خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة جدة تعيد تشغيل أنفاق الملك عبد الله وطريق الأمير ماجد
نشر في البلاد يوم 18 - 01 - 2011

أعادت أمانة محافظة جدة الليلة الماضية تشغيل أنفاق الملك عبدالله، الأمير ماجد مع شارع الروضة، والأمير ماجد مع شارع حراء، بعد الانتهاء من أعمال شفط المياه التي تجمعت داخلهم نتيجة الأمطار التي هطلت على المدينة مؤخرا.
وتابع معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس، وكيله للخدمات المهندس علي القحطاني، ووكيله للتعمير والمشاريع المهندس علوي سميط، ومديرو الإدرات أعضاء لجنة الأمطار الأعمال النهائية لتنظيف نفقي الملك عبدالله وتقاطع الأمير ماجد مع شارع الروضة اللذين تم افتتاحهما أمام الحركة المرورية قبل الساعة التاسعة مساء، وكذلك أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار من الشوارع والأحياء المختلفة في مدينة جدة.
وكانت الأمانة قد أغلقت الأنفاق الثلاثة احترازيا نتيجة ارتفاع منسوب المياه بداخلهم، حيث نتج عن ارتفاع منسوب المياه في الشوارع والأحياء منع بعض السكان من الوصول إلى منازلهم، وتصدّر حي الشرفية الواقع بجوار نفق طريق الملك عبدالله هذه الأحياء. وقد استفادت الأمانة من تجاربها السابقة وزادت من عدد وقدرة المضخات الثلاث الرئيسية الموجودة سعة الواحدة منها (120-150لتر في الثانية) لمعالجة وتصريف مياه الأمطار، بيد أن تواصل هطول الأمطار خلال اليومين السابقين وعدم قدرة الأرض على امتصاص أي كمية من تلك المياه أدت إلى تراكمها. وقامت الأمانة بإغلاق نفق الملك عبدالله على الفور كإجراء إحترازي ووفرت (9) مضخات و(20) ناقلة لتفريغ التقاطع أعلى النفق والمناطق المحيط به لتسهيل الحركة المرورية ووصول الساكنين إلى منازلهم وذلك بضخ هذه المياه داخل النفق (المغلق)، وبعد تحقيق الهدف الأول (تسهيل الحركة المرورية وإزالة الضرر عن السكان) بدأت الأمانة بتصريف المياه داخل النفق عبر مضخات إلى المنهولات الرئيسة لشبكة تصريف مياه الأمطار، وتم الانتهاء من ذلك وإعادة افتتاح النفق أمام الحركة المرورية.
كما أغلقت نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة احترازيا وبصفة مؤقتة حتى اكتمال تشغيل المضخات الخاصة به، وبعد الانتهاء من شفط كميات المياه التي تجمعت بالنفق أعيد تشغيله مساء أمس – الأحد-، ومن المتوقع الانتهاء من مشروع خط تصريف في منطقة النفق ينقل المياه إلى مجرى السيل خلال الأسبوعين القادمين.
وفيما يتعلق بنفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء، فقد تعرض إلى تدفق مياه الأمطار المنقولة إلى النفق عبر طريق ابن باز ماأدى إلى زيادة كمية المياه بها عن طاقة المضخات الموجودة في النفق حيث يوجد به ثلاث مضخات سعة كل واحدة منها (120-150لتير في الثانية)، وهو ما أدى إلى غلق النفق لشفط تجمعات المياه منه ثم إعادة تشغيله. وتؤكد الأمانة أنها ستأخذ بعين الاعتبار كافة الاحتياطات لجميع الأنفاق الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار، ولديها مشروع سيتم طرحه خلال العام الحالي لتصريف المياه السطحية في نفق الروضة مع الأمير ماجد، الأمير ماجد مع حراء، ونفق طارق بن زياد وغيرها من الأنفاق القائمة والمستقبلية بهدف تصريف المياه السطحية والأمطار بمجرد هطولها بدلا من دخولها إلى الأنفاق وتصريفها عبر المضخات الموجودة بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.