فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران.. الرصاص يواجه مظاهرات العطش
تجفيف أنهار الأحواز واتساع الاحتجاجات الشعبية
نشر في البلاد يوم 26 - 07 - 2021

مع تفاقم أزمة العطش وانقطاع المياه بمحافظة خوزستان ذات الأغلبية العربية، يواصل أهل الأحواز احتجاجاتهم ضد النظام الإيراني مدعومة بحراك شعبي متضامن ومتزايد في العديد من المدن الإيرانية ، وأسفرت المواجهات عن مقتل نحو 10 محتجين وعشرات الجرحى برصاص الأمن، وفق تقارير حقوقية ، ورغم محاولة تهدئة غضب المتظاهرين بفتح سدود محافظة الأهواز،تواصل الاحتجاجات الواسعة يومها العاشر رفضا لتحويل مجاري الأنهار وتشييد السدود . وتسببت أزمة المياه في فقدان بعض المواشي، فضلاً عن مشاكل للعديد من المزارعين في محافظة خوزستان الغنية بالنفط والتي تعاني الإهمال بسبب سياسات النظام. وكشفت مصادر إيرانية عن أن سلطات الأمن شددت قبضتها وشنت حملة اعتقالات واسعة ، ونشرت منظمة حقوقية إيرانية أسماء أكثر من 100 معتقل، فيما دفنت قوات الحرس الثوري بعض جثث الضحايا في الأحواز، دون إبلاغ أسرهم. كما وردت تقارير عن وجود قوات أمنية مكثفة في بعض المدن، بما في ذلك إيذه الواقعة شرقي محافظة خوزستان، والتي كانت مسرحاً للاحتجاجات. ومنذ بداية الاحتجاجات في خوزستان في 15 من يوليو الجاري، تم قطع أو تعطيل الإنترنت والكهرباء في المحافظة، وكذلك في أجزاء أخرى من إيران ، واتسعت الاحتجاجات في مدينة بجنورد وغيرها من المدن المجاورة ، دعماً للمحتجين في محافظة خوزستان جنوبي إيران الذين يطالبون بتوفير المياه ، ورفع "نموت ولا نقبل الذل"، وهو شعار تم استخدامه في عدة احتجاجات سابقة ضد النظام الذي يشن حملة أمنية ضد أي احتجاجات.
قتل الحياة في الأحواز
ويطبق نظام الملالي منذ سنوات سياسة تجفيف الأنهار والتعطيش في الأحواز العربية التي تعاني التمميز والفقر والقمع، في إطار مخططاته لتغيير الديموغرافيا لهذا الإقليم ، بهدف تهجير أهلها من العرب، ومن هذه الإجراءات القاتلة للزراعة وللحياة، بناء سدود وحواجز للمياه وتحويل مساراتها لحرمان أبناء منطقة الأحواز المحتلة وإجبارهم على التهجير ، وقامت السلطات مؤخرا بقطع المياه بشكل كامل على أنهر الأحواز، منها نهر قارون، ونهر الكرخة، مما تسبب في تدمير الزراعة لمئات الهكتارات، بل حتى مياه الشرب، بعد نقل النظام الإيراني تلك المياه إلى أصفهان. وطبقا لأرقام رسمية، تعاني مئات البلدات في إقليم الأهواز من شح المياه، ولا تزال تؤمن حاجاتها الأساسية من خلال الاستعانة بصهاريج المياه. منذ أن بدأت أزمة المياه بفعل النظام في بداية فصل الصيف، فقدَ آلاف المزارعين في الأهواز قطعانهم من المشية والأنعام لجفاف أراضيهم القاحلة، كما خسر آلاف العمال المزارعين والصيادين الذين مصادر رزقهم. ونفوق الأسماك والطيور والحيوانات البرية إلى جانب موت ملايين أشجار النخيل.
ويؤكد أبناء الأحواز تمسكهم بحقوقهم في مناطقهم، وتصديهم لمحاولة طمس هويتها العربية، ضمن سياسة التطهير العرقي التي يمارسها نظام طهران ، حيث يواصلون مظاهراتهم واحتجاجاتهم الغاضبة وهتافات «بالروح بالدم نفديك يا أحواز»، «كلا كلا للتهجير» رغم القمع والرصاص الذي تواجهه ثورة العطش ،وسقوط عشرات القتلى والجرحى ، في الوقت الذي يواجه فيه النظام الإيراني غلياناً شعبياً واسعا من كافة التيارات المعارضة، ليس فقط في الأحواز العربية، بل في طهران لأسباب معيشية وتدهور فرص لقمة العيش وسبله المختلفة وغلاء الأسعار والتضخم المالي والسياسات الاقتصادية الفاشلة، وهدر أموال الإيرانيين على التسلح العسكري غير المبرر، وعلى تمويل الميليشيات الإرهابية التي يعدها نظام الملالي والحرس الثوري أذرعة له لتقويض أمن العديد من الدول بسياسة نشر الفوضى والحروب الأهلية والتغول السياسي وتهديد استقرار المنطقة وحركة الملاحة البحرية العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.