اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العام الهجري 1430ه طوى صفحاته على إنجازات مشرفة للمملكة .. مواقف تاريخية للمليك جعلته من أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن
نشر في البلاد يوم 19 - 12 - 2009

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.
فهاهي شهور هذا العام 1430 ه وأيامه تطوي صفحاتها ولم يبق منها سوى أيام قليلة لنستقبل عام جديد مع أمل متجدد دائما لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.
ينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء , فعلى الصعيد العربي كان لخادم الحرمين الشريفين موقف تاريخي في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة) التي عقدت بدولة الكويت في شهر محرم من هذا العام حيث أعلن حفظه الله عن تجاوز مرحلة الخلافات بين العرب وأسس لبداية مرحلة جديدة في مسيرة العمل العربي المشترك تقوم على قيم الوضوح والمصارحة والحرص على العمل الجماعي في مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.
كما أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عن تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ /1000/ مليون دولار لإعادة اعمار غزة وشدد على أهمية وحدة الفلسطينيين في هذه المرحلة المهمة.
وتمكن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً , وأصبح للمملكة وجودا أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي ومن ذلك انضمامها لمجموعة العشرين الاقتصادية , فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.
وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى العديد من الدول العربية والإسلامية والصديقة رافدا آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث قام حفظه الله بمحادثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الإمة الإسلامية, إضافة إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله زيارات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين.
ونشطت المملكة من خلال زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة ومنهم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية إضافة إلى دول العالم الأخرى حيث بحث خادم الحرمين الشريفين معهم القضايا والمشكلات الإقليمية والدولية للوصول إلى قرارات ونتائج فاعلة لخدمة الأمة العربية والإسلامية والعالم.
وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم.
واستشعارا من المنظمات العالمية لدور خادم الحرمين الشريفين وتقديرا منها لدعمه لبرامجها الإنسانية وتبرعه لبرنامج الغذاء العالمي تم في شهر صفر من هذا العام منح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود جائزة // البطل العالمي لمكافحة الجوع لعام 2008م // في حفل أقيم بمدينة دافوس السويسرية شارك فيه العديد من ممثلي الدول والمنظمات الدولية والشركات الكبرى.
وإدراكا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك انطلاقا مما يدعو إليه ديننا الإسلامي الحنيف وتملية علينا قيمنا العربية والإنسانية.
وعلى المستوى الداخلي شهدت المملكة في هذا العام الهجري المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته في عهد الخير والعطاء لخادم الحرمين الشريفين مما يضعها كرقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة بحمد الله مع المحافظة على الثوابت الإسلامية والاستمرار على النهج القويم الذي أرساه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.
وكان ذروة سنام الانجاز والعطاء للمملكة استكمال مشروعات خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتيسير أداء المناسك على حجاج بيت الله الحرام براحة وطمأنينة بتطوير الخدمات للحجيج واكتمال منشآت جسر الجمرات واستكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور ومشروع القطار السريع الذي يبدأ أولى مراحله العام القادم مما يسهم بمشية الله في تسهيل حركة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.
وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول المملكة العربية السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة التي اتخذتها في مجال الإصلاح الاقتصادي، ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط بتبؤها المركز 13 من أصل 183 دولة.
ودخلت المملكة ضمن العشرين دولة الكبرى اقتصاديا في العالم حيث شاركت في قمة العشرين في واشنطن ولندن.
وتقف ميزانية العام المالي 1430ه شاهدا على الطموح والإنجاز للمملكة العربية السعودية حيث بلغت 475 مليار ريال وهي أكبر ميزانية تشهدها المملكة رغم الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم وبما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها.
وتم العمل على تحسين مشاريع البنية الأساسية القائمة وتطويرها، كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة بشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة، إذ تم تخصيص (225) مليار ريال في ميزانية العام المالي 1430 ه للإنفاق على المشاريع الجديدة والقائمة، لتسهم هذه المشاريع بعون الله وتوفيقه في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل، كما اعتمدت العديد من البرامج والمشاريع التنموية إضافة لما هو وارد في الخطة الخمسية الثامنة وفي ميزانية الدولة شملت مشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتحسين البنية التحتية والرعاية الصحية الأولية والتعليم العام والعالي والفني والإسكان ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية.. كما تم تعزيز احتياطيات الدولة.
ولقد سعى خادم الحرمين الشريفين لتكريس نهج الإصلاح في مسيرة التنمية الشاملة نحو تحقيق خططها وإنجاز مشروعاتها الحيوية ومتابعتها لخدمة المواطن الذي أصبح يعيش واقعا حافلا بالمشاريع التنموية والإصلاحية التي عنيت بالتعليم والاقتصاد والقضاء وغيرها من المجالات.
وكما كان خادم الحرمين الشريفين حريصا على الإصلاح في جميع الجوانب كان له موقف حاسم تجاه من يتهاون في أداء دوره في مسيرة التنمية، ويبرز ذلك من خلال متابعته الشخصية لما حدث في جدة جراء الأمطار والسيول ثم صدور الأمر الملكي بتشكيل لجنة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة للتحقيق وتقصي الحقائق في أسباب ما حدث وتحديد مسؤولية كل جهة، ووجه رعاه الله بإعطائها كامل الصلاحيات والوسائل التي تساعدها على تنفيذ عملها.
وترصد وكالة الإنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازا لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1430ه حسب تسلسلها الزمني..
مطلع محرم شهد حملة اغاثة الشعب الفلسطيني
أحداث شهر 1 - 1430ه
4 محرم 1430ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - يوجه بإطلاق حملة تبرعات شعبية عاجلة في عموم مناطق المملكة للمساهمة في مساعدة وعون وإغاثة الأشقاء الفلسطينيين والوقوف معهم جراء ما يتعرضون له من اعتداءات إسرائيلية غاشمة.
5 محرم 1430 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يقوم بزيارة لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض للاطمئنان على صحة بعض المصابين الفلسطينيين.
6 محرم 1430ه
- انطلقت عبر بث مباشر فى تلفاز المملكة (القناة الأولى) حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز / حفظه الله / لإغاثه الأشقاء الفلسطينيين ومساعدتهم والوقوف معهم للتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة والأحداث المؤلمة جراء الاعتداءات الاسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة وفى اطار مواقف ومساعدات المملكة العربية السعودية الدائمة والمتواصلة للمسلمين فى جميع أنحاء العالم‌.
- بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودولة رئيس الوزراء بالجمهورية التركية رجب طيب أوردغان ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم خلف مئات القتلى وآلاف الجرحى إضافة إلى تدمير البنية التحتية والمنشآت المختلفة.
كما بحثا خلال الاجتماع الذي عقداه في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض الجهود العربية والإسلامية والدولية المبذولة لإلزام إسرائيل بإيقاف عدوانها على أبناء الشعب الفلسطيني ومقدراته، والعمل على تحقيق السلام الدائم والشامل في المنطقة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وكذلك إيجاد الظروف الطبيعية لتحقيق الوحدة الفلسطينية.
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يقدم تبرعاً سخياً بمبلغ ثلاثين مليون ريال لحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة التي انطلقت في عموم مناطق المملكة.
محرم 1430ه
- قدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تبرعاً سخيا بمبلغ عشرة ملايين ريال لحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة التي انطلقت في عموم مناطق المملكة.
8 محرم 1430ه
- معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي يعلن أن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت بفضل الله من اكتشاف خمسة حقول جديدة للزيت، وثلاثة حقول جديدة للغاز في المنطقة الشرقية من المملكة.
12 محرم 1430ه
- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يصل الى المغرب،قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية لقضاء فترة النقاهة لبعض الوقت.
14 محرم 1430 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتسلم بالديوان الملكي بقصر اليمامة أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الإسلامية والصديقة سفراء معتمدين لدولهم لدى المملكة العربية السعودية.
21 محرم 1430ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يصل إلى دولة الكويت الشقيقة ليرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة التي ستبدأ أعمالها في الكويت.
22 محرم 1430ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يعلن في القمة العربية في الكويت عن تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ / 1000 / مليون دولار لإعادة إعمار غزة.
كما أعلن / حفظه الله / باسم قادة العرب تجاوز مرحلة الخلاف وفتح باب الأخوة العربية والوحدة لكل العرب دون استثناء او تحفظ ومواجهة المستقبل بإذن الله نانبذين الخلافات صفا واحدا كالبنيان المرصوص مستشهدا بقوله تعالى // ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم //.
وذلك خلال الكلمة التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين في افتتاح مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة) التي بدأت أعمالها في الكويت.
24 محرم 1430ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في قصره بالرياض سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء رئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ومعالي أمين عام رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي والمشاركين في المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها الذي عقده المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود واختتم أعماله في مكة المكرمة.
منح خادم الحرمين جائزة البطل العالمي لمكافحة الجوع
3 صفر 1430ه
· برنامج الغذاء العالمي يمنح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله جائزة // البطل العالمي لمكافحة الجوع لعام 2008// في حفل أقيم بمدينة دافوس السويسرية شارك فيه العديد من ممثلي حكومات الدول والمنظمات الدولية والشركات الكبرى وتسلم الجائزة نيابة عن الملك المفدى معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل من المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران التي أعربت في كلمة لها في الحفل عن عظيم شكرها لخادم الحرمين الشريفين على دعمه للبرنامج وتبرعه السخي له بمبلغ / 500 / مليون دولار أمريكي.
· صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله يستقبل في مقر إقامته بأغادير سمو ولي العهد بدولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني والوفد المرافق له.
· مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن قائمه بها مجموعة (85) خمسة وثمانون مطلوبا للجهات الأمنية منهم اثنان يمنيي الجنسية والبقية من السعوديين المتواجدين في الخارج الذي يتبنون الفكر الضال.
8 صفر 1430ه
· بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية مجمل الأحداث في المنطقة وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وما خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات وضرورة تكثيف الجهود الدولية لإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني ومقدراته وجهود البلدين في العمل على تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية كما تطرقت المباحثات خلال الاجتماع الذي عقده الجانبان في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض إلى الجهود العربية والإسلامية لتحقيق الوحدة الفلسطينية وأهمية الوصول إلى هذا الهدف.
9 صفر 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي - حفظه الله - يوافق على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بالضوابط والمعايير اللازم توافرها فيمن تمنح لهم البدلات والمكافآت والمزايا التي تمنح للخاضعين لسلم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وتشمل (التخصصات النادرة، والجامعات الناشئة، ومكافأة التميز).
11 صفر 1430ه
· صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ما انتهت إليه اللجنة المشكلة من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الإسلامية والمالية والشؤون الاجتماعية والثقافة والإعلام ومؤسسة النقد العربي السعودي ورئاسة الاستخبارات العامة بشأن دراسة ظاهرة المبالغة في الصلح في قضايا القتل بشكل عام وما يرافقها من إقامة مخيمات لجمع تبرعات الدية لورثة القتيل.
13 صفر 1430ه
· رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الإنشائية والإستراتيجية لجامعة الملك سعود ومن أهمها المدينة الجامعية للطالبات واستكمال المدينة الطبية وإسكان أعضاء هيئة التدريس ومجموعة مباني الكليات للطلاب بالإضافة إلى المرحلة الأولى لأوقاف الجامعة ووادي الرياض للتقنية بتكلفة إجمالية تبلغ 14 ملياراً و 39 مليون ريال.
15 صفر 1430ه
· رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض.
19 صفر 1430ه
· صدور أوامر ملكية كريمة بتغيير وزاري ومؤسساتي شمل الصحة والتعليم والعدل والإعلام والقضاء كما تضمنت الأوامر الملكية إعادة تكوين هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى.
20 صفر 1430ه
· معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع خمسة عقود لمشاريع مياه ومشاريع للصرف الصحي ومشاريع تشغيل وصيانة في عدد من مناطق المملكة المختلفة بتكلفة بلغت أكثر من (356) مليون ريال.
· صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في مقر إقامته بأغادير الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له.
21 صفر 1430ه
· تشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدلله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر اليمامة أصحاب السمو والمعالي الوزراء الذين شملتهم الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم الجديدة وهم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام ومعالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة.
24 صفر 1430 ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في روضة خريم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
· صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يصل إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية قادما من المملكة المغربية لمتابعة الفحوصات الطبية اللازمة والعلاج.
3 ربيع الأول 1430ه
· تمت بنجاح في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض عملية فصل التوأم السيامي المصري / حسن ومحمود / التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإجرائها في المدينة.
· صدور أمر ملكي كريم بتعيين المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي مديراً عاماً للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالمرتبة الممتازة.
9 ربيع الأول 1430ه
· رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل على كأس المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود / رحمه الله / الذي أقامه نادي الفروسية على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية وخصص له الشوط السابع.
10 ربيع الأول 1430ه
· برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعلنت أسماء الفائزين بجائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها الثانية في مقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض.
14 ربيع الأول 1430ه
· عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخواه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وفخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية اجتماعاً ثلاثياً في مطار قاعدة الرياض الجوية انظم إليه في وقت لاحق صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات على الساحة العربية إضافة إلى تنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة لتوحيد الصف العربي.
27 ربيع الأول 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يفتتح أعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة لمجلس الشورى وذلك في مقر المجلس بالرياض وقد تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتدشين برنامج التعاملات الإليكترونية لمجلس الشورى (شاور) بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بوضع حجر الأساس لتوسعة مبنى مجلس الشورى.
29 ربيع الأول 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يوجه بعلاج سيدة من الصومال الشقيق حامل بتوأم سيامي بناء على نداء من زوجها رفعه لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وقد أجريت عملية قيصرية طارئة لوالدة التوأم بحضور ثلاث فرق طبية متخصصة للولادة والأطفال الخدج وجراحة التوائم السيامية بحمد الله وخلال ثلاث ساعات نجحت عملية فصل التوأم والمحافظة على حياة الطفلة الطبيعية حيث نقلت إلى غرفة العناية المركزة للأطفال الخدج ووضعها مستقر جداً ولله الحمد.
· صدور أمر ملكي كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة نجران بمرتبة وزير.
30 ربيع الأول 1430ه
· صدور أمر ملكي كريم بتُعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.
مشاركة فاعلة للمملكة في القمة العربية بالدوحة
· شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية الحادية والثلاثين للعام 1429ه / 2009م للفائزين بها وذلك بقاعة الأمير سلطان الكبرى في مركز الفيصلية التابع لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض.
· تشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بالرياض صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.
2 ربيع الآخر 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يصل إلى الدوحة ليرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة العربية الحادية والعشرين التي تعقد هناك.
3 ربيع الآخر 1430ه
· عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وفخامة الرئيس العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر اجتماعاً في قصر البحر بالدوحة وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة وأهمية تنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة في إطار مبادرة خادم الحرمين الشريفين التي دعا إليها في القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بدولة الكويت في شهر يناير الماضي وذلك لتوحيد الصف العربي في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة.
خادم الحرمين في القمة الاقتصادية لمجموعة العشرين
· جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة تستقبل في قصر بكنجهام بلندن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأصحاب الفخامة قادة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة الاقتصادية لمجموعة العشرين التي ستعقد في العاصمة البريطانية لندن.
· تسلم صاحب السمو الملكي الامير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود جائزة أفضل اختراع من الاتحاد الدولي للمخترعين نظير اختراع سموه وحدة إنقاذ واطفاء محمولة جوا بطائرة عمودية بالاضافة الى نيل سموه الميدالية الذهبية من معرض جنيف الدولي للاختراعات خلال مشاركة سموه في المعرض.
9 ربيع الآخر 1430ه
· تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - افتتح معالي وزير التعليم العالي بالنيابة الدكتور مطلب النفيسة المؤتمر الدولي لصناعات تقنية النانو الذي ينظمه معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بجامعة الملك سعود في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال في الرياض ويشارك في علماء بارزين من المملكة العربية السعودية والدول العربية وعدد من دول العالم.
· صدور أمر ملكي كريم بتمديد خدمة معالي الدكتور أحمد بن محمد السالم وكيل وزارة الداخلية بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات وذلك اعتباراً من 9/4/1430ه.
28 ربيع الآخر 1430ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يقوم بزيارة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض حيث تفضل حفظه الله بتفقد مرافقها وأطلع على مراكز أبحاثها وخططها المستقبلية ودشن مشاريع المرحلة الثانية الإنشائية للمدينة.
مشروعات تنموية عملاقة للهيئة الملكية
3 جمادى الأولى 1430ه
· رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الحفل الكبير الذي أقامته الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة سابك وشركة مرافق وشركات القطاع الخاص وتفضل أيده الله بتدشين عدد من المشروعات التنموية والصناعية في مدينة الجبيل الصناعية يبلغ الحجم الإجمالي لاستثماراتها أكثر من 54 مليار ريال.
· جلالة الملك الواثق بالله توانكو ميزان زين العابدين ملك ماليزيا يصل إلى جدة في طريقه إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة.
10 جمادى الأولى 1430ه
. برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله عقد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم التشاوري الحادي عشر في قصر الدرعية بالرياض.
14 جمادى الأولى 1430ه:
· صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على تقديم مبلغ مليون دولار أمريكي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة / اليونيسيف / بناء على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الأفغاني بشأن طلب (اليونيسيف) مساهمة المملكة بمليون دولار أمريكي في تنفيذ مشروع القضاء على شلل الأطفال في أفغانستان من خلال اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الأفغاني.
17لقاءات خادم الحرمين والرئيس باراك أوباما
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله يصدر - أوامره الكريمة بإعفاء (1930) مقترضاً من صندوق التنمية العقارية والبنك الزراعي العربي السعودي والبنك السعودي للتسليف والادخار أو ورثتهم وذلك بسداد ما بذممهم من قروض أو من بعض الأقساط البالغ مجموعها (360ر960ر226) ريالاً تقديراً لظروفهم وذلك انطلاقاً من حرصه - حفظه الله - على تلمس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة.
4 جمادى الآخرة 1430ه
· معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يعقد جلسة مباحثات مشتركة مع معالي رئيس مجلس الاتحاد الروسي سيرغي ميرونوف في مقر رئاسة الاتحاد بالعاصمة موسكو.في إطار زيارته لروسيا.
10 جمادى الآخرة 1430ه
· أعلنت وزارة الصحة اكتشاف إصابة أول حالة بمرض أنفلونزا الخنازير لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
· رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في مزرعة خادم الحرمين الشريفين بالجنادرية وفي بداية الجلسة قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فخامة الرئيس باراك اوباما قلادة الملك عبدالعزيز التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم الصديقة وقد أعرب فخامته عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على منحه قلادة الملك عبدالعزيز معربا عن سعادته بهذا التكريم.
27 جمادى الآخرة 1430ه
· تمت وبحمد الله بنجاح في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض عملية فصل التوأم السيامي المغربي / عزيزة وسعيدة / التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بإجرائها على نفقته الخاصة.
· صدور أمر ملكي كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.
جائزة للتفوق الرياضي
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يوجه بتخصيص جائزة للتفوق الرياضي تُمنح للأندية الرياضية التي تُحقق ثلاث بطولات رسمية خارجية في مختلف الألعاب الرياضية خلال الموسم الرياضي الواحد ويحصل النادي الذي يُحقق البطولات الثلاث على درع جائزة خادم الحرمين الشريفين ومبلغ مليون ريال.
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله يوجه بتقديم المساعدات الغذائية والإغاثية لحكومة سيرلانكا لمواجهة الأوضاع الإنسانية التي نتجت عن نزوح عشرات الآلاف من السكان من مناطقهم.
18 رجب 1430ه
· قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بجدة المواطن حمود بن نايل بن طوعان السويدي الشمري والد القتيل عواد، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، تقديراً له لعفوه عن قاتل ابنه وقد دعا الملك المفدى الله عز وجل أن يتغمد القتيل بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنته وأن يجزي أهله وذويه الأجر والثواب.
20 رجب 1430ه
· انتقل إلى رحمة الله تعالى 1430ه فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين إثر مرض عانى منه.
· رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بحضور جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة حفل تدشين مشاريع الهيئة الملكية بينبع ومشروع شركة ينساب التي تصل تكاليفها إلى خمسة وأربعين مليار ريال وذلك بمقر الهيئة الملكية بينبع.
مشاريع للمياه والصرف الصحي
22 رجب 1430ه
· معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع / 51 / عقداً لمشاريع المياه، والصرف الصحي، والتشغيل والصيانة بمختلف محافظات منطقة الرياض بلغت تكلفتها / 426 / مليون ريال.
· أعلنت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) عن بدء الإنتاج في مجمعها، بمدينة ينبع الصناعية بطاقة سنوية إجمالية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتر وكيماوية.
25 رجب 1430ه
· صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في مقر إقامة سموه بأغادير أخاه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
28 رجب 1430ه
· رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله حفل افتتاح مبنى مكتب سماحة المفتي العام للمملكة بمحافظة الطائف.
· تم بمقر وزارة الشؤون الإنسانية في الخرطوم التوقيع على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية ممثلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي وحكومة السودان ممثلة في مفوضية العون الانسانى وتهدف الإتفاقيه إلى إنشاء 21 وحدة صحية بولايات دارفور الثلاث وتشغيل تسع أخرى بالإضافة إلى إنشاء 21 محطة مياه بولايات دارفور بالإضافة إلى الدعم الغذائي الطارئ بتكلفة 70 مليون ريال لهذه المشاريع كمرحلة أولى.
اكتشاف طبي لعلاج مناعي للسرطان
1 شعبان 1430ه
· توصل المشرف على كرسي أمراض المناعة والحساسية بجامعة الملك سعود العالم الدكتور عادل بن عمر المقرن وعلماء آخرون إلى اكتشاف طبي لطريقة جديدة تقود إلى علاج مناعي يحد من انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي والمستقيم والقولون وذلك عن طريق استهداف مستضدات الأورام باستخدام تقنية التماثل الجزيئي وقد نشرت مجلة " Neoplasia "، وهي مجلة عالمية رائدة في أبحاث الأورام، في عددها الجديد لشهر أغسطس توثيقا لنتائج هذه الدراسات المهمة.
5 شعبان 1430ه
· وزارة الصحة تعلن عن أول حالة وفاة بفيروس (أتش1 أن1) المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير لمواطن يبلغ من العمر (30) عاماً في المنطقة الشرقية.
مجلس الوزراء يقر إستراتيجية التوظيف السعودية وتغطي الإستراتيجية مدة خمس وعشرين سنة مقسمة إلى ثلاث مراحل (قصيرة ومتوسطة وطويلة) وتهدف في المدى القصير إلى السيطرة على البطالة وفي المدى المتوسط إلى تخفيض معدل البطالة أما في المدى الطويل فتهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني اعتماداً على الموارد البشرية الوطنية.
13 شعبان 1430ه
· دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله جامع الملك عبدالعزيز آل سعود في بوسكورة في المغرب كما دشن أيده الله ثانوية فهده بنت العاصي الشريم التأهيلية في بوسكورة.
17 شعبان 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يوجه بنقل الطفلين السعوديين سليمان خالد المنيع 8 سنوات وشقيقته أديم 4 سنوات بطائرة الإخلاء الطبي من سلطنة عمان وعلاجهما في مجمع الملك سعود الطبي بالرياض وكان الطفلان قد تعرضا لإصابات بالغة نتيجة حادث مروري وقع لهما في سلطنة عمان حيث يخضعان للعلاج في مستشفى السلطان قابوس في صلالة، وقد صدر التوجيه السامي الكريم باستكمال علاجهما في مجمع الملك سعود الطبي بالرياض.
25 شعبان 1430 ه
· المتحدث الأمني بوزارة الداخلية يعلن عن رصد وإحباط عدد من محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة وترويجها حيث نتج عن ذلك ضبط (926 ر 044 ر 3) ثلاثة ملايين وأربعة وأربعين ألف وتسعمائة وستة وعشرين قرص كبتاجون، و (748 ر 055 ر 3) ثلاثة أطنان وخمسة وخمسين كيلو جرام وسبعمائة وثمانية وأربعين جراماً من الحشيش المخدر، بالإضافة إلى (626 ر 10) عشرة كيلو جرامات وستمائة وستة وعشرين جراماً من الهيروين النقي وتمكن رجال الأمن بعون الله من القبض على مهربيها ومروجيها البالغ عددهم (113) مائة وثلاثة عشر شخصاً منهم (57) سعودياً و(56) من جنسيات مختلفة.
28 شعبان 1430ه
· رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة حفل افتتاح مركز الغسيل الكلوي الخيري الذي تبرع به سموه للمعوزين وذوي الحاجة بمستشفى الدكتور عبدالله صائم الدهر، ووضع حجر الأساس للمستشفى الدولي برابغ الذي قدم سموه الأرض التي سيقام عليها منحة خيرية منه.
23 رمضان 1430ه
· أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - أمرا عاجلا بصرف مساعدة قدرها (1.166.000.000 ) مليار ومائة وستة وستون مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في شهر رمضان، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك.
24 رمضان 1430ه
· بادر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في موقف إنساني يُضمن في سجل سموه الحافل بالعطاء بإنشاء مركز غسيل لمرضى الكلى بجمهورية بوريكنا فاسو يحمل اسم سموه بتكلفة (9.019.628) ريال هديةً شخصية منه - رعاه الله - للشعب البوركيني الشقيق للتخفيف من معاناة المصابين بهذا المرض.
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
4 شوال 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يرعى حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول بحضور أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة والمعالي قادة وممثلي عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة.
17 شوال 1430ه
· وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني عقد مشروع برنامج استبدال وتطوير آليات ومعدات الإطفاء والإنقاذ بمطارات المملكة والبالغ عددها 27 مطارا مع شركة روزن باور النمساوية بقيمة (498) مليون ريال.
· بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية جرى في قصر الشعب بدمشق التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية العربية السورية وقع الاتفاقية عن الجانب السعودي معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وعن الجانب السوري معالي وزير المالية الدكتور محمد الحسين.
25 شوال 1430ه
· وقع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية اللواء حبيب العادلي بشرم الشيخ اتفاقيتين أمنيتين فقد وقعا اتفاقية تبادل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية ، ويأتي ذلك رغبة منهما في إقامة تعاون في مجال نقل المحكوم عليهم من مواطني البلدين لإمضاء ما تبقى من محكوميتهم في بلادهم بالقرب من أهلهم وذويهم وبما يسمح بتأهيلهم اجتماعياً ويعود عليهم بالنفع والفائدة وفقاً للأحكام المنصوص عليها في الاتفاقية كما وقعا اتفاقية مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها.
محطة توليد كهربائية مركبة
2 ذو القعدة1430 ه
· منحت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله جائزة " برشلونة ميتينج بوينت " للعام 2009 م لما يتمتع به أيده الله من نظرة ورؤية مستقبلية سديدة و امتلاكه روح المبادرة الإيجابية التي تمثلت في قيامه بإنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتسلم الجائزة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أسبانيا خلال افتتاح الندوة الدولية في دورة انعقادها الثالث عشر التي أقيمت في مركز " فيرا دي برشلونة " بحضور المسؤولين ونخبة من المختصين والخبراء في جميع أنحاء العالم.
9 ذو القعدة 1430 ه
· أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإيقاف تصدير الرمل والبحص خارج المملكة بعد أن تمت دراسة الآثار السلبية الناتجة عن ذلك ووجه معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي الجهات ذات العلاقة بإنهاء عقودها والتزاماتها مع مختلف الجهات من القطاع العام والخاص خلال 30 يوما اعتبارا من تاريخه.
18 ذو القعدة 1430 ه
· صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله باستضافة (1000) مسلم من عدد من الدول من مختلف قارات العالم لأداء فريضة حج هذا العام 1430ه، وذلك ضمن برنامج الاستضافة الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
27 ذو القعدة 1430ه
· مجلة فوربس الأمريكية تختار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ضمن قائمة الأشخاص الأكثر نفوذاً في العالم لهذا العام وضمت القائمة التي تكونت من 67 شخصاً رؤساء دول ورؤساء وزراء والمؤثرين اقتصادياً على المستوى العالمي وجاء خادم الحرمين الشريفين في قائمة الشخصيات العشر الأوائل الأكثر تأثيراً والتي تتمتع بمقدرة عالية على ممارسة السلطة لما يحظى به حفظه الله من حكمة وسياسة في معالجة الكثير من الأزمات على المستوى العالمي، وإسهاماته الاقتصادية والاجتماعية ومبادراته في إغاثة الشعوب المنكوبة ومساعدتها، والروح التصالحية التي يتسم بها خادم الحرمين الشريفين ونظرته باحترام إلى الآخرين متمثلة في حوار إتباع الأديان ودعوته دائما إلى التسامح والحوار بدلا من الحروب والدمار مما أكسبه تقدير العالم.
أمر ملكي بمساعدة المتضررين من سيول جدة وتشكيل لجنة تقصي حقائق
9 ذو الحجة 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يوجه بسرعة تقديم المساعدة للمتضررين من الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدة من خلال تقديم الإعانات العاجلة وإسكان المتضررين وتأمين إعاشتهم أعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مبيناً أنه تم التنسيق بين وزارة المالية وإدارة الدفاع المدني لصرف إعانات مالية فورية , كما تم تشكيل لجان لتأمين كل ما يحتاجه المتضررون وتشكيل 17 فرقة مجهزة من الدفاع المدني لحصر المتضررين من الأمطار والسيول التي تعرضت لها محافظة جدة وتقديم تعويضات مالية فورية.
17 ذو الحجة 1430 ه
مُنحت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات للشخصيات الداعمة للمكتبات والنشاط الثقافي العربي، وذلك لما قدمه من دعم ورعاية مباشرة للمشاريع الثقافية والمعرفية والمعلوماتية المتنوعة والمتمثلة في رعاية المكتبات وإصدار الموسوعات والأعمال المعرفية وإقامة المشاريع الببليوجرافية القومية والملتقيات والمهرجانات الثقافية ومشاريع الترجمة.
22 ذو الحجة 1430 ه
· قدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله تبرعاً بمبلغ 100 ألف ريال لصالح الصندوق الخيري لمساعدة أسر المرضى بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض.
24 ذو الحجة 1430ه
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله يستقبل أخاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي وصل بحفظ الله ورعايته إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض قادماً من خارج المملكة بعد أن أتم سموه الرحلة العلاجية الموفقة التي تكللت ولله الحمد بالنجاح.
25 ذو الحجة 1430ه
- قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله ضمن أولويات سموه بعد عودته إلى أرض الوطن بزيارة لأبنائه ضباط وأفراد القوات المسلحة الذين يتلقون العلاج حالياً في مستشفى القوات المسلحة بالرياض اثر تعرضهم لإصابات أثناء أدائهم الواجب في تطهير الحدود الجنوبية للمملكة من المتسللين المسلحين، وتأتي هذه الزيارة انطلاقاً من حرص سموه حفظه الله واهتمامه بأبنائه ضباط وأفراد القوات المسلحة الذين يضحون بأنفسهم في سبيل الذود عن الوطن.
27 ذو الحجة 1430ه
- بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت أعمال القمة الثلاثين للمجلس الأعلى برئاسة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.
- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله يوجه بتقديم مكرمة سخية / خاصة / لكافة أبناء شهداء الواجب والمفقودين، وكذا جميع من أصيب في عمليات تطهير حدودنا من زمرة المتسللين إلى وطننا الغالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.