تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشادوا بتقدمها عالميا في الذكاء الاصطناعي.. خبراء تقنية وبرمجة لالبلاد :
المملكة تحصد ثمار الرؤية الطموحة 2030
نشر في البلاد يوم 06 - 12 - 2020

أشاد مجموعة من الخبراء في مجال التقنية والبرمجة بتصنيف المملكة المتقدم وحصولها على المركز ال22 في الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم والأول عربياً، مؤكدين أن هذا التصنيف المتقدم جاء لعدة أسباب أهمهما أن المملكة وضعت لنفسها استراتيجية ضمن رؤيتها الطموحة 2030 في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي كقاعدة لانطلاق التحديث والتجديد في كافة المجالات، مع ضخ مليارات الدولارات في هذا المجال واستضافة الرياض لمؤتمر الذكاء الاصطناعي الدولي برعاية من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للاستفادة من خبرات كبرى الشركات العالمية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي. خطة طموحة
وقال سامح بهاء الدين الخبير بمجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، إنه منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 وضعت القيادة نصب عينيها الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاعات الاقتصادية والخدمية مثل ( التعليم والصحة والموارد البشرية) في المملكة، من خلال وضع خطة طموحة لتكون المملكة ضمن الدول العشر الأوائل في هذا المجال الذي اتضح أهميته عقب انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19).
وأضاف أن المملكة طبقت استخدام الذكاء الاصطناعي باحترافية خلال جائحة كورونا عندما أطلقت العديد من التطبيقات الذكية لمنع انتشار الفيروس مثل تطبيق "توكلنا" و" تطمن" واللذان اثبتا قدرتهما في محاصرته داخل مناطق المملكة، وكذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد من خلال إطلاق منصة "مدرستي" والتي أثبتت فاعليتها بجدارة.
وتابع أنه مع عودة الحج والعمرة أطلقت المملكة تطبيق" اعتمرنا" من خلال متابعة ومباشرة الوضع الصحي للحجاج والمعتمرين تفادياً لحدوث أي انتقال للعدوى، وقد نجحت بالفعل في تنظيم موسم الحج الماضي رغم انتشار فيروس كورونا، بفضل استخدامها الذكاء الاصطناعي في تنظيم الحج والعمرة.
وأكد على أنه يحسب للقيادة الرشيدة في المملكة إطلاق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" التي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى استضافة الرياض القمة العالمية للذكاء الاصطناعي والتوقيع على العديد من الاتفاقيات مع الشركات العالمية مثل "إى-بى- إم" العالمية للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.
مواكبة تقنيات المعرفة الحديثة
ومن جانبه، قال الخبير التقني وليد عبد الصمد، إنه لفخر لكل العرب أن تحتل السعودية المركز ال22 على مستوى العالم في الذكاء الاصطناعي وهي لا زالت في بداية طريقها نحو الريادة، حيث تم إنشاء هيئة الذكاء الاصطناعي في شهر سبتمبر 2019.
وأضاف أن هذا التصنيف المتقدم دليل على اهتمام المملكة بهذا الشكل المتطور والمتقدم من تقنيات المعرفة الحديثة، وأن المملكة تسير على الدرب الصحيح لمواكبة التطورات والمتغيرات السريعة، ما يضمن لها مكانة رائدة بين الدول في مدة وجيزة.
وأكد أن المملكة أعلنت عن العديد من الإجراءات لتنمية هذا المجال من خلال ضخ 20 مليار دولار ، حتى عام 2030 وكذلك تدريب أكثر من 3000 مواطن على تقنية الذكاء الاصطناعي وصناعة الروبوتات والتطبيقات الذكية، وإنشاء 300 شركة متخصصة في التقنية والمعلومات والبيانات، في خطوة تأمل أن تكون أحد محاور الاقتصادات البديلة التي تسعى لها المملكة.
المملكة تقدمت على دول أوروبية
وأكدت الخبيرة في مجال تقنية المعلومات سكينة رشيد على أن التصنيف الدولي للذكاء الاصطناعي يهتم بعدة معايير في مقدمتها مدى استفادة الدولة من الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات للمواطنين والمشروعات المستهدفة مستقبلاً والقائمة على استخدام الذكاء الاصطناعي وقوة البنية التحتية والبيئة التشغيلية والأبحاث والتطوير.
وأضافت أنه لإنجاز كبير أن تحتل المملكة هذا التصنيف في مدة وجيزة إذا ما تم احتساب توقيت إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، لكن يحسب لها اقتحام هذا المجال المستحدث منذ سنوات قليلة في العديد من المجالات خاصة المجال الصحي والتعليمي.
وأكدت أن المتتبع لمؤشر (Tortoise Intelligence) الذي قام بتصنيف الدول حسب استخدام الذكاء الاصطناعي، يجد أن المملكة تقدمت في التصنيف على دول أوروبية لها باع في الذكاء الاصطناعي مثل إسبانيا وبلجيكا والنرويج وروسيا وإيطاليا، وفى آسيا تغلبت على الهند ذائعة الصيت في مجال البرمجة وتصنيع الأقراص المدمجة، مشيرة إلى أنها لا تستبعد أن تصعد لتصنف ضمن العشر الأوائل في القائمة خلال الخمس سنوات المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.