سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    3 آلاف ريال الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 06 - 05 - 2011

أيام في القاهرة الاسبوع قبل الماضي وتحديداً من الثلاثاء 12أبريل - السبت 16 منه قمت برحلة مع عدد من الاصدقاء من مكة المكرمة وجدة جمعنا خلالها اكثر من هدف سياحي والوقوف على اوضاع مصر بعد الثورة ولقاء عدد من المهتمين وحضور احتفالية توقيع كتاب المستشار محمد سعيد طيب "السجين 32" والذي وافق الخميس 14 ابريل 2011م .
الوجه الجديد
المصريون يتطلعون لمستقبل "جديد" وكما يقولون "نسيان الماضي بسلبياته نريد المستقبل" المستقبل وقراءته تختلف من مواطن مصري لآخر ويعتمد ذلك على حجم معاناة المواطن وتأثره بالنظام القديم وظروفه التي يعيشها اليوم ولازالت من بقايا الماضي .. لكن روح " التفاؤل" هي الغالبة في الاجواء المصرية والكل هناك يقول بصوت واحد " نحن ابناء اليوم" او ابناء ثورة 25 فبراير وتشعر بحركة غير عادية الكل يتحدث عن ما بعد الثورة وانتظار "الأمل" في الشارع .. في الفندق .. في التاكسي .. متابعة جادة للصحف والاذاعة واخبار التلفزيون وكأن الشعب لم يصدق انه في زمن آخر وايام اخرى لا تمت بأية صلة "للماضي" خاصة مع "جدية" الاجراءات والاحكام وقرارات "النائب العام" التي اخضعت رموز وفلول النظام السابق الى "المحاكمة" والسؤال بما في ذلك رئيس النظام نفسه .. لذلك فإن المصري ينتظر ما تتمخض عنه هذه الاجراءات ويعتمد عليها في مستقبل ايامه واسرته ويحدد على ضوئها الطريق الذي يسلكه والكل تمنى معهم ذلك..
البحث عن السائح
من آثار الثورة أو من سيئاتها كما يصفها أهل مصر هو تأثر البلد لغياب السائح خاصة "الخليجي" ووضوح ذلك في الشارع والفندق والمطار.. ولأن مصر تعتمد في دخلها أو نسبة كبيرة منه على السائح فإن خلو أماكن النزهة والفنادق من السائح الذي اتجه الى لبنان ودبي وغيرهما اثر في الاخوة من مصر والذين تعودوا على مدى سنوات طويلة على وجود ورؤية السائح بينهم طوال العام الى جانب اعداد كبيرة من العرب خاصة "السعوديين" الذين يعيشون بصفة دائمة ومنذ سنوات طويلة وبعدد كبير يفوق ال 50 الف اسرة في مصر .. لذلك تحاول جهات السياحة ان تعيد السائح الى البلد وبذلت العديد من البرامج ومنها سفارات القاهرة في عدد من دول الخليج ومنها المملكة والتي نظمت رحلات للاعلاميين لنقل الصورة الحقيقية من مصر وطمأنة السائح للعودة بعد ان يشعر بخلو مصر مما تبثه بعض وسائل الاعلام.. والكل يتمنى أن تنجح هذه الجهود.
المجلس العسكري
اسناد مهمة ادارة الدولة للمجلس العسكري وخطواته الجادة تمثل للمصري اليوم الامل في ان يكون ذلك قاعدة لانطلاق عهد جديد يعتمد على "النظام" و"الشفافية" والدستور الذي وافق المصريون على تعديله والاجراءات التي ينفذها المجلس العسكري واللقاءات الاعلامية التي اشترك فيها عدد من اعضائه اعطت المصريين صورة مطمئنة ومتفائلة للوضع هناك وان العهد القادم سيكون عهداً مختلفاً أكثر جدية يسعى لمستقبل المواطن ويحقق له السعادة وإيجاد فرص العمل ورفع مستوى المعيشة وتحسين الدخل والمرتبات والقضاء على "الفساد" بل "الفاسدين" في أي مكان يتواجدون فيه واستفادة المواطن من المال العام خاصة مع امكانيات مصر الطبيعية واستثمارات العرب والخليجيين فيها والتي تحقق لها دخولاً طيبة تساهم في الرفع من مستوى المعيشة الى جانب السياحة.
الرئيس القادم
يتطلع المصريون الى "الرئيس القادم" ويتنظرون الانتخابات بعد أشهر ويعيشون أمالاً كبيرة في أن رئيس مصر سيكون رئيساً "غير" لأن الماضي ساهم في صياغة ضوابط وانظمة وفرص انتخابات "نزيهة" يدخل معها الرئيس القادم الى مصر ويحقق آمال الناس وما يتطلعون إليه ويشارك في تحقيق "التنمية" للبلد الاكبر في العالم العربي.
عصام شرف
أما د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء فالمصريون يراهنون على هذا الرجل ونزاهته وجديته وأنه سوف يكون أحد عوامل "الاصلاح" للبلد لذلك عندما تسأل المصري عن رئيس الوزراء تجده يجبيك "راجل نظيف جاء برغبة الشعب" اذا طرق الاصلاح تعددت في مصر .. محاكمات.. رئيس وزراء من الشعب - مجلس عسكري جاد.. انتخابات نزيهة لرئيس النظام .. وهو ما عاش المصريون سنوات يأملون في تحقيقه.
عصابات وسرقات
ونحن نعد للرحلة من مكة المكرمة سمعنا العديد من الاخبار وبعضها في الاذاعات والقنوات تقول إن هناك اضطرابات أمنية في شوارع القاهرة وبعض المحافظات بل وتلقينا من المقربين منا تحذيرات لملاحظة ذلك وخوف من هذه الرحلة..
الواقع
وبأمانة وشفافية لم نجد شيئاً من ذلك حتى بعد ساعات الفجر الاول بل إن المصري اليوم نتمنى ان يساهم في التأثير على السائح لانه المستفيد منه .. وان وجدت بعض هذه "المخاوف" يمكن ان تتواجد في بعض المحافظات والاحياء التي استغل " القلة" من الشعب غياب "الأمن" في الايام الاولى لقيام الثورة .. لكن الوضع بشكل عام عادي جداً ومطمئن والنظام الجديد لن يسمح بما كان في الماضي من تجاوزات وهذا الامر المهم في هذه الحالات والظروف.
في شوارع مصر
طوال أيام الرحلة كنا نتجول في شوارع مصر ليلاً ونهاراً بل تعمدنا ان نزور الاحياء القديمة " الموسكي" وغيرها لرغبة احد الزملاء في البحث عن احتياجات "نحاسية وغيرها" وكان الوضع عادياً .. وقد فوجئت رغم أنني لم أتغيب عن مصر إلا عاماً واحداً فوجئت بالعديد من المراكز التجارية والاسواق التي اقيمت على طراز متطور ومكيفة بل اسواق تضم مطاعم واستراحات وكل ما ما تحتاجه.
المطاعم
وكعادة مصر وجدنا فيها انواع المطاعم سواء "سندوتشات نعمة" ومحلات "الطعمية" أو المطاعم الفخمة على النيل للمشويات والاسماك والاكلات المصرية فمصر "لا تنام" حتى الفجر وتجد فيها ما تريده من متطلبات الزيارة أو السياحة .. كل شيء في مصر تجده في متناول يديك.
ليالي مصر
ما يميز مصر جمال الليل فيها حتى ان الزائر لمصر يجد الكثير من الجمال والبهاء في ليل مصر أينما يكون خاصة مع "الجلوس على ضفاف النيل" وقد عشنا ساعات جميلة سواء لمشاهدة النيل من الدور ال 15 في فندق "سوفتيل الجزيرة" او الجلوس في الجلسات الليلة وجلسات قرب الغروب على ضفاف النيل والاستماع الى "نغمات" المراكب ونداءات واصوات اصحاب "القوارب والمعديات والسفن".
الحرافيش
حرصنا على أن نقضي ليلة في "الحرافيش" والذي افردنا له هنا في "البلاد" العام الماضي صفحة للحديث عن تاريخه ورواده من الادباء وكبار الساسة والاعلاميين بدءاً بالاديب نجيب محفوظ وغيره من الاعلام .. ورغم محدودية مساحة "الحرافيش" الا انه يذكرك بماضي وسنوات مصر القديمة والاستماع الى ألوان من الفنون الطبيعية "دون مكبرات" لأم كلثوم - عبدالوهاب - نجاة - عبد الحليم - وغيرهم.
زيارة نقابة الصحفيين
الخميس 14 ابريل كان موعدنا لحضور احتفالية صديقنا المستشار محمد سعيد طيب لتوقيع كتابه "السجين 32" ووجدنا في الحفل وفي قاعة النقابة الرئيسية عدداً من الاعلاميين السعوديين والمصريين بمن في ذلك "الاعلاميات" وقضينا اكثر من ساعتين في حضور الحفل الذي تحدث فيه عدد من الاعلاميين ورجال الفكر والسياسة واساتذة الجامعة والمرشح للرئاسة حمدين صباحي والاساتذة د.مصطفى الفقي المرشح لجامعة الدول العربية والاستاذ محمد صلاح الذي قدم الحفل ود. حامد متولي الاستاذ الجامعي ونقيب الصحفيين السابق جلال عارف وخالد عبد الناصر ومندوب فلسطين في الجامعة سعيد كمتي.
التقيت في نقابة الصحفيين بالاستاذ خالد نجل الزعيم الكبير جمال عبد الناصر وظهرت صفات وتواضع الوالد في "الابن" حتى ان عدداً من الذين رافقونا لم يكن يعرفون ان هذا خالد جمال عبد الناصر .. هدوء اتزان احترام بين الجميع له ولدور والده .. لكن خالد وعبد الحكيم لازالا يسيران على خطى والدهما، صحيح ابناء احد ابرز زعماء ورؤساء مصر .. لكن كل ذلك لا غيرهما عن بقية الناس .. واستمعت الى خالد عبد الناصر متفائلاً بمستقبل وايام مصر القادمة وسنوات اكثر سعادة للمواطن..
شباب الثورة
الجمعة 15 ابريل التقينا في "جار القمر" بعدد من المفكرين المصريين واكثرهم من الذين تابعوا عمليات التغيير على مدى سنوات في مصر ومنهم الاستاذ المعروف د. عبد الحليم قنديل والصحفية فريدة ، شوباشي عزابي علي عزابي رئيس تحرير الكرامة، أحمد كامل، مي أحمد تمساح ومهجة احمد تمساح، منى أبو الفرج، ايمان جواهرجي، واحد شباب الثورة الشاب احمد كامل. واقد استمعنا الى احاديث عميقة وجميلة وعرفنا منها ان ثورة 25 يناير لم تأت فجأة مع ما وجدنا من حماس ورؤية وثقافة واستعداد لدى المتحدثين في هذا "اللقاء" الذي جمعنا بعدد من السيدات اللاتي شاركن بطرف من الحديث عن مصر ماقبل ومابعد ثورة يناير .. وكانت الليلة وان لم نواصل الى نهاية حديثها الجميل عن ايام مصر وتاريخها من افواه المعنيين الا أن ما استمعنا اليه كان في غاية الجمال والعمق والمعلومات الهامة والمفيدة.
مع زملاء الرحلة
لابد ان نذكر جانباً من ذكريات زملاء رحلتنا هذه للقاهرة والتي عدنا منها يوم السبت 16 ابريل الى جدة.
غادرنا جدة في رحلة السعودية كاتب السطور والزملاء والاخوة .. عيسى عنقاوي - منصور ابو منصور وانضم الينا في نفس الفندق هناك الاستاذ فؤاد ابو منصور وربما كنا مجموعة واحدة نلتقي في اللقاءات مع بعض الزملاء .. ويوم وصولنا جاء لزيارتنا الاستاذ محمد سعيد طيب والاستاذ حسين ابوراشد وانضم لنا بعض الوقت الاخ د.عبدالمحسن هلال ..
من الزملاء
وجدنا هناك من سبقنا ومن جاء بعدنا من جدة وغيرها الاصدقاء ..
السيد أحمد العربي- د.سامي عنقاوي أ. حسن اشعري وابنه د. لؤي د.عمر يحيى وكمال عبد القادر د. حمود أبوطالب - أحمد عدنان - بدر العباسي - د. محمود بترجي وابنه بدر - عبد الله عادل طيب - د. عبد العزيز الصويغ "المقيم في القاهرة" أحمد تمساح - الزميل شاكر عبد العزيز - الاستاذة فريدة فارسي - احمد بنا- عبد الباسط رضوان.
كما شارك في احتفالية النقابة اسرة محمد سعيد طيب - ام الشيماء د. فايقة بدر وشقيقتها د. بثنية بدر - والشيماء والزهراء وابنه عبد الناصر .
من الرحلة
مساء الخميس 14 ابريل حضرنا حفلا فنياً ادت فيه فرقة محترفة ألواناً من الفن المصري المعروف وكان ذلك في "فيلا كافية"
تغيب عن الرحلة الاخوة .. جميل فارسي -د. سعود سجيني - عمر جستنيه - د. توفيق رحيمي - عبد الله رواس - السفير محمد طيب - علي حسون - قينان الغامدي - جمال خاشقجي -د. وديع كابلي - يعقوب اسحاق - د. منصور الحسيني وعدنان صعيدي ومحمد الفال .
الزملاء الذين سافروا على الخطوط المصرية تحدثوا عن مزاياها وطائراتها الجديدة والنزول في مطار القاهرة الجديد وخدماته المتطورة وكان سفرنا وعودتنا على السعودية وعانينا في مطار القاهرة ومطار جدة من البحث عن حقائب السفر وسوء التنظيم. السيد عيسى عنقاوي اضفى على الرحلة الكثير من "مواقفه" الجميلة وعصاه وقبعته الشهيرة .. الاستاذ فؤاد ابو منصور كان دليلنا لتردده الدائم على مصر وايصالنا للاسواق والمطاعم الجديدة رغم غياب السائح هذه الفترة الا ان شوارع مصر مزدحمة حتى في الفترة المسائية . اكثر الزملاء نزلوا في فندق "سميراميس" التقط عدد من الزملاء صوراً تذكارية مع مرشح الرئاسة حمدين صباحي ظهر الخميس 14- ابريل دعانا الاستاذ سعيد طيب لغداء "تايلندي" في فندق سميراميس .
عشاء الاستاذ فؤاد ابومنوصر مساء الاربعاء 13 ابريل في مطعم سمك شهير على النيل.
غداء الجمعة 15 ابريل في مطعم "بلدي شهير - مجاور لمبنى الاذاعة والتلفزيون وقد شاهدنا مظاهرة امام المبنى لعدد من شباب مصر مؤيد مبارك .. الاخ أحمد تمساح والاخ عبد الله طيب قدما مساهمات وتسهيلات للضيوف القادمين تقدر لهما.
أجواء القاهرة مابين البرودة والحرارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.