سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيرباص تعزز رقمها القياسي في الطلبيات وتوقعات بعودة بوينج
نشر في البلاد يوم 23 - 12 - 2011

تمضي ايرباص قدما نحو إنهاء عام 2011 بما يزيد عن 1600 طلبية لتدفع بذلك حصة بوينج من السوق لأدنى مستوياتها في تاريخ منافستهما المستمرة منذ 40 عاما.لكن شركة بوينج الأمريكية لديها قوة دافعة قد تمكنها من العودة في الوقت الذي تعزز فيه كل من الشركتين قدرات طائراتها الأكثر مبيعا.
وبالرغم من أن بوينج استغرقت عاما أكثر من ايرباص لتعديل طراز رئيسي للوفاء بالطلب على الطائرات الموفرة للوقود فإن كلا الشركتين تتمتع بطلب قوي بفضل النمو في آسيا واستبدال طائرات متقادمة في الولايات المتحدة وهو ما أبطل - حتى الآن على الأقل - مفعول أزمة ديون منطقة اليورو.
وتشتد المنافسة بين شركتي الطيران المهيمنتين فيما يتعلق بالتسليمات وهي مصدر الايردات وتعتبر معيارا للمنافسة. ومن المتوقع أن تظل ايرباص في المقدمة للعام التاسع على التوالي مع تحقيقها هدف قياسي بتسليم 520 إلى 530 طائرة.وتلقت ايرباص 1529 طلبية هذا العام من بينها واحدة لثماني طائرات أعلنتها في بيانات نوفمبر تشرين الثاني.
وهذا العدد من الطلبيات يمثل بالفعل رقما قياسيا جديدا لشركة صناعة الطائرات الأوروبية التي تفوقت على بوينج من حيث المبيعات في معظم فترات العقد المنصرم مما أثار احتكاكات تجارية بين أوروبا والولايات المتحدة.
وتفوق هذا العام له مذاق خاص بسبب الطلب على النسخة المعدلة من الطائرة ايه320 التي تسع 150 مقعدا.
وتهدف الطائرة ايه320 نيو المعدلة لترشيد استهلاك الوقود بنسبة 12 إلى 15 بالمئة بفضل محركاتها الجديدة. وردت بوينج بالطائرة 737 ماكس وهو طراز معدل لأكثر طائراتها شعبية يضم أيضا محركات جديدة. وتقول كل من الشركتين إن طرازها هو الأفضل وتستند في ذلك إلى بيانات.
والطلبيات الاجمالية لايرباص تبلغ 1609 طلبيات بما في ذلك صفقة تضم 80 طائرة كانت الشركة قد أعلنتها في وقت سابق مع شركة ريببلك ايرويز ولم تسجلها على الفور في دفتر طلبياتها.
ومازالت الشركة لم تؤكد طلبيات مبدئية لعدد 174 طائرة ايه320 نيو ربما يتم تأكيد الكثير منها خلال الايام المقبلة.وتشمل هذه طلبيات مؤقتة لاجمالي 63 طائرة من فولاريس المكسيكية وافيانكا تاكا الكولومبية.
وفي المقابل تلقت بوينج 894 طلبية حتى الآن هذا العام. وانتعش النشاط منذ 2010 لكن بوينج تراجعت عن ايرباص في سباق 2011 بعد ترددها بشأن ما إذا كانت ستضاهي ايه320 نيو أم تصنع طائرة جديدة طموح على حساب المبيعات في الأجل القصير. واختارت الشركة المسار الأول وأطلقت الطائرة 737 ماكس.
وقال لوي جالوي الرئيس التنفيذي لشركة اي.ايه.دي.اس المالكة لايرباص للمحللين في تصريحات نشرت هذا الأسبوع "ترددت بوينج لتسعة أشهر وتركت ايه320 نيو منفردة تقريبا بالسوق."وتركت بوينج فعليا الصدارة لمنافستها في 2011 من حيث حجم الطلبيات لكنها قد تحصل على مزيد من الطلبيات قبل نهاية العام.
ومصدر الاثارة الحقيقي الوحيد هو ما إذا كانت بوينج ستحقق حصة سوقية نسبتها 40 بالمئة في 2011 وهو الحد الأدنى من نطاق 40 إلى 60 بالمئة يعتبره كثير من المحللين الحد المناسب لمنافسة مستقرة بين الشركتين.
وتبلغ الحصة السوقية لبوينج حاليا 37 بالمئة وسيتعين عليها بيع 180 طائرة بنهاية العام لتحقيق نسبة الأربعين بالمئة ويزداد هذا العدد كلما أبرمت ايرباص صفقة جديدة.
ولدى بوينج نحو 800 طلبية مؤقتة لطائرات 737 ماكس من بينها 462 طائرة لم تعلن بعد عن أسماء الشركات التي طلبتها.
وقد يتم تأكيد ابرام بعض هذه الصفقات خلال الأيام المقبلة لكن من المنتظر أن يجري تأكيد معظمها بعد بداية العام الجديد مما سيعطي الشركة دفعة قوية لما يتوقع كثير من المحللين أن يكون انتعاشا للشركة في 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.