فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنظمه الدارة بالتعاون مع جامعة جزائرية .. المؤتمر الخليجي المغاربي يناقش «اثر التعليم العالي في توثيق العلاقات»
نشر في البلاد يوم 27 - 11 - 2011

تنظم دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع جامعة أبو بكر بلقايد الجزائرية المؤتمر الخليجي المغاربي الخامس الذي سيقام في مدينة تلمسان خلال الفترة من 3 - 5 محرم1433ه ، بعنوان " أثر التعليم العالي في توثيق الصلات العلمية والتربوية بين دول الخليج والمغرب العربيين " ، عملاً بتوصيات المؤتمر في دورته الرابعة المنعقدة في جامعة الكويت منذ عامين.
ويأتي المؤتمر ضمن أهداف الدارة وبرامجها العلمية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها لخدمة المصادر التاريخية والعناية بها ، وامتداداً لتعاونها مع المراكز العلمية في العالمين العربي والإسلامي.
وسيصلط المؤتمر الضوء على الأثر الذي يمكن أن يقوم به التعليم العالي في الإسهام في توثيق أواصر الترابط العلمي والتربوي بين مجتمعات المغرب العربي والخليج العربي، فالبحث في الموضوع تفرضه التحديات في عالم تتزايد فيه أهمية اقتصاد المعرفة ويتضاعف فيه الإنفاق على التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا حاجة مجتمعاتنا إلى المزيد من القدرات البشرية الوطنية المؤهلة لمسايرة عملية التنمية المستدامة في بلداننا.
وسيتطرق المؤتمر إلى ثلاثة محاور هي ( أثر الحركة البشرية في تطوير العلاقات بين الجامعات في الخليج والمغرب العربيين)، و(أثر التعليم العالي في توثيق العلاقات بين دول الخليج والمغرب العربيين: قراءة في آليات التكامل والتعاون)، و(التعليم العالي في العلاقات بين دول الخليج والمغرب العربيين: نظرة مستقبلية).
وستُطرح المحاور للدراسة عبر سبع جلسات علمية تعقد خلال يومي المؤتمر.
وسيلقي معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر، فيما تبدأ فعاليات اليوم الأول بجلسة يرأسها الدكتور محمد سعيدي من جامعة تلمسان، ويحاضر فيها أمين عام جائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله الصالح العثيمين وعنوان محاضرته (العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجزائر)، والدكتور محمد أمين نهاري من جامعة قطر بمحاضرة عنوانها (توظيف هجرة العقول و الكفاءات في بناء التكامل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الجامعات العربية)، والدكتور نور الدين الصغير من جامعة الشارقة الذي سيلقي محاضرة بعنوان (مساهمة التعليم العالي والنخب الجامعية في مدّ جسور التعاون بين الخليج العربي وبلاد المغرب: النخب التونسية نموذجاً).
وستعقد الجلسة العلمية الثانية مساءً برئاسة الدكتور عبد الله بن سراج منسي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ويحاضر فيها كل من الدكتور علية علاني من جامعة منوبة التونسية بمحاضرة عنوانها (تونس كأنموذج مغاربي في علاقاتها مع جامعات ومراكز البحث العلمي في الخليج)، يليه الدكتور محمد بن معمر من جامعة وهران حيث سيلقي محاضرة بعنوان (واقع البحث العلمي المشترك بين دول الخليج والمغرب العربيين وآفاقه)، فيما يلقي الدكتور وحيد بن أحمد الهندي من جامعة الملك سعود محاضرته المعنونة ب (مجالات التكامل في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي بين دول الخليج العربي والمغرب العربي)، يليه الدكتور بومدين كروم من جامعة تلمسان بمحاضرة عنوانها (التعليم الجامعي العربي المتكامل بين الراهن وآليات التفعيل).
ثم يتواصل المؤتمر بجلسته العلمية الثالثة تحت رئاسة الدكتور نور الدين الصغير من جامعة الشارقة، يحاضر فيها كل من الدكتور عبد الحق زريوح من جامعة تلمسان ببحث عنوانه (من أجل مشروع بنك معلومات للمُنجزات العلمية في الجامعات الجزائرية والسعودية: الرسائل الجامعية في تحقيق المخطوطات أنموذجاً)، يليه الدكتور عبد الحفيظ طالبي مولاي من جامعة العين ببحث موسوم ب (تجارب للتواصل: مراكز دعم تدريس اللغة العربية في وحدة المتطلبات).
وفي اليوم الثاني للمؤتمر ستعقد أربعة جلسات علمية، تبدأ صباحاً بالجلسة الرابعة للمؤتمر التي سيرأسها الدكتور بوعلام بلقاسمي من جامعة وهران الجزائر ) ، ويحاضر فيها كل من الدكتورة هجيرة قارة تركي من جامعة تلمسان حيث ستلقي محاضرة بعنوان ( التعليم عن بعد كأداة للتواصل بين الجامعات ومراكز البحث: جامعة تلمسان نموذجاً) ، يليها الدكتور يزيد بن شعبان من جامعة العين بمحاضرة عن (أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال على عملية التعلُّم لدى طلبة المعاهد: الإمارات نموذجاً) ، فيما يلقي الدكتور علي فلاح من جامعة فاس محاضرته الموسومة ب (دور التعليم عن بعد في ربط الجسور بين الجامعات المغاربية والخليجية) ، في حين تلقي الدكتورة خديجة ياسين العلي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت محاضرة بعنوان ( استخدام البريد الإلكتروني كأداة للتواصل بين الجامعيين وأساتذة وطلبة في الخليج والمغرب العربي: رؤية تربوية انطلاقا من التجربة الكويتية ).
ويرأس الجلسة العلمية الخامسة للمؤتمر الدكتور عبدالله بن حسين الخليفة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يحاضر فيها كل من الدكتور بوزيد بومدين من وزارة الشؤون الدينية بالجزائر حيث سيلقي محاضرة عن (إشكالية الهوية في ظل العولمة وانتقال الصور والأفكار: نموذج الخليج و المغرب العربيين)، بعده يلقي الدكتور عبدالله محمد سالم السيد من جامعة نواكشوط بحثه الموسوم ب (التعليم العالي في الخليج والمغرب العربيين وإشكال التبعية للآخر: موريتانيا نموذجاً)، ثم يطرح الدكتور شعيب مقنونيف من جامعة تلمسان بحثاً تحت عنوان (دور اتحاد الجامعات العربية في تفعيل العلاقات العلمية بين جامعات المغرب العربي والجامعات الخليجية: الواقع والمأمول)، بعده يلقي الدكتور محمد بوكبوط من جامعة فاس بحثاً عنوانه (مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود، لبنة في صرح التعاون العلمي الخليجي المغاربي).
وفي مساء اليوم نفسه ستعقد الجلسة السادسة برئاسة محمد بوكبوط من جامعة فاس، حيث سيحاضر فيها الدكتور عبد الرحمن خربوش من جامعة تلمسان ببحثه الذي يحمل عنوان (اللغة العربية أداة للتواصل: تجربة تعليم اللغة العربية للأقسام العلمية في الجامعات السعودية)، بعده يلقي الدكتور الكراي القسنطيني من جامعة تونس بحثاً بعنوان (تدريس الإنسانيات حول دول الخليج بتونس: المبادرات والمعوقات)، ثم يلقي الدكتور الطاهر قطبي من جامعة قطر بحثه الموسوم ب (تجربتي في تدريس اللغة العربية للأقسام لغير الناطقين بها في قطر).
يلي ذلك الجلسة العلمية السابعة والأخيرة في المؤتمر تحت رئاسة الدكتور بوزيد بومدين من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وسيحاضر فيها كل من الدكتور جمال يحياوي من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية والثورة بالجزائر ببحث تحت عنوان (نحو إنشاء أطر للبحث العلمي والتعليم العالي المشترك)فيما يلقي الدكتور عبدالله بن حسين الخليفة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بحثاً عن (البحث العلمي والتنمية البشرية في دول الخليج والمغرب العربيين)، كما يلقي الدكتور عبد المجيد بن نعمية من جامعة وهران بحثاً بعنوان (التعليم العالي في العلاقات الخليجية المغاربية بين تحديات الواقع ورهانات المستقبل).
الجدير بالذكر أن دارة الملك عبدالعزيز نظمت أربع مؤتمرات بالتعاون مع عدد من المؤسسات العلمية في دول الخليج والمغرب العربيين في كل من تونس والرياض وفاس والكويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.