«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 ملايين مسافر ومجمع صالات و(16) بوابة سفر و104 كاونترات .. مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد يدخل مرحلة التشغيل التجريبي
نشر في البلاد يوم 13 - 04 - 2015

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني امس التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد ولفترة محدودة لحين موعد الافتتاح والتدشين الرسمي للمطار، وذلك للوقوف على الاستعدادات والتأكد من جاهزية جميع الأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالتشغيل تمهيدًا لانطلاق التشغيل التجاري للمطار .
وهبطت في أرض المطار الجديد امس , أولى الرحلات الداخلية القادمة من الرياض, وأعقبتها رحلة دولية قادمة من خارج المملكة, حيث كان في استقبالهما مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للاتصال المؤسسي والتسويق وائل بن محمد السرحان, والمدير العام لشركة طيبة لتطوير المطارات المهندس سفيان عبدالسلام, ومدير الموارد البشرية والإدارية المتحدث الرسمي لشركة طيبة لتطوير المطارات خالد بن إبراهيم عويضة وعدد من المسؤولين .
وأعلن قطاع العمليات الأرضية بالخطوط السعودية خطته لنقل العمليات التشغيلية للمطار الجديد, حيث سيتم تشغيل معظم الرحلات في الوصول والمغادرة من المطار الجديد, فيما سيتم تشغيل عدد من الرحلات الأخرى من منصات الخدمة في المطار القديم .
وحددت "السعودية" رحلاتها من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز عن طريق المبنى القديم والمطار الجديد، حيث قامت أمس بالتواصل مع جميع المسافرين من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة عبر رسائل (SMS) لإبلاغهم مبكراً في أي المطارين ستكون رحلاتهم, وذلك لتسهيل إجراءات وصولهم وسفرهم.
وعدّ مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للاتصال المؤسسي والتسويق, وائل بن محمد السرحان, مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد مثالا يجسد الشراكة الفعالة والناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص, حيث يعزز من التركيز على خدمة العميل, وبدء تحول دور الهيئة العامة للطيران المدني من مشغل إلى مراقب ومنظم .
وأضاف أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد, يمثل معلما حضاريا يعكس تراث المدينة المنورة, ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتبلغ طاقته الاستيعابية 8 ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى, فيما تبلغ مساحته الإجمالية 4 ملايين متر مربع, ويعد أول مطار في المملكة صديق للبيئة بالكامل, وأول مطار خارج الولايات المتحدة الأمريكية يحصل على شهادة لييد الذهبية للبيئة LEED CERTIFICATE .
من جانبه, وصف المدير العام لشركة طيبة لتطوير المطارات, المهندس سفيان عبدالسلام, هذا المشروع العملاق بأنه نقلة في مجال صناعة المطارات بالمملكة حيث يعد مطارا فريدا من نوعه, من حيث التصميم وتقنيات التشغيل التي تضارع أفضل المطارات العالمية, ومن المنتظر أن يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتقليل مستوى التغيرات والمسافات لحركة المسافرين .
وأفاد المهندس سفيان عبد السلام, أن إجمالي مساحة مجمع مبنى صالات الركاب الجديد بلغت 153 ألف متر مربع، ويضم 4 صالات سفر ومغادرة، وهي صالة للرحلات الداخلية، وصالة للرحلات الدولية، وصالة الحج والعمرة، بالإضافة إلى صالة كبار الشخصيات, كما توفر (16) بوابة سفر متصلة ب (32) جسراً , تربطها بالطائرات مباشرة, و (64) كاونترا لإجراءات السفر، و (24) كاونتر للخدمات الذاتية, يضاف لها (16) كاونترا خلال موسم الحج, كما يضم المطار مدرجا يصل طوله إلى 4335 مترا, وعرضه 60 مترا لاستيعاب جميع أحجام الطائرات في العالم .
وذكر المهندس سفيان, أنه تم تجهيز مجمع صالات الركاب الجديدة بأحدث معدات أنظمة مناولة العفش. حيث تم تركيب (10) سيور عفش دائرية بإجمالي أطوال بلغت أكثر من 4 آلاف متر, لنقل أمتعة الركاب في صالات الوصول, وست قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500متر مربع مزودة بجميع المرافق الضرورية ووسائل الراحة، علاوة لقربها من صالة ركاب الحج والعمرة, إضافة إلى 200 موقفاً مخصصا للحافلات لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين .
من جانبه, أفاد مدير الموارد البشرية والإدارية المتحدث الرسمي لشركة طيبة لتطوير المطارات خالد بن إبراهيم عويضة,أن مطار المدينة المنورة الجديد, يعد إضافة هامة للبنية التحتية الحديثة لمنطقة المدينة المنورة, مما سيساهم بفعالية في خلق و دعم توظيف الشباب السعودي منذ بداية العمل به حيث أتاح العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي في المجالات كافة, بدءً من عملية الإنشاء حثي التشغيل .
وذكر إن عددا كبيرا من شركات الطيران المحلية والإقليمية والدولية, تستخدم المطار الجديد, وعلى رأسها الخطوط الجوية العربية السعودية والتي تحتل الصدارة في عدد الرحلات التي تصل أو تنطلق من المطار باعتبارها الناقل الوطني بالمملكة, وغيرها من شركات الطيران العالمية التي تعمل بالمطار على مدار العام وخلال موسم الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.