المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    إكمال الاختبارات التشغيلية لدرب الحرمين    الأرض تشهد أقوى عاصفة شمسية منذ 21 عاماً    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    طريق مكة    الماء    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    مساحات ثمينة    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    "رئاسة الشوون الدينية" تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    الفياض: نستثمر في التكنولوجيا لمعالجة التحديات الصحية العالمية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدوا أهمية وقوة البيان السعودي..خبراء ل البلاد: المملكة وضعت المجتمع الدولي أمام مسؤولياته
نشر في البلاد يوم 24 - 03 - 2022

أشاد خبراء في الشأن السياسي والاقتصادي ، بأهمية وقوة بيان المملكة بشأن الاعتداءات الارهابية الحوثية المدعومة إيرانيا على منشآت مدنية حيوية للاقتصاد العالمي، حيث وضع البيان المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لردع استهداف إمدادات البترول للأسواق في العالم.
وأكدوا في تصريحات ل "البلاد" ، أن المملكة تعد دائما رافعة قوية في التصدي لأزمات كثيرة على كافة الأصعدة ، ويُنظر إليها بالتقدير باعتبارها ركيزة مهمة للاستقرار ودورها السياسي والإنساني الكبير ، وهي الرقم الأهم على مدى عقود طويلة ، في إمدادات الطاقة لاستقرار الاقتصاد العالمي. يقول الدكتور إحسان الشمري أستاذ العلوم السياسية ورئيس مركز التفكير السياسي: في الهجمات الإرهابية الأخيرة ضد منشآت اقتصادية حيوية في المملكة ، وما سبقها من اعتدءات غادرة ، ثبت أن هناك طرفا مارقا يستهدف التعاطي الإيجابي السعودي المشهود له بدعم الاستقرار والتعاون الدولي ، وهذا الطرف هو إيران ووكلاؤها في المنطقة ، وما يقومون به من محاولات خبيثة لخلط الأوراق لأجل تمرير الاتفاق النووي في مفاوضات جنيف ، وابتزاز المجتمع الدولي بشأن برنامجها الصاروخي وتدخلاتها السافرة في العديد من الدول ومحاولات تقويض الاستقرار الاقليمي لتنفيذ أجندتها في توسيع نفوذها القائم على نظرية الفوضى والتخريب.
تصعيد ممنهج
ويشير الدكتور إحسان الشمري ، إلى أن جريمة الاستهداف الإرهابي الأخير للأعيان المدنية والمنشآت الحيوية والاقتصادية في المملكة ، هو تصعيد عدواني ممنهج ومتعمد، يؤكد خطورة الدور الإيراني في تسليح تلك الميليشيا الانقلابية، التي بجرائمها الارهابية هذه ، تعكس موقفا رافضا للدعوة التي قدمها الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لاستضافة المشاورات بين الأطراف اليمنية، ورفضها للجهود والمبادرات الدولية، ومنها مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة واستعادة اليمن لاستقراره وتنميته ودوره في العمل العربي المشترك.
من هنا جاء تأكيد الممكة واضحا ، بأنها لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات البترول للأسواق العالمية جراء الاعتداءات الحوثية الإرهابية على مواقع إنتاج محطات تكرير وتوزيع.ونوه الشمري إلى أهمية موقف المملكة بدعوتها المجتمع الدولي لأن يتخذ موقفا حازما تجاه تلك الهجمات في سياق خطورة استهداف السلم والأمن والاقتصاد العالمي ، وتهديد استقرار أسواق الطاقة العالمية ، مما يستدعي تكاتفا دوليا تجاه إيران وحلفائها وردع تلك .
مسؤولية دولية واجبة
من جهته قال محمد ربيع الديهي الباحث في العلوم السياسية أن بيان المملكة بشأن إمدادات النفط يأتي في إطار المسؤولية الدولية المشتركة ، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في مواجهة الأعمال الإرهابية للمليشيات الحوثية ، خاصة أن هذه المليشيات في المرحلة الأخيرة زودتها إيران بأسلحة متقدمة تهدد الأمن والاستقرار الدولي وهو ما يؤكد أن هناك عمليات يتم الاعداد لها لاستهداف مصادر الطاقة بشكل متكرر ودول الجوار مما يؤثر بشكل رئيس على قطاع الطاقة وامداداته وأسواقه العالمية التي يقوم عليها الاقتصاد العالمي.
وأضاف " الديهى " لذلك يأتي بيان المملكة كدعوة للمجتمع الدولي أن يتحملوا المسؤولية المشتركة لمواجهة المليشيات الحوثية عبر حزمة من العقوبات على إيران ووكلائها من أجل استقرار المنطقة ، خاصة في ظل حديث عن امكانية التوصل لاتفاق حول الملف النووي الايراني دون الحديث عن تأمين الوضع الإقليمي ، في ظل تمدد المليشيات الإيرانية في المنطقة وتقويضها الأمن والسلم في المنطقة.
ويختتم بقوله : لقد جاء موقف المملكة ليضع المجتمع الدولي أمام المسؤولية الواجبة ، بدلا من غياب الإرادة المجتمعة والتهاون الذي أغرى تلك الميليشيا الإرهابية بالتمادي في استهداف إمدادات الطاقة العالمية التي هي الشريان الأهم لاستقرار الاقتصاد والنمو في العالم ، وقد حان الوقت لإنهاء هذا العبث الإيراني عبر وكلائها بالاستقرار الاقليمي ومصالح العالم واقتصاده وما يشهده من تحديات كبيرة في ظل الأزمة الأوكرانية الراهنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.