حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفعوا الشكر لخادم الحرمين الشريفين .. المؤتمر العلمي يشدد على ضمان حقوق وسلامة المعلم والطالب
نشر في البلاد يوم 23 - 09 - 2011

رفع المساهمون في المؤتمر العلمي الرابع لإعداد المعلم من منظمين ومشاركين أسمى معاني الشكر والامتنان والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين على موافقته السامية بانعقاد المؤتمر تحت عنوان ( أدوار ومسؤوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة) في المدة من 22 إلى 24 شوال 1432ه في رحاب كلية التربية بجامعة أم القرى, ورعايته الكريمة لهذا المؤتمر سائلين الله جلّ وعلا أن يمدّه بعونه وتوفيقه وتأييده, مقررةً اللجنة التنظيمية للمؤتمر الرفع ببرقيةٍ عاجلة لمقام خادم الحرمين الشريفين تتضمن الشكر والامتنان والتنويه بالفضل والإحسان لمقامه الكريم على الموافقة والرعاية لهذا المؤتمر الذي شملت فعالياته مايلي:
1) تسع جلسات ألقي فيها أربعةٌ وأربعون بحثاً وورقة عمل .
2) ثلاث ورش عمل نوعية ركّزت الورشة الأولى على:
"أدوار المعلمين في الميدان التربوي في تشكيل شخصية الطالب "
في حين تناولت الورشة الثانية:
"تنمية قيم الحوار والتسامح لدى المتعلمين"
بينما استعرضت الورشة الثالثة:
"المعلم ودوره في تعزيز قيم المواطنة"
3) كما شملت فعاليات المؤتمر ندوة علمية بعنوان:
" المعلم بين الأمس واليوم "
شارك فيها نخبة من التربية والتعليم من العنصر الرجالي والنسوي, هذا بالإضافة إلى حضور مكثف تقدّمهم معالي المدير, وبعض أصحاب المعالي, ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر سعادة عميد الكلية, وعمداء كليات التربية في الجامعات السعودية, وبعض المسئولين المنتسبين لقطاع التعليم العالي ومجلس الشورى, وأصحاب البحوث وأوراق العمل, ونخب من المشرفين والمعلمين والإداريين من مختلف مناطق المملكة, وقد حظيت تلك الفعاليات بحضور مكثف وتفاعل إيجابي كبير. وفي ضوء تلك الفعاليات تم طرح العديد من الأفكار والمقترحات المرتبطة بتطوير المناهج الدراسية, وتحسين وتطوير برامج الإعداد للمعلمين قبل الخدمة وأثنائها, وتضمين القيم والمفاهيم والمعارف والمهارات المطلوبة لنشر ثقافة المواطنة وثقافة الحوار والتسامح والسلام والأمن الاجتماعي وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة؛ لمنع التطرف والعنف بين أوساط النشء والشباب انطلاقاً من مرحلة رياض الأطفال, وانتهاءً بالمرحلة الجامعية. كما تم طرح مقترحات لتفعيل أداور ومسئوليات المعلمين والإداريين مع التركيز على أهمية الأنشطة اللاصفية المرغوبة من قبل المتعلمين بتلك المراحل في معالجة التطرف والعنف, بالإضافة إلى طرح العديد من المقترحات البناءة في سبيل تأهيل المعلمين, وأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي, من خلال برامج تدريبية مكثفة؛ لتمكينهم من القيام بالمهام والمسؤوليات والأدوار والمهارات الخاصة بنشر قيم ومفاهيم المواطنة, وثقافة الحوار, والتسامح, والسلام, والأمن الاجتماعي, ونبذ العنف والتطرف, وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة, ونتيجةً لما قدم من أبحاث وأوراق وورش عمل ومناقشات أثناء تلك الفعاليات فقد تم التوصل إلى يلي:
أولاً-توصيات عامة, وتتمثل في :
1- التأكيد على أن مهنة التعليم من أهم المهن الإنسانية, والتي تستوجب أخلاقيات مهنية ملزمة؛ مما يتطلب تنميتها وتعزيزها بصفة مستمرة.
2- مباركة الجميع الشراكة بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي؛ من أجل تطوير خدمات وبرامج الوزارتين, متمنيين للوزارتين التوفيق والنجاح, مع تشجيع المبادرات المثيلة مستقبلاً بين الوزارات الأخرى, والمؤدية إلى تكامل الرؤية والرسالة وتوحيدها من جهة, وضمان جودة المخرجات من جهة أخرى.
3- التأكيد على أن صلاح مخرجات التعليم العام والعالي مكفولٌ بجودة آداء المعلمين, وأعضاء هيئة التدريس, مع توفر كافة موارد البيئة التعليمية المؤدية إلى ذلك.
4- التأكيد على تشجيع مبادرات الأفراد والمؤسسات في تحسين وتطوير المناهج الدراسية, وبرامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثنائها.
5- مباركة جهود وزارة التربية والتعليم بإتاحة الفرص لإشراك المعلمين في تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها, وتوفير كافة مستلزماتها, من كتب ومبانٍ وتقنيات وغير ذلك.
6- التأكيد على تشجيع المبادرات والآليات المساعدة على تنمية وتعزيز ولاء المعلم لمهنته بصورة متنامية؛ من خلال ضمان حقوقه من جهة, وتوصيفٍ دقيق لواجباته ومهامه من جهةٍ أخرى.
7- تضمين المناهج الدراسية قيم ومفاهيم المواطنة, وثقافة الحوار , والتسامح, والسلام, والأمن الاجتماعي, وقبول الآخر, ونبذ العنف والتطرف, وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة.
8- إنشاء مجلس في كل مدرسة يضم في عضويته الإدارة المدرسية, والطلاب, وبعض المعلمين, وبعض أولياء الأمور لمناقشة القضايا التي تحقق أهدا ف المدرسة والمجتمع.
9- إنشاء مدارس خاصة مرتبطة بالكليات التربوية؛ لتكون مجالاً خصباً لتطبيق أحدث النظريات التربوية, والتربية الميدانية والممارسات العلمية الصحيحة.
10- يوصي المؤتمرون بالاستمرار في إقامة مؤتمر المعلم في كلية التربية بجامعة أم القرى كل ثلاث سنوات.
ثانياً-توصيات خاصة بتطوير برامج إعداد المعلم :
1- اختيار المتقدمين من الطلبة المتفوقين لمؤسسات إعداد المعلمين في التعليم العالي وفق معايير ومقاييس موضوعية ومقننة للقبول؛ لضمان جودة المخرجات.
2- التأكيد في برامج الإعداد على تنمية ثقافة الحوار والمشاركة الاجتماعية للمعلمين, أثناء القيام بالمهام والمسؤوليات التربوية.
3- تمكين المعلمين قبل الخدمة من استخدام التقنيات الحديثة, وجعلها قيمة دائمة ومتنامية.
4- إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثنائها في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
5- مراعاة التوازن بين مطالب الأصالة والمعاصرة في تخطيط وتنفيذ برامج إعداد المعلمين.
6- إنشاء برامج في كليات التربية؛ تعنى بإعداد معلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية, في ضوء حاجات المجتمع.
7- التوسع في برامج التدريب أثناء الخدمة التعليمية؛ لتأهيل معلمي التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي؛ للقيام بالمهام والأدوار والمهارات المطلوبة لمنع التطرف والعنف, وتعزيز قيم المواطنة ونشر ثقافة الحوار, والتسامح والسلام والأمن الاجتماعي.
8- قيام كليات التربية بتقويمٍ ذاتي لبرامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثنائها بصورةٍ دورية.
ثالثاً-توصيات خاصة بتحسين ظروف المهنة:
1- التأكيد على توصيف المهنة بصورة نوعية وكمية, تستخدم في إعداد برامج المعلمين قبل الخدمة وأثنائها, وفي تقويم الأداء.
2- تفعيل مفهوم رخصة مهنة التعليم, مع توفير كافة مطالبها, مثل:
إنشاء هيئة وطنية مانحة للترخيص في ضوء كفاياته, وتحديد مدته, وشروط وآليات تجديده.
3- إيجاد العوامل والموارد الممكنة؛ لتخفيف بعض أعباء المعلم الإدارية.
4- وضع قوانين وأنظمة تساعد على ضمان حقوق وسلامة المعلم والطالب في آنٍ واحد.
5- وضع السبل الكفيلة؛ لتأمين حياةٍ كريمة تليق بمكانة المعلم, وتنمي ولاءه لوطنه ولمهنته.
6- توفير خدمات التوجيه والإرشاد الطلابي مُقدمةً من قبل مختصين في مجال التوجيه والإرشاد الطلابي والمساعدة علة منع التطرف والعنف في المدرسة؛ باستخدام أساليب تربوية وأدوات علمية.
7- تعميم تطبيق برنامج الإعداد التربوي التكاملي في كليات التربية للمعلمين بما يضمن جودة المخرجات, وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
وختاماً يتقدم المؤتمرون بالشكر الجزيل لإدارة الجامعة وكلية التربية والقائمين عليها على مابذل من جهدٍ متميز, وإخراجٍ رائع للمؤتمر قبل وأثناء انعقاده مما أسهم في تحقيق النجاح الملموس وبالله التوفيق...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.