«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مشعل يدشن حملة توعية شباب جدة بأضرار المخدرات
نشر في البلاد يوم 14 - 02 - 2012

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة يوم غد،أول برنامج توعوي متكامل لتوعية شباب جدة بأضرار المخدرات تحت عنوان / شركاء المكافحة لتوعية أبناء محافظة مدينة جدة ,ويستمر لمدة عام كامل وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة .
ويستهدف البرنامج الذي تنظمه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمحافظة جدة الذي يتوقع أن يحضر حفل تدشينه العديد من الشباب والباحثين والمتخصصين ومديري الإدارات الحكومية ورجال الأعمال ومنسوبي التربية والتعليم في المدارس والكليات والجامعات ورجال الإعلام ومن مختلف الشرائح المجتمعية في المحافظة منطلقاً من رؤية تتمثل في تحصين ووقاية المجتمع للحيلولة دون وصول المخدرات لأفراده ورفع مستوى وعي المواطنين والمقيمين والوصول بالرسالة التوعوية بصياغة جديدة تستهدف جميع الشرائح الاجتماعية.
ودعا سمو الأمير مشعل بن ماجد جميع اللجان المتخصصة في المجال التوعوي ببذل كل الجهود من أجل أن يحقق البرنامج الأهداف التي يمكن من خلالها التصدي لهذه الآفة الخطيرة التي تدمر المجتمع وأفراده وتقضي على مكتسبات الوطن والمواطن. ويشهد سمو محافظ جدة خلال تدشين البرنامج العرض المسرحي الذي يحمل عنوان ( الضحايا البريئة ) من تأليف سامي صالح قاسم وإخراج النقيب ناصر يوسف الزهراني والذي يصور واحدة من صور الدخول إلى عالم المخدرات الذي لا يقتصر على أصحاب ورفقاء السوء فقط ، وإنما للأجواء الأسرية التي قد يكون لها دور كبير في الوقوع في هذه الآفة الخطيرة على المجتمع بسبب تعامل الآباء والأمهات مع الأبناء منذ الصغر، ومن ذلك العنف الجسدي واللفظي من الآباء وتجاهل حقوق الأبناء، وأثارها النفسية للأبناء مما يتسبب في تدمير الرابط الأسري وضياع الأخلاق والحقوق وتفكك أسوار الأمان ، وهروب الأبناء والبحث عن هذا الأمان في شباك المفسدين للوقوع في عالم المخدرات جهلاً وظنا أنها طريق الراحة والسلام فتكون النهاية المقدرة. وعبر مدير مكافحة المخدرات بمحافظة جدة العميد أحمد الزهراني عن شكره وتقديره لسمو محافظ جدة على رعايته لحفل تدشين برنامج شركاء المكافحة لتوعية أبناء محافظة جدة من أضرار المخدرات منوهاً بالدعم الكبير وغير المحدود الذي تجده إدارة مكافحة المخدرات من أجل أن تؤدي رسالتها في خدمة المجتمع والمحافظة عليه والوصول لأعلى درجات الوعي للشباب والشابات من خلال هذا البرنامج الذي يعد برنامج منظم ويتبع الكثير من الآليات بالتعاون مع جميع القطاعات العامة والخاصة باعتبار أن التنبيه بضرر المخدرات أمر لا يهم الدولة فحسب وإنما كل فرد في هذا المجتمع من أجل الوصول به إلى مرحلة الكمال.
وشدد على أن البرنامج وضع خمسة أهداف رئيسة من أبرزها تعزيز القيم الاجتماعية لرفض قبول تعاطي المخدرات وترسيخ الجانب الديني والوطني باعتبار أن قضية المخدرات قضية دينية ووطنية إضافة إلى تكوين وعي اجتماعي وثقافي وصحي بأضرار آفة المخدرات وكذلك تعديل اتجاهات أفراد المجتمع نحو المخدرات وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عند تعاطي بعض أنواع المخدرات .
واستعرض مدير مكافحة المخدرات بجدة الأهداف الثمانية الفرعية للبرنامج مشيراًَ إلى أن الأهداف الفرعية تتمثل في نشر الوعي الثقافي بأخطار آفة المخدرات للفرد والمجتمع وتعريف النشأ والشباب بالأخطار المحدقة وتحذيرهم من مغبة التغرير بهم إلى جانب إكسابهم مهارات الرفض وعدم قبول تعاطي المخدرات وإرشاد المتعاطي إلى الأساليب العملية والصحية للعلاج والتعافي ومد جسور التعاون بين المواطن والمقيم وأجهزة مكافحة المخدرات وتعريف الأسرة بالعلامات الدالة على التعاطي وتعريفهم بطرق الاحتواء المبكر والعلاج وتفعيل دور أئمة المساجد والخطباء في إيصال الرسالة التوعوية .
ولفت العميد الزهراني النظر إلى أن الفئة المستهدفة من برنامج شركاء المكافحة هم النشأ من سن 12 إلى 18 عاما من الجنسين إلى جانب أولياء الأمور والمرشدين الطلابيين ورجال الأمن في مختلف القطاعات العسكرية والأسر وأئمة المساجد.
وقال إن البرنامج وضع تسعة محاور لتنفيذ نشاطات وفعاليات منها برنامجان مخصص لمدارس البنين وبرنامج مخصص لمدارس البنات وعقد خمسة دورات توعوية وندوة علمية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تحت عنوان / نحو توعية ايجابية /، كما سيتم تسيير قافلة شركاء المكافحة تجوب أنحاء مدينة جدة وإقامة ما يسمى بأولمبياد شركاء المكافحة وحملة توعوية أسبوعية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وبرنامج نحن معكم وبرنامج أحياء جدة بلا مخدرات.
وبين العميد أحمد الزهراني أن البرامج المخصصة لمدارس البنين تتضمن إقامة معرض متنقل في عشرة مدارس متتالية يتم اختيارها من قبل إدارة التربية والتعليم بالتنسيق مع المدارس الأخرى لنقل طلابها لزيارة ذلك المعرض حسب الجدول المعد من إدارة التربية والتعليم لمشاهدة أكبر عدد من الطلاب لهذا المعرض وتغطية أكبر عدد ممكن من المدارس .
وأعلن أن هناك بطولة شركاء المكافحة لكرة القدم ستكون ضمن البرنامج وهو عبارة عن دوري لكرة القدم لمدارس البنين يقام على ارض المدارس التي سيقام بها المعرض المتنقل ويمكن المدارس الزائرة للمعرض ان تشاهد بطولة هذا الدوري حسب الجدول المعد من اللجان الرياضية وتشهد بطولة دوري كرة القدم وجود ألائمة والدعاة ومشاهير الرياضة والفن بين شوطين المباراة لإلقاء كلمات للتوعية والتوجيه .
وأوضح أن البرنامج الموجه لمدارس البنات يشتمل على تقديم مسابقة لطالبات المرحلة ألمتوسطه والثانوية تحت شعار /هذه بصمتي/ في ثلاثة مجالات هي الرسم وعمل المجسمات والرسم الرقمي الفوتوشوب وتم تصميم المسابقات بمفهوم جديد بحيث تطرح المسابقة على الطالبات ليشاركن بأفكارهن في توضيح خطر المخدرات من خلال الرسم وعمل المجسمات ومن ثم يتم تقييم الأعمال ليتم ترشيح أفضل مائة عمل وتقديمها في معرض توعوي بأحد المراكز التجارية ليتم تقييمها من قبل زوار المعرض والجمهور وتحديد الفائزين بالمراكز الأولى. كما تتضمن الدورات الخمسة التي ستنظم ضمن البرنامج تعريف العاملين في مجال التوعية على العلامات الدالة على تعاطي المخدرات وتعريفهم بطرق الإحتواء المبكر والعلاج كما تهدف الدورات إلى بناء وتعزيز قدراتهم الفكرية والاجتماعية والتعرف على مشكلات الطلاب والموظفين وسكان الحي ومراقبة السلوك مع التوجيه والملاحظة والإرشاد. وأفاد أن الدورات الخمسة هي دورة لمرشدي وطلاب إدارة التربية والتعليم بنين ودورة لمرشدات وطالبات التربية والتعليم بنات ودورة للأخصائيين الإجتماعيين في وزارة الصحة ودورة لمنسوبي القطاعات العسكرية ودورة لمنسوبي مراكز الأحياء.
ولفت النظر إلى أن قافلة شركاء المكافحة هي عبارة عن حافلة كبيرة مفرغة من الكراسي يقام داخلها معرض توعوي ومصمم من الخارج بشعارات وعبارات توعوية وتقوم هذه الحافلة بزيارات للجامعات والكليات والمدارس والمجمعات التجارية ومواقع المهرجانات إضافة إلى أن الاولمبياد الخاصة بشركاء المكافحة تتضمن عدد من الألعاب الرياضية والبحرية والعاب القوى والدفاع عن النفس والسباحة وألعاب القوى والبولينج والتنس، مفيداً أنه سيتم التنسيق مع مراكز اللياقة لإقامة هذه الاولمبياد حيث يتنافس المشاركين على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.
وكشف العميد الزهراني عن أن برنامج المكافحة لتوعية أبناء محافظة جدة يحتاج إلى تعاون جميع القطاعات العامة والخاصة وسيكون من البرامج التي ستحقق الكثير من الأهداف الايجابية مشيراً إلى أن دعمهم لهذا البرنامج هو واجب وطني وديني حيث أنه يستهدف رفع الوعي المجتمعي ورفع الأضرار ونشر أساليب الوقاية المجتمعية بما يحفظ الصحة العامة ويساعد افراد المجتمع في هذا الوطن الغالي على مواجهة التحدي . ونوه العميد الزهراني بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد لهذه البرامج وبمتابعة من المدير العام لمكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج ومتابعة من مدير مكافحة المخدرات بمنطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي.
وأعرب العميد عن أمله في أن يكون هذا البرنامج هو الطريق والخطوة الأولى في سبيل القضاء على المخدرات بين الشباب والشابات وتوجيههم نحو بناء هذا الوطن ليكون في مصاف الدول المتقدمة علماً وسلوكاً وحضارة . من جهته أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتور مازن بترجي أهمية برنامج شركاء المكافحة مشيراً إلى أن المخدرات تؤدي إلى دمار المجتمع بأكمله.
وعد ضعف الوازع الديني وعدم اللجوء إلى الله تعالى في الشدائد والمحن ومخالطة أصدقاء السوء والفراغ القاتل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الشباب في هذه الآفة إلى جانب الهروب من مواجهة المشكلات وعدم القدرة على حلها .
وحذر مازن بترجي من القنوات الفضائية وما تبثه أحياناً من برامج وأفلام تدعو إلى الفواحش والرذيلة بشتى أنواعها ومنها إدمان المخدرات مشدداً على أن المخدرات تمثل أبرز التحديات التي تواجه المجتمعات وعلى أن مشكلة المخدرات باتت تهدد استقرار المجتمع السعودي بسبب العديد من العوامل الداخلية والخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.