.. الواقع والمأمول
نشر في الداير يوم 09 - 08 - 2012

يعلم الكثيرون منا ومتخصصو المناخ، أن جبال منطقة جازان هي الأغزر مطراً على مستوى المملكة، خصوصاً تلك الجبال الواقعة شرق محافظة العارضة وجبال بني مالك وفيفا وبني حريص وآل تليد والريث، وهذه المعلومة مبنية على إحصاءات مناخية مدونة منذ عشرات السنين.
وبما أن المنطقة في كل سنة تحظى بسقوط أمطار غزيرة على جازان عامة والمرتفعات الجبلية خاصة التي تحتضن عشرات الأودية العملاقة، وبعضها يقع خلفها كبريات سدود المملكة كسد وادي جازان وسد وادي بيش، فهذا دليل على أن المنطقة غزيرة الأمطار وأوديتها تصبح خطيرة جداً ويترتب على ذلك وجود مخاطر على حياة المواطن والمقيم في ظل وجود نقص في إمكانيات رجل الدفاع المدني من تدريب ومهارات إنقاذ يحتاجونها عند اللزوم.
وقد شاهدنا من خلال صحيفتنا الموقرة "سبق" بعض الأخبار المدعمة بصور ومقاطع فيديو حول غريقي وادي جازان وعجز رجال الدفاع المدني عن إنقاذهم، على الرغم من وصولهم قبل ذلك بوقت كاف. حضر رجال الدفاع المدني بلبسهم الرسمي وبسياراتهم الرسمية ولكن لم يستطيعوا تقديم أي مساعدة للشابين قبل أن يجرفهما السيل، بل إنهم غادروا الموقع دون تقديم أي مساعدة، وكأن لسان حالهم يقول (لسنا لها!)، ولا اعتراض على قضاء الله وقدره، فرحمها الله وتقبلهما عنده من الشهداء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
لكن ما يثير للدهشة أن هذه الحادثة مشابهة لحالات سابقة وبالتحديد في يوم 27 من شهر رمضان المبارك السنة الماضية، عندما جرف سيل وادي الكرمة بمحافظة الداير بني مالك رجلاً وابنه على مرأى من رجال الدفاع المدني وعجز كبير ممن حضروا منهم الواقعة، فجرف السيل الرجل وابنه ومكث رجال الدفاع المدني بالمنطقة للبحث عنهم أكثر من 24 ساعة، فعثروا على جثتي الغريقين وكان آخرهما جثة الأب في سد وادي ضمد على مسافة كيلومترات من موقع الحادثة.
هذه الحوادث كانت بسبب الأمطار والسيول الغزيرة التي تتكرر وستكرر سنوياً، ولن تكون الحادثة الأولى أو الأخيرة أو أنهما الحادثتان الوحيدتان، فأنا أجزم أن هناك حوادث مشابهة ولكنها لم تحظ بتغطية إعلامية كما حدث لهاتين الحادثتين في سنتين متتاليتين، فما أشبه اليوم بالبارحة!
ما أود قوله هنا ليس انتقاداً لعجز رجال الدفاع المدني بجازان أو التقليل من جهودهم، ولكن بما أن المنطقة غزيرة الأمطار خصوصاً في موسم الصيف فكان يجدر بهم منحهم فرصاً تدريبية على مثل هذه الحالات التي بلا شك ستكرر بشكل سنوي، وتكون هناك حالات استنفار لهم واستعداد تمام مع مواسم الأمطار أو موجات الأعاصير والغبار التي تجتاح المنطقة خصوصاً في شهور الصيف وعادة ما تسبق سقوط الأمطار في فصل الصيف. كذلك نجد أن المواطنين والمقيمين بحاجة إلى التوعية بمخاطر غزارة الأمطار والسيول الناتجة عنها، والتدريب على الإنقاذ "متى لزم الأمر" وهذا في رأيي يتم من خلال عقد لقاءات في المدارس في مختلف المراحل التعليمية ومن خلال الإعلانات واللوحات الإرشادية وإطلاق التحذيرات عبر وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
كذلك أؤكد على أهمية وجود قاعدة للطيران العمودي للدفاع المدني بالمنطقة، كون المنطقة متنوعة في تضاريسها، فمن شأن ذلك المسارعة في عملية الإنقاذ لأي حادثة قد تحدث لا سمح الله في المنطقة.
فجازان بها المرتفعات العالية التي يتعرض أهلها لحوادث السقوط أو حوادث سقوط السيارات من قممها وسفوحها، وسبق أن تعرض أهلها وزوارها لحوادث سقوط سياراتهم ولم ينتشل جثثهم سوى الدفاع المدني والمواطنين بعد مضي عدة ساعات من وصولهم، وكذلك تتعرض غابات العرعر في مرتفعات جازان لحرائق عدة، ولولا الله ثم الطيران العمودي لقضت تلك الحرائق على مساحات شاسعة على رغم من تأخر وصولهم لأيام.
هذا واقع الدفاع المدني ومراكزه بجازان وهذا المأمول منهم مستقبلاً. سائلين الله عز وجل للجميع التوفيق لكل خير.
المصدر:
سبق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.