أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن لادن كان أعزل وباكستان تتعرض لمزيد من الضغوط
نشر في البلاد يوم 05 - 05 - 2011

قال البيت الأبيض الأمريكي ان زعيم القاعدة أسامة بن لادن لم يكن مسلحا عندما اقتحمت قوات أمريكية خاصة مجمعه في باكستان وقتلته رميا بالرصاص وتعهد بالسعي لمعرفة كامل أبعاد الحقيقة وما اذا كانت اسلام اباد قد ساعدته في الافلات من الملاحقة طوال عشر سنوات.
وواجهت باكستان أمس الاربعاء ضغوطا متزايدة لتقديم تفسير عن كيفية تمكن أبرز الرجال المطلوبين في العالم من العيش طوال سنوات في بلدة ابوت اباد التي تشبه الحصن العسكري ولا تبعد عن العاصمة اسلام اباد سوى بنحو 60 كيلومترا. وتنفي باكستان انها وفرت ملاذا لبن لادن.
والكشف عن ان بن لادن كان أعزل يتناقض فيما يبدو مع ما قاله مسؤول أمن امريكي من قبل بأن زعيم القاعدة "شارك" في تبادل اطلاق نار مع قوات الكوماندوس الامريكية التي نقلتها طائرات هليكوبتر.
و قدم جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض رواية أكثر تفصيلا عن العملية. وعزا المعلومات غير الصحيحة في بادئ الأمر إلى "ضباب الحرب" وهو تعبير اقترحه أحد الصحفيين.
وقال كارني للصحفيين وهو يتلو بيانا أعدته وزارة الدفاع "بأوامر الرئيس هاجم فريق أمريكي صغير مجمعا آمنا في حي راق من اسلام آباد للقبض على أسامة بن لادن أو قتله."
واذا صحت معلومة قتل بن لادن وهو أعزل فقد يزيد ذلك من صعوبة تحسين العلاقات مع العالم الاسلامي بعد حربي العراق وأفغانستان في صراعات تفجرت بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة التي دبرها بن لادن. ويدرس المسؤولون الامريكيون أيضا معضلة نشر صور لجثة بن لادن الذي أطلق عليه الرصاص في الرأس والتي تقدم دليلا على مقتله لكنها قد تغضب المسلمين.
وقال كارني "من الانصاف القول انها صورة رهيبة."
وصرح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي.آي.إيه) ليون بانيتا لشبكة تلفزيون ان.بي.سي الاخبارية امس الثلاثاء بأن الولايات المتحدة ستنشر في نهاية الأمر صورة لجثة بن لادن لكن البيت الابيض قال مجددا انه لم يتخذ قرار بعد في هذا الشأن.
وقال بانيتا حسبما ورد في نص المقابلة التلفزيونية "من الواضح ان الحكومة تبحث افضل السبل لعمل ذلك لكني اعتقد انه ما من شك في أن صورة ستنشر على الملأ في نهاية الأمر."
وبينما اشادت اسلام اباد بقتل بن لادن ووصفته بالحدث المهم في الحرب على الارهاب قالت وزارة الخارجية إن باكستان عبرت عن "مخاوف عميقة" بسبب تنفيذ العملية دون اخبارها بها مسبقا.
ونفت باكستان امس أي علم مسبق لها بالغارة الأمريكية التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة لكنها قالت انها تتبادل المعلومات مع المخابرات المركزية الأمريكية بشأن المجمع المستهدف منذ عام 2009 .
وقالت الوزارة في بيان مطول "لم تستخدم القوات الأمريكية أي قاعدة أو منشأة داخل باكستان. كما لم يقدم الجيش الباكستاني أي مساعدة تتعلق بالعمليات أو بالامداد والتموين لتلك العملية التي نفذتها القوات الأمريكية."
وقالت وكالة المخابرات المركزية الامريكية انها لم تطلع باكستان على العملية خوفا من وصول المعلومات الى بن لادن وهو ما يكشف عن انعدام الثقة بين الحليفين المفترضين.
واستخدمت طائرات الهليكوبتر الامريكية التي تحمل قوات الكوماندوس الخاصة أجهزة تعتيم في المنطقة الوعرة على الحدود الافغانية لتدخل المجال الجوي لباكستان دون ان ترصدها الرادارات فجر يوم الاثنين.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض ان زعيم القاعدة قاوم أثناء العملية واستطرد كارني "كان هناك خوف ان يقاوم بن لادن عملية الاعتقال وفي الواقع فإنه قاوم."
وأضاف قوله "اندفعت امرأة ... زوجة بن لادن نحو المهاجم الامريكي واطلق عليها النار في ساقها ولكنها لم تقتل. ثم اطلق الرصاص على بن لادن وقتل. ولم يكن مسلحا."
ورفض كارني ذكر تفاصيل عن شكل مقاومة بن لادن او حجمها.
وقال "المقاومة لا تقتضي ان تكون بسلاح ناري. وانا علي يقين ان مزيدا من التفاصيل سيكشف عنه حينما يصبح متاحا." وصرح بانيتا مدير السي.اي.ايه بأن فريق الهجوم الامريكي كان "مخولا بشكل كامل" بقتل بن لادن.
وكان مسؤول أمريكي قد أبلغ رويترز يوم الاثنين ان المهمة كانت "مهمة قتل" وان أضاف ان بن لادن كان سيعتقل حيا اذا استسلم.
وكان مسؤولون امريكيون أكدوا مرارا على مقاومة زعيم القاعدة لتفسير لماذا قتل ولم يعتقل.
وقال كارني "توقعنا قدرا كبيرا من المقاومة وقوبلنا بقدر كبير من المقاومة. وكان هناك اناس كثيرون مسلحون .... في المجمع." كما تراجع مسؤولون امريكيون عن تصريحات سابقة بأن زوجة بن لادن تم استخدامها كدرع بشرية.
وقال بانيتا في مقابلة مع تلفزيون (بي.بي.اس) ان الفريق المهاجم فتح النار ردا على "تحركات تنطوي على تهديد" بعد ان وصل الى غرفة في الطابق الثالث من المجمع حيث وجدوا بن لادن.
وقال بانيتا "التفويض هنا كان بقتل بن لادن. لكن من الواضح وطبقا لأحكام القتال اذا كان قد رفع يديه مستسلما ولم يبد انه يشكل اي تهديد حينها كانوا سيعتقلونه. لكن كان لديهم تفويض كامل بالقتل."
وعلى الرغم من ترحيب الكثير من زعماء العالم بالعملية الامريكية التي انتهت بقتل بن لادن لاحت بوادر قلق في بعض دول أوروبا من ان الولايات المتحدة اخطأت حين تصرفت كشرطي وقاض ونفذت الحكم.
ودافع وزير العدل الامريكي اريك هولدر عن العملية وقال امس انها قانونية لكن البعض في أوروبا قال انه كان من الواجب اعتقال بن لادن وتقديمه للمحاكمة.
وتعرضت باكستان لمزيد من الضغوط الدولية وثارت تساؤلات حول مدى قدرة أجهزتها الامنية على الامساك ببن لادن او انها كانت تعرف اين يختبيء او ربما كانت متواطئة معه.
وقال ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني في حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان على اسلام اباد ان تجيب على اسئلة متعلقة بما اسماه "شبكة الدعم" لزعيم القاعدة في البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.