بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مشعل بن ماجد يفتتح فعاليات المؤتمر الصحي لعالمي «منظور جديد للرعاية الصحية» في جدة
نشر في البلاد يوم 12 - 05 - 2009

جدة - شاكر عبدالعزيز ومحمد شمس الدين - تصوير - إبراهيم بركات ..
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبتشريف من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، انطلقت أمس فعاليات المؤتمر الصحي العالمي "منظور جديد للرعاية الصحية"، الحدث الصحي الرئيسي على مستوى المملكة وملتقى الرعاية الصحية الأبرز في المملكة، والذي تستضيفه جدة في الفترة ما بين 16-19 جمادى الأولى 1430 ه (الموافق 11-14 مايو 2009)، وينظمه المركز الطبي الدولي بجدة وشركة الحارثي للمعارض بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز ومديرية الشؤوون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، وذلك في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.
ويحظى المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام بمشاركة واسعة من المتخصصين والمهتمين في مجالي الرعاية الطبية والإدارة الصحية حيث وجهت اللجنة المنظمة للمؤتمر الدعوة للعديد من المتحدثين البارزين من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، وذلك للمشاركة في هذا التجمع الطبي ومناقشة آخر المستجدات في نطاقي الإدارة الصحية والمستجدات الإكلينيكية، إضافة إلى إقامة أكثر من (20) ورشة عمل متخصصة في المجال الصحي، وقد اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أكثر من 100 ساعة للتعليم الطبي المستمر للبرنامج العلمي للمؤتمر.
ومن جهته قدم الدكتور وليد أحمد فتيحي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة المركز الطبي الدولي خالص شكر وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز لرعايته فعاليات هذا المؤتمر، ولصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة تشريفه لحفل الافتتاح، وأضاف "إن هذه الرعاية تأتي امتداداً لاهتمام ولاة الأمر بالإرتقاء بمستوى الرعاية الصحية في المملكة ومتابعة آخر المستجدات العالمية في القطاع الصحي". وعن أهداف المؤتمر قال "هناك عوامل وتحديات حالية ستساهم حتماً في رسم شكل الرعاية الصحية المستقبلية مثل تزايد أعداد المصابين بالأمراض المزمنة، والضغوط لتقليص تكلفة الرعاية الصحية، والحاجة لتكامل الخدمات الصحية. ولكي نستطيع مواجهة هذه التحديات وغيرها بكفاءة وفعالية، فإننا بحاجة لتبني استراتيجيات عملية لإعادة تخطيط الرعاية الصحية تتمثل في الشراكة بين الأنظمة الصحية من جانب والمريض والعائلة من الجانب الأخر. وهكذا نجد أن تحويل أولويات الرعاية الصحية إلى السلامة والجودة ورضا المريض قد ينقل الرعاية الصحية من منظور التركيز على مقدم الرعاية إلى منظور التركيز على متلقي الرعاية أي المريض وعائلته. ويهدف مؤتمر "منظور جديد في الرعاية الصحية" إلى تحديد ماهية التطور والتغيير والنمو في الرعاية الصحية في العقد القادم بغية إعداد القادة وصناع القرار لفهم التغيرات الإقتصادية والإجتماعية والإتجاهات الحديثة في قوى العمل والتكنولوجيا المستخدمة في التشخيص والعلاج وتشغيل وإدارة المستشفيات، ومن ثم التنبؤ العلمي المدروس لمعالجة تلك التغييرات".
وأشاد الدكتور عدنان المزروع عميد كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بالتواصل والتعاون المستمر بين وزارة الصحة وجامعة الملك عبد العزيز ومستشفى المركز الطبي الدولي وعلق قائلاً" أن هذه المشاركة بين القطاعين العام والخاص تعمق مفهوم التعاون بين القطاعات الصحية المختلفة لتقديم الخدمات الصحية الأفضل، وللجامعة دور أكاديمي في ترأس لجنة تحكيم توزيع جوائز المركز الطبي الدولي على المشاركين لكي يكون هناك عدل ومصداقية في اختيار الفائزين، ويعتبر المؤتمر تظاهرة علمية ضخمة لجميع القطاعات الصحية الدولية والمحلية كما له دور في تعميق الريادة الصحية في جدة كونها تتمتع بمكانة مرموقة ومعروفة في المملكة والخليج العربي".
وأضاف السيد وليد واكد المدير التنفيذي لشركة الحارثي للمعارض المحدودة قائلاً "يمثل معرض الرعاية الصحية والمستشفيات السعودي محفلاً من الفرص الفريدة لتقييم وتحديد الجهات المنتجة والمصنعة لأحدث الأجهزة والمعدات والتجهيزات في مجال صناعة الرعاية الصحية، ويشارك فيه أكثر 140 شركة سعودية وعالمية من الصين والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ودول العالم العربي بجانب المستشفيات الرئيسية والمراكز الصحية في المملكة، حيث ستعرض أحدث منتجاتها وخدماتها".
وتم خلال حفل الإفتتاح الإعلان عن نتائج مسابقة جوائز مستشفى المركز الطبي الدولي للأداء المتميز في الرعاية الصحية، حيث تم توزيع 5 جوائز في مجالات التميز في المخرجات الإكلينيكية ومهنة التمريض والتثقيف الصحي وخدمة المجتمع، حيث حصدت البروفيسورة جميلة قاري جائزة التميز في المخرجات الإكلينيكية عن إنجازاتها في مجال البحث العلمي والرعاية الطبية مع الإشادة بجهود الدكتور محمد الصياد في هذا المجال. وتم منح الدكتورة حسناء بنجر جائزة الإمتياز في التمريض عن فئة الإدارة، ومنح الأستاذة مرام حباني عن فئة ممارسة مهنة التمريض، والدكتورة سوسن المجالي عن فئة التعليم في مجال التمريض. وختاماً فقد نالت جمعية الإيمان لرعاية مرضى السرطان جائزة خدمة المجتمع مع الإشادة بجهود الأستاذة سحر ملحس في هذا المجال.
كما ويقدم مستشفى المركز الطبي الدولي فرصة للمواطنين لحضور برنامج تثقيفي مفتوح ومتكامل عن الوقاية من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري وأمراض السمنة وارتفاع الضغط، إضافة إلى فحوصات مجانية تساعد في زيادة الوعي عن ماهيّة هذه الأمراض وكيفية التعايش معها تحت إشراف أطباء ومتخصصين في هذا المجال، وسيقدم هذا البرنامج تحت إشراف "برنامج التثقيف الصحي" التابع ل "مجلس تطوير الخدمات الصحية" بمنطقة مكة المكرمة. وبالتزامن مع هذا المؤتمر، يستضيف مركز جدة للمنتديات والفعاليات معرض الرعاية الصحية السعودي السادس عشر للطب والتأمين وطبابة الأسنان والصيدلة والمعدات العلمية وتجهيزات المختبرات، ومعرض المستشفيات السعودي السادس للبنية التحتية والإمدادات والتجهيزات غير الطبية للمستشفيات، ومعرض الصحة واللياقة البدنية لعروض ومعدات وخدمات العناية بالصحة واللياقة البدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.