أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(البلاد ) تنقل انسيابية مغادرة الحجاج بالصالة الشمالية في جدة
نشر في البلاد يوم 17 - 10 - 2015


محمد الحربي
سجلت اجراءات سفر الحجاج عبر الصالة الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة سلاسة ملحوظة، وعبر عدد من الحجاج المغادرين عن سرورهم وابتهاجهم بأداء النسك، وباجراءات السفر والمغادرة اليسيرة، والتي كانت اضافة جميلة، ولمسة أخيرة جيدة من السلطات السعودية.
وقالوا ل(البلاد) خلال زيارتنا للصالة الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز، ولقاءاتنا مع عدد منهم:" لقد لمسنا اخلاصا وحرصا سعوديا على اتمام اجراءات مغادرتنا للمملكة العربية السعودية بكل سلاسة ويسر"، مقدمين شكرهم لله تعالى الذي منّ عليهم باداء الركن الخامس من اركان الاسلام (الحج) ومثمنين السلطات السعودية جهودها الكبيرة في ادارة الحج بالكامل.
وكانت (البلاد) قد رصدت جانباً من اجراءات سفر الحجاج في الصالة الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وتحدث لنا خلال جولتنا عدد من الحجاج المصريين الذين وجدنا رحلتهم جاهزة للمغادرة، فقالوا: نشكر المملكة العربية السعودية ملكا وشعبا ومسؤولين على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وجمال التعامل، وصدق النية، فقد قدمنا في شوق، ونغادر الآن في لهفة، كانت ايام جميلة جدا، قضيناها في الديار المقدسة طيلة اداء نسكنا، ولم نجد ما يعكر رحلتنا، بل وجدنا كل التسهيلات والخدمات والحرص الاكيد على ان نكون في راحة وسعادة وتفرغ لاداء النسك".
وقالوا:: الآن نحن في الصالة الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة حزمنا حقائب السفر وفي شوق الى لقاء اهلنا بعد اداء مناسك الحج.. ولقد وجدنا كل التسهيلات، وكان آخر ما وجدناه هو ما قدمه لنا السعوديون من هدية رمزية عظيمة وهي المصحف الشريف، هدية خادم الحرمين الشريفين لكل حاج يغادر، فجزاكم الله خير الجزاء.
13 رحلة بالساعة:
إلى ذلك فقد بلغ عدد الحجاج المغادرين عبر مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة .. 637 ألف و507 حجاج .. بعد أن منّ الله عليهم بأداء فريضة الحج .
وأوضح تقرير صادر عن إدارة المطار أن الحجاج غادروا إلى بلدانهم عبر 2427 رحلة .. وسط استنفار كامل للجهات العاملة في المطار .. لخدمة الحجاج ولتسهيل مغادرتهم .
وأشار التقرير إلى أنه تسير يومياً 312 رحلة بمعدل 13 رحلة في الساعة الواحدة من خلال 14 صالة سفر تستوعب 3500 مسافر في الساعة لمغادرة الحجاج.
ويشهد مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي تتابع رحلات الحج المغادرة إلى مختلف دول العالم، كما اتخذت القطاعات الحكومية والأهلية العاملة في المجمع الاستعدادات اللازمة لضمان مغادرة حجاج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة، وإنهاء إجراءاتهم وتسخير الإمكانات كافة لإنهاء مغادرتهم إلى بلدانهم.
ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج المغادرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة حتى نهاية 15 المحرم ما يقارب نحو 900 ألف حاج وحاجة. ويجري العمل في مطار الملك عبدالعزيز بجدة – طبقا لمصدر خاص – بكل تناغم وانسجام وتنسيق مع مختلف الجهات الرسمية والاهلية المسؤولة عن شؤون الحج ، ما يؤكد أن مجمل العمل يسير وفق ما هو مخطط له , من أجل إنهاء إجراءات الحجاج المغادرين , بكل يسر وسهولة خلال فترة المغادرة للمملكة ، والتي تمتد أيامها حتى ال 15 من شهر محرم 1437 ه .
جهود الجوازات:
وفي السياق ذاته أوضحت المديرية العامة للجوازات أنها قامت ببدء تنفيذ خطة مغادرة ضيوف الرحمن , منذ تاريخ 13 ذو الحجة 1436 ه عبر جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية , بعد أن منّ الله على ضيوفه بأداء مناسك الحج.
وأكدت مديرية الجوازات أنه تم دعم كافة المنافذ الدولية بالقوى البشرية المدربة والمؤهلة , وبالأجهزة الآلية المتطورة لضمان خدمة حجاج بيت الله الحرام المغادرين , على أكمل وجه وفي وقت قياسي دون تأخير.وطالبت المديرية العامة للجوازات كافة حجاج بيت الله الحرام , القادمين من خارج البلاد , إلى التقيّد بمواعيد رحلات مغادرتهم , وعدم التأخر عن الوقت المحدد للمغادرة , وعدم البقاء بعد انتهاء المدة المحددة لهم بتأشيرة الحج القادمين بموجبها , حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبة والمساءلة .موضحة أن التعليمات لا تجيز للقادم للحج , أن يقيم في البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة له ، كما يحظر عليه العمل في جميع أنحاء المملكة أوالانتقال خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.
صالة الحجاج:
تعتبر صالة الحجاج الشمالية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة , صالة فريدة من نوعها ، حيث صممت على شكل خيام .. هي في مجموعها ( خمس خيام أ- ب – ج – د- ه ) .. وقد غطيت أسطحها بمادة الألياف الزجاجية الممزوجة بمادة التفلون . ( كل خيمة من الخمسة تتكون من خمسة عشر قبة ) .. وتبلغ مساحتها 465000 م2 وبهذا تكون رابع أكبر صالة للركاب في العالم , بعد مطارات هونج كونج ، بانكوك , وسول ، وتتكون من موقعين منفصلين .. يفصلهما طريق بعرض 160 م . كما صمم مدرج الطيران ليخدم 10 طائرات ضخمة .. وهناك مدرج آخر يقع غرب المدرج الأول معد للاستخدام مستقبلاً عند تزايد عدد الحجاج وهناك خمس مبان في كل موقع لخدمة الحجاج ، كل مبنى منها يحتوي على بوابتين متصلتين بجسرين يقودان إلى الطائرة مباشرة ، إضافة إلى ما يقارب 120 محلاً تجارياً ومطاعم ومحلات للوجبات الخفيفة , ومركز طبي , ودورات مياه .. ويمكن استقبال ما يقارب 50000 حاج يومياً في المواسم .
وتعتبر هذه الصالة في الواقع مطاراً قائماً بحد ذاته , مزودة بجميع الخدمات والمرافق الحكومية , ووكلاء مؤسسات الطوافة، ويتم استخدام هذه الصالة لاستقبال ضيوف الرحمن والذين يفدون سنويا لأداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة . كما تم في السنوات الاخيرة استخدامها ايضا لموسم العمرة .
مطار الملك عبد العزيز:
يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي المنفذ الرئيس لقدوم ومغادرة الحجاج والمعتمرين الى بيت الله الحرام .. وهو مطار دولي يقع على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة , الميناء الأول في السعودية أيضا .. وقد بدأ العمل في بناء المطار في عام 1974، وتم افتتاحه رسمياً في إبريل 1981. ويحتل المطار مساحة 105 كم2 .. تضم بالإضافة إلى مرافق المطار الرئيسية , المرافق الخاصة بسكن الموظفين , ومرافق قاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية , والمناطق المخصصة للتوسعات المستقبلية .. و يعتبر هذا المطار هو الأهم في مطارات السعودية ، حيث أنه هو المركز الرئيسي ومركز عمليات شركة الخطوط الجوية العربية السعودية ، كما أنه بوابة مكة المكرمة الجوية ، وعن طريقه يصل معظم الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة ، كما يتميز أيضا بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهي صالة الحجاج الشمالية , حيث تبلغ مساحتها 465000 م2.
الوزير يتفقد:
وكان معالي وزير الحج د. بندر حجار قد تفقد هذا الاسبوع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، حيث وقف على خطة تفويج وتوديع الحجاج عبر المطار والخدمات التي تقدم لهم .ورافق الوزير الحجار مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة محمد البيجاوي ونائب مدير عام شركة طيبة الدولية لتشغيل المطارات , وقد وقف الوزير على برامج عمل مكتب الوكلاء الموحد والمؤسسة الأهلية للأدلاء والنقابة العامة للسيارات، واطلع على آليات التفويج والمغادرة التي تتم عبر تلك القطاعات والخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن بإشراف ومتابعة وزارة الحج .
كما تابع الوزير الحجار في إطار جولته التفقدية برنامج توديع الحجاج الذي ينفذه فرع وزارة الحج بالشراكة مع شركة طيبة الدولية لتشغيل المطارات وشاهد ما يُقدم لضيوف الرحمن منذ وصولهم لصالة الحجاج والحفاوة التي يستقبل بها ضيوف الرحمن والتي تشمل تقديم الورد والتمر وماء الزهر والأهازيج التي تترك في نفوس الحجاج الأثر البالغ بما يعكس انطباعات وذكريات جميلة ومؤثرة في نفوسهم.
وفي نهاية الجولة التفقدية أثنى وزير الحج على الجهود المبذولة من فرع وزارة الحج بتنسيق وتكامل مع كافة الجهات الحكومية والأهلية ضمن منظومة عمل متناغمة يقودها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج، مثمناً الدعم والتوجيه الذي تجده وزارة الحج من سموه الكريم بما يحقق تطلعات وتوجهات القيادة الحكيمة أعزها الله.
تجدر الإشارة الى أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة كان قد سجل مغادرة ما يزيد على 120 ألف حاج , وذلك بعد أن أتموا فريضة الحج، فيما تتواصل عمليات المغادرة لمختلف دول الحجاج حتى منتصف شهر محرم حيث يتوقع مغادرة نحو 400 ألف حاج عبر 1400 رحلة دولية تقدم خلالها للحجاج الكرام جميع التسهيلات اللازمة لعودتهم لبلادهم بيسر وسهولة وبما يحقق الانسيابية في حركة المغادرة عبر المنفذ الجوي.
المسار الإلكتروني :
من جهة أخرى كشف وزير الحج د. بندر بن محمد حجّار أن المسار الإلكتروني الذي طبقته الوزارة في موسم حج هذا العام لأول مرة ، قلص من الحملات الوهمية، ومن المبالغات في الأسعار التي كانت محل شكوى كثير من المواطنين والمقيمين، بجانب تمكين المواطن والمقيم من التسجيل في البرنامج والدفع الكترونياً خلال دقائق، بدلاً من ضياع الوقت والجهد الذي كان يستغرقه الحاج في السابق في البحث عن شركة للتسجيل فيها.
جاء ذلك خلال تدشينه بفرع الوزارة في جدة فعاليات اللقاء الثالث لشركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل ، تحت عنوان " المسار الإلكتروني لحجاج الداخل .. البداية والطموح " .. بمشاركة عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي شركات ومؤسسات حجاج الداخل، مبيناً أن ما رصدته الوزارة من مؤشرات ترقى للتطلعات والمأمول من تطبيق هذا البرنامج بكل شفافية ووضوح لضمان مصلحة الطرفين في عقد الخدمات والأسعار الموقع بين الحاج والشركة المقدمة للخدمة ، بالإضافة إلى أن المسار الالكتروني أصبح مرجعية يمكن اللجوء والعودة إليه في حالة أي اختلاف بين الأطراف في العقد.
وقدم وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف عرضاً مرئياً حول المسار الإلكتروني والعمل فيه منذ بدايته والاجتماعات المتوالية التي عقدتها الوزارة مع شركات ومؤسسات حجاج الداخل قبل انطلاقته، إضافة إلى بيان النواحي الإعلامية وتوعية جميع الوسائل الإعلامية مرئية ومقروءة ومسموعة وإعلام جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.