75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل وزير الداخلية المكسيكي في تحطم هليكوبتر
نشر في البلاد يوم 13 - 11 - 2011

قتل وزير الداخلية المكسيكي فرانسيسكو بليك في تحطم طائرة هليكوبتر في ضربة لحملة الحكومة ضد عصابات المخدرات القوية.
واظهرت لقطات تلفزيونية حطام الطائرة المتناثر على سفح تل تغطيه الخضرة جنوبي العاصمة حيث قتل بليك وسبعة آخرون كانوا على متن الطائرة.
وقال الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون ان الطقس كان ملبدا بالغيوم وقت وقوع الحادث مرجحا احتمال ان يكون تحطم الطائرة نتيجة حادث عرضي.
لكنه قال في خطاب تلفزيوني نعى فيه بليك ووصفه بأنه كان مكسيكيا عظيما انه لا يمكن استبعاد اي احتمال.
واضاف الرئيس المكسيكي قائلا "ستكون التحقيقات شاملة وستنظر في كل الافتراضات المحتملة."
وتخوض المكسيك صراعا قاسيا ضد عصابات المخدرات قتل فيه 45 الف شخص خلال السنوات الخمس الماضية. وكان بليك عضوا رئيسيا في الفريق الامني للرئيس فيليب كالديرون.
وقال سكان محليون يقطنون قرب موقع تحطم الطائرة وهي منطقة نائية لا يمكن الوصول إليها إلا عبر طرق ترابية ان الطقس كان سيئا عندما سقطت طائرة الوزير صباح الجمعة.
وقال احد المزارعين ويدعى كاسيرو دي كورتيز "امكننا سماع صوت محركها الذي بدا غير طبيعي. لم نتمكن من رؤية مكان سقوطها." وبليك هو ثاني وزير داخلية مكسيكي يلقى حتفه في حادث طيران خلال رئاسة كالديرون. وكان الحادث السابق وقع قبل ثلاثة اعوام واعلن انه حادث عرضي ومن المفارقات ان بليك نعى سلفه في رسالة اخيرة على حسابه على موقع تويتر.
وخلال عمله في منصبه تولى بليك مسؤولية مساعدة كالديرون في تنفيذ استراتيجيته ضد عصابات المخدرات وايضا المفاوضات مع احزاب المعارضة في البرلمان. ووقف نواب البرلمان دقيقة حدادا على الوزير الراحل.
وهيمن قرار الرئيس الاستعانة بالجيش في محاربة عصابات المخدرات بعد فترة وجيزة من اعتلائه السلطة في ديسمبر كانون الاول 2006 على رئاسة كالديرون.
وألغى كالديرون ارتباطاته خلال الجمعة والغى ايضا زيارة لهاواي للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (أبك).
وأعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي كان في طريقه ايضا لهاواي اجرى اتصالا هاتفيا من الطائرة الرئاسية بنظيره المكسيكي امس الاول الجمعة للاعراب عن حزنه لوفاة وزير الداخلية.
وقال بن رودز نائب مستشار الامن القومي الامريكي للصحفيين المسافرين مع اوباما ان الرئيس الامريكي اتصل بالرئيس كالديرون للاعراب "عن صدمته وحزنه فور علمه بالوفاة المأساوية."
وقال رودز ان الولايات المتحدة "عملت عن كثب مع اولئك الذين فقدوا في حادث التحطم وتعتبرهم شركاء مقربين وتعلم انهم كانوا مسؤولين اقوياء."
واضاف "الرئيس (اوباما) عزز التزامه بالشراكة القوية بين الولايات المتحدة والمكسيك في هذا الوقت العصيب والتزم بالبقاء على اتصال قريب مع الرئيس كالديرون."
واضعف ارتفاع معدلات القتلى التأييد لحزب العمل الوطني الحاكم قبيل انتخابات رئاسية مقررة في يوليو تموز المقبل وقلل شعبية كالديرون خلال العام الحالي الى ادنى مستوياتها على الاطلاق.
ولد بليك في تيخوانا على الحدود المكسيكية مع الولايات المتحدة وتدرب على العمل في المحاماة قبل ان يصبح نائبا عن ولاية باجا كاليفورنيا الى ان انضم الى الحكومة.
وقال سقراط باستيدا احد قادة الحزب الحاكم في ولاية باجا كاليفورنيا "الحزن كبير أولا لفقد صديق عزيز وأيضا بسبب ان ذلك يمثل ضربة قوية في غمرة الحرب ضد المجرمين في المكسيك."
وفي نوفمبر تشرين الثاني 2008 قتل وزير الداخلية الأسبق خوان كاميلو مورينو وسبعة اخرون اثر تحطم طائرتهم الصغيرة قرب شارع رئيسي في العاصمة مكسيكو سيتي خلال فترة الذروة.
وخلص المحققون آنذاك الى ان طائرة مورينو كانت تحلق على مسافة قريبة جدا من طائرة نفاثة امامها وعلى نفس الخط الملاحي للطائرات التي تهبط في مطار مكسيكو سيتي.
وتولى بليك المنصب في يوليو تموز 2010 ليكون رابع رجل يشغل منصب وزير الداخلية خلال فترة حكم كالديرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.